رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على سفير السعودية الجديد في مصر "أسامة نقلي"

 السفير السعودي أسامة
السفير السعودي أسامة بن أحمد نقلي

قبل ساعات قليلة، وصل السفير السعودي أسامة بن أحمد نقلي، إلى القاهرة، لتقديم أوراق اعتماده للرئيس عبدالفتاح السيسي، تمهيدًا لبدء مهام عمله سفيرًا لبلاده، ليصبح بذلك سفير المملكة العربية السعودية الجديد في مصر ومندوبها الدائم في الجامعة العربية، وذلك خلفا لأحمد قطان.  

 

وكان في استقباله مندوب من وزارة الخارجية، وأعضاء سفارة السعودية لدى مصر، وللنقلي باع طويل في العمل الدبلوماسي، كما يمتلك سيرة ذاتية قوية، ونرصد في هذا التقرير أهم وأبرز المعلومات عن السفير السعودي الجديد في مصر.

 

حصل أسامة نقلي على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك عبدالعزيز في 1980، وفي 1983، حصل على دبلوم معهد الدراسات الدبلوماسية.

 

وسبق وأن شارك في معرض "المملكة بين الأمس واليوم"، منذ عام 1985 في كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

 

عمل كعضو بمجلس هيئة الإذاعة والتلفزيون، وعضو مجلس رئاسة وكالة الأنباء السعودية، وعضو الهيئة العلمية الاستشارية لكرسي اليونسكو للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وكان كذلك عضو جمعية الأطفال المعوقين.

 

ومنذ عام 2000، شارك في

عضوية الوفد المرافق لوزير الخارجية في الزيارات الرسمية لخادم الحرمين الشريفين على المستويات الثنائية، وفي القمم الإسلامية والخليجية والعربية وفي اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وعمل في سفارة المملكة العربية السعودية لدى واشنطن، لمدة 9 أعوام، وكان ممثلًا في عضوية اللجنة المشكلة من الاتحاد السعودي لكرة القدم لأول مشاركة المملكة في مسابقة كأس العالم لكرة القدم في العام 1994.

 

وكان ممثلًا أيضًا لسفارة المملكة في اجتماعات مشاركة السعودية في أولمبياد أتلانتا لعام 1996.

 

وشغل السفير أسامة نقلي، منصب وكيل وزارة الخارجية السعودية للشئون الدبلوماسية العامة، منذ ديسمبر 2017، كما تولى منصب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السعودية، ومدير الإدارة الإعلامية في الوزارة ذاتها.