عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصري يخترع مدفع ردع هوائي للسيطرة على التظاهرات والحشود

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب-محمود عبد العظيم:

توصل مهندس مصر لإبتكار سلاح ردع قوى لمواجهة التجمهر والتظاهرات وأعمال الشغب، تحت مسمى مدفع الهواء "عاصف".

ويقول مخترع "عاصف" –فضل عدم ذكر اسمه- لـ"بوابة الوفد"، تم تجربة السلاح الجديد، والذى يعمل كبديل لقنابل الغاز المسيلة للدموع من قبل مديرية أمن الإسكندرية شهر ديسمبر لعام 2014، وأثبت فعالية كبيرة خلال البيان العملى في التصدي لأعمال الشغب.

وأوضح مبتكر السلاح "عاصف" أن فكرة اختراع السلاح جاءته في أعقاب حالة الفوضى التي سادت البلاد عقب ثورة 25 يناير، مما دفعه لإنتاج سلاح ردع للسيطرة على الحشود، وتمكن بالفعل وبمجهوده الفردي من صنع السلاح، وبعدة نماذج مختلفة الأحجام والاستخدامات، ويستخدم فيه مواد طبيعية بديل لقنابل الغاز المسيل للدموع والتي تستخدمها الشرطة للسيطرة على الحشود والتظاهرات.

وحول آلية عمل المدفع، أكد المخترع أن مدفع الهواء (عاصف) يُنتج عاصفة هوائية صناعية يتم تحميلها ببودرة (رادع ) وهو خليط من مواد طبيعية لا تسبب أضرار صحية علي الانسان، والمادة الاساسية المستخدمة  في تصنيع البودرة  هي مادة مستخرجة من الشطة الحريفة،  ويتم استخدامها  في الولايات المتحدة الأمريكية  وأوربا  للدفاع عن النفس.

ويتم وضعها  في عبوات بها هواء مضغوط  أوعبر فوهات بنادق تطلق كرات جيلاتين بها الشطة الحريفة،  وصنعها المبتكر على صورة 

بودرة  ليسهل استخدامها عن طريق دفع هواء يقوم باحداث عاصفة عاتية باتجاه مثيري الشغب أو مقتحمي المنشآت الحيوية لمنع الاقتحام، لافتًا إلى أن مادة كربونات الكالسيوم تضاف للشطة بنسب معينة لصنع المادة الخام للسلاح "عاصف"، وتعمل على سرعة انتشار البودرة مما يضمن سيطرة كاملة على الحشود.

كما تمكن المخترع من اختراع، بوابة الكترونية لعرقلة تقدم السيارات المفخخة بإتجاه كمائن القوات المسلحة والشرطة، تقوم بمنع تقدم السيارة باتجاه الكمين، كما تسمح بإطلاق الرصاص على قائدي السيارة المقتحمة، عن طريق مدفع رشاش مثبت بقمة الكمين يتم التحكم به لاسلكيًا.

وناشد المخترع مدير أكاديمية البحث العلمى، والرئيس عبد الفتاح السيسي وجميع المسئولين، بتنبى اختراعاته، من أجل صالح الوطن، ولدعم القوات المسلحة والشرطة، في حربهما ضد الإرهاب.

وايضا المخترع يتوصل الي ابتكار  منظومة رياض لجمية المنشئات والارتكازات الأمنية.