عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الآثار: 55 منبرًا بالمساجد الأثرية سيتم توثيقها وتسجيلها

الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني وزير الآثار

كتب- محمد على:

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إن هناك الكثير من المساجد الأثرية بمحافظة القاهرة ولكن هذه المساجد تقع تحت ولاية وزارة الأوقاف والمقتنيات الأثرية الموجودة بها تابعة لوزارة الآثار.

وأكد العناني خلال الجلسة أنه لن يتم نقل أي منبر إلا بعد عرضه على اللجنة المختصة، كل منبر على حدى، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب،اليوم الأحد، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائبة انجى فهيم، بشأن سرقة بعض الحشوات والمشكاوات من المساجد الأثرية فى الآونة الأخيرة تحديدا.

 ومن جانبه قال النائب أسامة هيكل، رئيس اللجنة، إن هذا الطلب لم يكن مدرجا على جدول اجتماعات اللجنة ، ولكن نظرا لحساسية الموضوع تم مناقشته للقضاء على هذه الظاهرة التى تمثل إهدارا للتاريخ المصرى، خاصة وأن هناك بعض الدول الأجنبية التى تحرض على سرقة هذه المقتنيات وتمول أشخاصا لسرقة التاريخ والآثار من مصر.

 وأوضح عنانى، خلال كلمته باجتماع اللجنة، أنه بعد سرقة بعض هذه الحشوات الأثرية والمشكاوات خاصة وأنها صغيرة الحجم، وتكرار هذه الواقعة بشكل مستمر  تم تشكيل لجنة دائمة بالوزارة لتسجيل جميع القطع الأثرية وهذه المقتنيات بشكل كامل على مستوى كافة المساجد الأثرية خاصة وأنها محاولات استعادة القطع الأثرية بعد اكتشافها أثناء عرضها فى بعض المزادات يتم طلب تسجيل هذه القطعة لاستعادتها وبما أن هذه القطع كانت غير مسجلة كان يصعب استعادتها مرة أخرى، مؤكدا على أن خطوة التسجيل تأخرت عشرات السنين وتم بدء التسجيل مع بداية عام 2017.

وأوضح الوزير ، أن هناك 55 منبرا سيتم توثيقها وتسجيلها ونقل ما يمكن نقله، ولكن فى حقيقة الأمر ما تم نقله منبر واحد، وهذا للعديد من الاعتبارات التى تتمثل فى أن هناك بعض المساجد مغلقة، وهناك بعض المنابر ضخمة، وأخرى يصعب

نقلها من باب الحفاظ عليها، ولهذا لم يتم نقل منبر واحد من هذه المنابر سوى بعض العرض على اللجنة الدائمة حالة بحالة والوقوف على طبيعة كل واحد منها وحالته وآلية وطرق النقل لضمان سلامة القطعة الأثرية.

وقال العنانى إنه سيتم نقل القطع الأثرية سواء فى مخازن للدارسين أو فى المتاحف.

 و من جانبه قال النائب أحمد همام، إن صندوق النذور يتم سرقته و أسهل شيء اختراق المساجد من خلال العمال و هناك مساجد بها ٢٠ عاملا و لابد من إعطاء التعليمات لعدد أقل لحماية المساجد، موضحا أن وزارة الآثار  اتخذت خطوات للحفاظ على المساجد الأثرية، موضحا أن هناك صعوبة فى عملية في تأمين المساجد ووزير الأوقاف يعاني من الفساد.

وفى نفس السياق قال النائب يوسف القعيد، أن فكرة التأمين أفضل من نقل المقتنيات الأثرية بمكان آخر خاصة وأن هناك من يأتى من آخر الدنيا لزيارة مسجد أثرى بعينه أو زيارته وفى حال علمه بأنه تم نقل كل القطع الأثرية يحدث له حالة من الارتباك ولهذا التأمين أفضل من النقل.

وأوصت اللجنة بضرورة توحيد الجهات المسئولة عن تأمين المساجد الأثرية على أن تكون جهة واحدة مسئولة عن التأمين.