رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحديد مواعيد فتح نفقي الأزهر في رمضان

نفق الأزهر
نفق الأزهر

قرر المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة مد فترات العمل بنفق الأزهر في الاتجاهين خلال شهر رمضان الكريم من الساعة 6 صباحا حتى الثانية بعد منتصف الليل، على أن يمتد العمل حتى الخامسة صباحا خلال يومي الخميس والجمعة ، نظرا للكثافة المرورية المتوقعة خلالهما .

وأضاف المحافظ - في بيان -اليوم الخميس - أنه من المقرر إغلاق النفق يوميا قبل الإفطار بعشر دقائق وفتحه بعد الإفطار بعشر دقائق طوال الشهر الكريم ، مضيفا أنه سيتم التنسيق مع مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة لتحديد مسارات بديلة للطرق والمحاور الرئيسية حال تعرضها للتكدس في رمضان ، مع دراسة إيجاد طريقة لإعلام المواطنين بالطرق البديلة .
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة بحضور نواب المحافظ للمناطق الأربع والسكرتير العام والمساعد ورؤساء الأحياء ومديري مديريات الخدمات وعدد من التنفيذيين.
وطالب المحافظ المرور ببذل المزيد من الجهد لتسهيل الحركة المرورية مع حلول شهر رمضان المعظم ، والقضاء على المواقف العشوائية لسيارات السرفيس ، والتأكيد على السائقين بالالتزام بأماكن الانتظار المحددة وخطوط السير المقررة .
كما أكد أن حركة النقل الجماعي بالقاهرة يجب أن تعتمد على التنسيق والتكامل ما بين خطوط هيئة النقل العام ، والنقل الجماعي ، وخطوط مترو الأنفاق ، حيث يعد العمود الفقري للنقل الجماعي ، ويجب أن تقوم باقي الوسائل باستكمال رحلاته بما يخدم المواطنين.
وأشار المهندس رزق علي رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام إلى أنه سوف يتم تعديل المواعيد المعتادة بما يتواءم مع مواعيد العمل بشهر رمضان المعظم ، والتي تبدأ متأخرة عن الأيام العادية لمواجهة ذروة الصباح ، واستمرار عمل هذه السيارات لتغطية ذروة ما قبل الإفطار، مع مراعاة التواجد الكثيف للمواطنين بالأماكن الدينية بعد الإفطار ، لذا سيتم تأخير الخطوط العاملة بها ليكون آخر خط قيام منها بعد منتصف الليل ونهايتها بأطراف المدينة .
وأضاف رئيس هيئة النقل العام أنه سيتم تشغيل غرفة عمليات لإدارة الأزمات والطوارئ لمتابعة أعمال التشغيل ومواجهة أي طارئ بما يضمن انتظام التشغيل خلال ورديتي العمل الصباحية والمسائية لتحقيق انتقالات الركاب بسهولة ويسر خلال الشهر الكريم .
ومن جانبه صرح مدير مديرية الأوقاف بالقاهرة ، بأن المديرية أنهت إستعداداتها لاستقبال شهر رمضان المعظم ، حيث تم تحديد 204 مساجد على مستوى المحافظة للاعتكاف ، كما سيتم إقامة صلاة التراويح بجزء كامل في 154 مسجدا.
وأشار مدير المديرية إلى أنه سيتم إقامة 29 ملتقى فكريا طوال شهر رمضان بكافة مناطق القاهرة بواسطة عالم من وزارة الأوقاف وعالم من الوعظ بالأزهر الشريف ، كما سيتم إقامة ملتقى فكري بمسجد الحسين يحاضر فيه عدد من الوزراء وعلماء الدين بجانب فتح 30 مدرسة قرآنية لتحفيظ القرآن الكريم ونشر الفكر الوسطي بعيدا عن الأفكار المتطرفة .
وأضاف مدير المديرية أنه سيتم تكثيف الحملات التفتيشية في كل ما يتصل بشئون المساجد من أداء

الدروس وتعليمات صلاة التراويح ونظافة المساجد ، إلى جانب إنشاء غرفة عمليات لمتابعة تنفيذ خطط المديرية .
من جهة أخرى، أصدر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة قرارا بوضع " قائمة سوداء " لرؤساء الأحياء الذين يقل تجاوبهم مع شكاوى المواطنين عن 90% ، على أن يعد ذلك جزءا رئيسيا في تقييمهم خلال التقرير الأسبوعي الذي يتم موافاة المحافظ به .
وأشار المحافظ إلى أن العاصمة تبذل جهداً كبيراً لرفع مستوى أداء الخدمات المقدمة للمواطنين وفحص شكواهم وسرعة الرد عليها وفقا لطبيعة كل شكوى، تفعيلاَ لقرار رئيس الجمهورية رقم 314 لسنة 2017 ، وقرار المهندس رئيس مجلس الوزراء رقم 1855 لسنة 2017 بشأن إنشاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وإعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين.
وأضاف أن هناك لجنة مشتركة من المحافظة وقطاع خدمة ورضا المواطن بمركز معلومات مجلس الوزراء لإعادة تقييم كافة الإدارات المعنية بتلقي شكاوى المواطنين بجميع القطاعات التابعة للمحافظة من الديوان العام والأحياء والمديريات والهيئات والمشروعات التابعة لها، مع ربطها إلكترونياَ مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، وتوفير الأجهزة اللازمة بكافة الكيانات والتدريب اللازم للعاملين القائمين على ذلك لحسن استقبال المواطنين وتحويل شكواهم للمختصين، إلى جانب وضع نظام لمتابعة وتقييم لأداء كل إدارة متصلة بالمنظومة في نطاق المحافظة.
وقال المحافظ أن المحافظة تتلقى شكاوى المواطنين سواء شخصياَ أو بالبريد أو من خلال التليفون أو من خلال بوابة المحافظة الإلكترونية، إلى جانب التعامل مع ما ينشر بوسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي .. مشيراً إلى أن دمج كافة مصادر تلقي الشكاوى ضمن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة ، وتحويل الشكاوى الورقية إلى إلكترونية ، كان أمرا هاما لضمان سرعة الاستجابة والمتابعة وكذلك عدم تكرار الشكاوى .
يذكر أنه يمكن للمواطن التواصل من خلال الخط الساخن لمجلس الوزراء 16528 أو من خلال الإنترنت على عنوان  www.shakwa.eg  وتطبيق إيجابي أو مكاتب خدمة المواطنين بالمحافظة.