رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السبت.. جامعة القاهرة تفتتح مبنى معهد "كونفوشيوس" النموذجي الجديد

رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة - الدكتور محمد عثمان الخشت

تفتتح جامعة القاهرة، السبت المقبل، مبنى معهد "كونفوشيوس" النموذجي الجديد بالجامعة، الذي تم بالتعاون مع الحكومة الصينية، وذلك في الساعة 11 صباحًا، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وسفير الصين بالقاهرة، ورئيس جامعة بكين، ونواب رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة رحاب محمود، مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، وعدد من أساتذة الجامعات ووكالات الأنباء الصينية.

 

من جانبه قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إن الجامعة بذلت جهودًا مضنية، خلال الـ6 أشهر الماضية، حتى الانتهاء من إنشاء معهد "كونفوشيوس النموذجي الجديد"، وهو ثمرة تعاون مع الحكومة الصينية، موضحًا أن العلاقات المصرية الصينية من أقوى العلاقات نظرًا لثقل الصين كقوة عظمى وثقل مصر الدولي.

 

وأضاف "الخشت"، أن تجربة "معهد كونفوشيوس" تأتي  في إطار العلاقات بين مصر والصين للتواصل والانفتاح مع الحضارات الأخرى، مشيرًا إلى أن الجامعة حريصة على تكوين أجيال جديدة للتواصل مع الحضارة الصينية.

 

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى أن تجربة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة لها ثقل خاص ومميز، حيث إن المعهد لا يهدف فقط إلى تعليم اللغة الصينية، بل يعمل على توسيع نطاق التعاون بين مصر والصين وزيادة التبادل الثقافي، ليصبح المعهد بيت خبرة بالنسبة لمصر والصين.

وأشاد الخشت بدور المسئولين في الصين بحرصهم على إقامة علاقات إيجابية مع جامعة القاهرة، كما أشاد بحصول معهد كونفوشيوس على المركز الأول على مستوى العالم في تعليم اللغة الصينية.

 

وأشار "الخشت" إلى أن هناك العديد من الطلاب الذين أصبح لديهم الدافع لتعلم اللغة

الصينية من أجل الفضول المعرفي للتعرف علة الحضارة الصينية.

 

بدورها أكدت الدكتورة رحاب محمود، مديرة "معهد كونفوشيوس" بجامعة القاهرة، أن المبنى يقام على  مساحة ٣٥٠٠ متر مربع، ومجهز بأحدث معمل للغة الصينية، إضافة إلى فصول دراسية مزودة بأحدث أجهزة الوسائط المتعددة والسبورات الذكية، وتم وضع حجر الأساس له في مارس ٢٠١٦، بحضور السيدة ليو يا دونغ نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، مشيرةً إلى أن افتتاح المبنى يتزامن مع انطلاق الدورة الثانية للمنتدى الإستراتيجي المصري الصيني، الذي سيعقد في الثالثة عصر يوم السبت 21 أبريل الجاري بمعهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، حيث عقدت الدورة الأولى في جامعة بكين في نوفمبر ٢٠١٦.

 

من المقرر أن يحضر الدورة الثانية بجامعة القاهرة، خمسة عشر أستاذًا من الجامعات الصينية مع أساتذة من الجامعات المصرية، لمناقشة ثلاثة محاور، تتعلق بالعلوم والتكنولوجيا، والتعليم والثقافة، والسياسة والاقتصاد.

 

يُشار إلى أن جامعة القاهرة أنشأت معهد كونفوشيوس بموجب اتفاقية بين جامعتي القاهرة وبكين عام 2007 والمجلس الوطنى الصينى لتعليم اللغة الصينية حول العالم.