إدانات دولية وعربية لمجزرة جيش الاحتلال بغزة

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 15 مايو 2018 19:19
إدانات دولية وعربية لمجزرة جيش الاحتلال بغزةمجزرة جيش الاحتلال بغزة

كتب - محمود عبد العظيم:

 

استنكارات وإدانات  دول غربية وعربيةضد التصعيد الإسرائيلي الذي يشهده قطاع غزة بالتزامن مع نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، والذي أدى إلى سقوط عشرات الشهداء و آلاف الجرحى.

 

وأعربت حكومات عربية وغربية ومنظمات دولية عن رفضها لما تقوم به سلطات الاحتلال بحق الفلسطينيين العزل، ودعا بعضها إلى اتخاذ موقف دولي ضد هذه الانتهاكات، فيما دعا آخرون سلطات الاحتلال إلى ضبط النفس واحترام حق الفلسطينيين.

 

ورصدت "بوابة الوفد " موقف وردود أفعال الدول العربية والغربية تجاه ما يحدث من مجازر في حق الشعب الفلسطيني.

 

مصر تدين العدوان

أكدت الخارجية المصرية  إدانتها الشديدة لاستهداف القوات الإسرائيلية للمدنيين الفلسطينيين العزل في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط عشرات القتلى ومئات المصابين من بين الفلسطينيين.

 

وأكد بيان لوزارة الخارجية المصرية، نشر على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، على "رفض مصر القاطع لاستخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية تطالب بحقوق مشروعة وعادلة".

 

وحذرت الخارجية المصرية من "التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة السعودية تدعم أشقائها الفلسطينيين.
 

السعودية تدين عدوان إسرائيل وتؤكد دعمها لفلسطين
 
كما أدانت المملكة السعودية بشدة إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على "المدنيين" في قطاع غزة، وعبر مصدر مسؤول في الخارجية بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية، "عن إدانة المملكة العربية السعودية الشديدة لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى".
 

وجدد المصدر "التأكيد على ثوابت المملكة تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها للأشقاء الفلسطينيين في استعادة حقوقهم المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
 

الإمارات تستنكر العدوان

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة التصعيد الإسرائيلي الذي يشهده قطاع غزة .. والذي أدى إلى سقوط العشرات.
 

وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي - في بيان أصدرته اليوم - عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام الاحتلال القوة المفرطة ضد الفلسطينيين العزل الذين يمارسون حقهم في التظاهر والمطالبة بحقوق مشروعة، محذرًا من التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير.
 

وشدد البيان على رفض الإمارات القاطع لاستخدام القوة في مواجهة المسيرات السلمية التي انطلقت في الذكرى الـ 70 للنكبة مطالبة بحقوق عادلة.
 

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه وقف العنف

وحماية الشعب الفلسطيني الشقيق.. مجددا التأكيد على موقف دولة الإمارات الثابت والمستمر تجاه القضية الفلسطينية ودعمها للأشقاء الفلسطينيين في استعادة حقوقهم المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

 

دولة الكويت تدعو لاجتماع طارئ

دعت البعثة الكويتية لدى الأمم المتحدة أمس الاثنين، أنها دعت إلى اجتماع طارىء لمجلس الأمن، وهو ماتم عقده اليوم الثلاثاء حول الوضع في الشرق الاوسط بعد مقتل عشرات الفلسطينيين بأيدي جنود إسرائيليين.
 

عمان تدين الاعتداءات الإسرائيلية

وفي عمان أكد الملك عبدالله الثاني أن الأردن يرفض ويدين الاعتداءات السا فرة والعنف الذي تمارسه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
 

وطالب الملك عبدالله  خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته الأخلاقية والقانونية لحماية الشعب الفلسطيني، محذرا من تداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

فلسطين: الإضراب العام وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام 

كما أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمس الإثنين، تنكيس الأعلام لمدة 3 أيام والإضراب العام في الأراضي الفلسطينية حدادا على عشرات الفلسطينيين الذين قتلوا بالرصاص الإسرائيلي خلال أحدث موجة من "مسيرة العودة" التي تزامنت مع احتفال نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس عشية الذكرى السبعين للنكبة.
 

وحسب وزارة الصحى الفلسطينية، ارتفع عدد القتلى إلى 58 والجرحى إلى 2771، فيما تستقبل مصر أول جريحين عبر معبر رفح للعلاج في مستشفياتها، بعد أن قررت إسرائيل فتح معبر كرم أبو سالم التجاري مع قطاع غزة.
 

