عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدير منظومة الشكاوى الحكومية: نضمن الاستجابة السريعة في سرية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

كتب- زكي السعدني ونرمين عشرة:

 

استعرض الدكتور طارق الرفاعى، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، كيفية عمل المنظومة على مستوى الجمهورية والقرارات المنظمة لها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الشهري للمجلس الأعلى للجامعات، المنعقد اليوم السبت، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار إلى أن منظومة الشكاوى أنشئت طبقاً للقرار الجمهورى رقم 314 لسنة 2017، وقرار  رئيس مجلس الوزراء رقم 1855 لسنة 2017 بشأن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وإعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين.

وأوضح أن المنظومة تهدف إلى تيسيير سبل تواصل المواطنين مع جميع الجهات الحكومية وحصولهم على كافة الخدمات بمستوى جيد، بالإضافة إلى سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للارتقاء بمستوى هذه الخدمات والاستجابة السريعة لشكاوى المواطنين المتعلقة بمستوى إتاحة وجود هذه الخدمات، انطلاقاً من شعار المنظومة (خدمة ورضا المواطن).

        وأضاف الرفاعى أنه سيتم استقبال الشكاوى من خلال عنوان البوابة الإلكترونية للمنظومة والمتاح على مدار 24 ساعة وهو (www.shakwa.eg)، والخط الساخن لمجلس الوزراء رقم (16528) والذى يعمل من الساعة 10 صباحاً حتى 10 مساء جميع أيام الأسبوع بما فى ذلك الإجازات والعطلات الرسمية، بالإضافة إلى تطبيق إيجابى على التليفون المحمول، ومكاتب وإدارات خدمة المواطنين فى الوزارات والمحافظات وجميع الجهات الحكومية، مؤكداً أن المنظومة تضمن سرية البيانات والمعلومات المتعلقة بالشكاوى سواء مضمون الشكوى أو البيانات الخاصة بالمواطن صاحب الشكوى، وتضمن عدم تضرر أى مواطن نتيجة تقدمه بشكوى طالما أنها صحيحة وفقاً للضوابط المعمول بها، ولضمان الجدية وعدم الكيدية تم ربط استقبال الشكاوى بالرقم القومى للمواطن.

        ووجه الرفاعى الشكر للمستشفيات الجامعية على سرعة استجابتها لشكاوى واستغاثات المواطنين، وكذلك تقديمها أفضل الخدمات الصحية والطبية  للمواطنين.

        وأكد الوزير حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على الاهتمام بكل مقترح أو شكوى، مشيراً إلى تدخل السيد رئيس الجمهورية فى حل الكثير من

شكاوى المواطنين، وأن هناك تأكيدا دائما فى مجلس الوزراء على أن يكون هناك تفعيل لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بكافة قطاعات الدولة.

        ووجه  عبد الغفار رؤساء الجامعات بضرورة التعاون مع هذه المنظومة وتخصيص مسئول للتواصل المباشر مع المسئولين بمجلس الوزراء للتعامل مع الشكاوى والمقترحات المختلفة؛ لضمان تيسير استقبال وسرعة فحص شكاوى المواطنين ومقترحاتهم بمنهتى الجدية والعمل على حلها، موضحاً أن هناك مقترحات وشكاوى سيتم عرضها على المجلس الأعلى للجامعات طبقاً لطبيعة كل منها.

واستعرض الدكتور أحمد شقير، الأستاذ بطب جامعة المنصورة، كتابه بعنوان (How to write a medical article: Advice from an editor) والذى يشتمل على قواعد البحث العلمى بدءاً من تجميع البيانات وانتهاءاً بالنشر الدولى، بهدف التغلب على أكثر المشاكل التى تواجه شباب الباحثين، وآلية الاستفادة من هذا الكتاب لطلاب السنوات النهائية للبكالوريوس، وطلبة الدراسات العليا  فى القطاع الطبى بكليات الطب البشرى والأسنان والطب البيطرى والصيدلة والطب الطبيعى والعلوم.

        وأشار الدكتور  عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، إلى إتفاقية التعاون المقترحة بين المجلس الأعلى للجامعات وجامعة تومسيك للتكنولوجيا المتعددة بروسيا الاتحادية بشأن منح درجة الماجستير فى العلوم النووية والتكنولوجيا، على غرار جامعات عين شمس والإسكندرية والقاهرة.