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها

وفي نيويورك، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلقه البالغ إزاء التصعيد الحاد في أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة وارتفاع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا أو جرحوا في احتجاجات غزة.
 

ودعا جوتيريش إلى ضرورة احتواء الأوضاع، مطالبًا قوات الاحتلال الإسرائيلية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس في استخدام الذخيرة الحية.
 

وفي نفس السياق، حثت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري

إسرائيل، على وضع حد فوري للاستخدام غير المتناسب للقوة ضد المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

وأعلنت الولايات المتحدة أمس الإثنين منعها تبنّي بيان لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل في الأحداث الدموية في قطاع غزة، وفق ما ذكرت مصادر دبلوماسية.
 

ويُندّد مشروع البيان حسب وكالة فرانس برس، أيضًا بإطلاق النار الذي تسبب بمقتل عشرات المدنيين الفلسطينيين.
 

جامعة الدول العربية تدق ناقوس الخطر

 أما جامعة الدول العربية فاعتبرت أن ارتقاء الشهداء الفلسطينيين اليوم برصاص الاحتلال الإسرائيلي "ناقوس خطر وتحذير.
 

وقال الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، في بيان: "تساقط الشهداء الفلسطينيين اليوم برصاص الاحتلال الإسرائيلي يجب أن يدق ناقوس خطر وتحذير لكل دولة لا تجد غضاضة في التماشي مع المواقف غير الأخلاقية أو القانونية التي نتابعها".
 

وأضاف أبو الغيط: "افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة خطوة بالغة الخطورة، ولا أعتقد أن الإدارة الأمريكية تُدرك تبعاتها الحقيقية على المديين القصير والطويل".
 

قطر تدين المجزرة الوحشية

استنكرت دولة قطر، في بيان لوزارة خارجيتها، ما يحدث في فلسطين، وأدانت بأشدّ العبارات المجزرة الوحشية التي ترتكبها إسرائيل تجاه الفلسطينيين في غزة خلال احتجاجاتهم المشروعة.
 

تركيا تطرد سفير دولة الاحتلال

قررت تركيا،اليوم الثلاثاء، طرد السفير الإسرائيلي، إيتان نائيه، واعتبرته شخصاً غير مرغوب فيه.
 

وقبيل اتخاذ قرار الطرد، استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الإسرائيلي احتجاجاً على أعمال العنف الدامية في غزة، والتي حصدت 61 قتيلاً وأكثر من 2000 جريح، وطلبت أنقرة من سفير تل أبيب "العودة إلى بلاده لفترة معينة".

 

ودعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، الثلاثاء، الدول الإسلامية التي تربطها علاقات بإسرائيل إلى "إعادة النظر فيها"، غداة مجزرة قطاع غزة.
 

فرنسا تدين أعمال العنف

أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعمال العنف التي ترتكبها القوات الإسرائيلية بحق المتظاهرين الفلسطينيين في غزة، وذلك خلال محادثتين عبر الهاتف أجراهما مساء الاثنين مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بحسب بيان أصدره الأليزيه.
 

وأكد ماكرون "رفض فرنسا قرار الولايات المتحدة فتح سفارة في القدس" مشدد على أن وضع المدينة "لا يمكن تحديده إلا بين طرفَي (النزاع)، ضمن إطار يتم التفاوض بشأنه تحت رعاية المجتمع الدولي".
 

بريطانيا دعت الي ضبط النفس

كما دعت بريطانيا إسرائيل إلى ضبط النفس بعدما قتلت القوات الإسرائيلية عشرات المحتجين الفلسطينيين على الحدود مع قطاع غزة الإثنين
 

جنوب إفريقيا تستدعي سفيرها من إسرائيل

وقررت جنوب أفريقيا الإثنين استدعاء سفيرها لدى إسرائيل، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في بيان.
 

وقالت الوزارة "بسبب الطابع الخطير والأعمى للهجوم الإسرائيلي الأخير، قررت حكومة جنوب أفريقيا استدعاء سفيرها سيسا غومباني في شكل فوري".

 وبلغت حصيلة المجزرة الإسرائيلية التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينين شرق قطاع غزة: 60 شهيدًا منهم 8 أطفال و2771 إصابة بجراح مختلفة منهم 225 طفلاً و 86 سيدة.

أهم الاخبار