عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الدراما الرمضانية في قبضة الأعلى للإعلام

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ـ سيد العبيدي:

يستعد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الكبير مكرم محمد أحمد من خلال لجانه المختصة لمتابعة الأعمال الدرامية والبرامج الساخرة التى ستعرض على شاشات الفضائيات خلال شهر رمضان المقبل والعمل بالتنسيق مع نقابتى الصحفيين والإعلاميين لضبط المشهد الإعلامى بشكل كامل.

وقال حاتم زكريا، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس يسعى لتطبيق القواعد العادية والمهنية والتى من شأنها ضبط المشهد الإعلامى بشكل يتناسب مع الذوق العام للمجتمع المصرى، مضيفاً: لسنا ضد حرية الرأى والتعبير أو الابداع من خلال الأعمال الدرامية أو البرامج الساخرة لكن يجب أن يكون هناك حساب للمجتمع والعادات والتقاليد المصرية.

وأضاف «زكريا» أن المجلس لن يسمح بأى تجاوز يسيء إلى صورة مصر أو يخدش الحياء العام للأسرة المصرية أو يحرض على العنف، متابعاً: بدأنا العمل فى متابعة الفضائيات منذ فترة والعمل مستمر خلال شهر رمضان وبعد انتهاء الشهر الكريم وكل ما يعرض من برامج وأعمال درامية متابعة من جانب اللجان المختصة فى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونسعى فقط لتطبيق القواعد العادية  ونحرص على عدم الخروج على غير المألوف وليس فى ذلك تضييق على الحريات أو مصادرة للآراء ونريد أن يكون الابداع بشكل حضارى والتفكير خارج الصندوق بشكل مهنى يرتقى مع تقاليد وأعراف المجتمع المصرى المحافظ.

وأشار «زكريا» فى تصريحات لـ«الوفد» إلى أن لجنة الدراما لا تتدخل مطلقاً فى الأعمال الدرامية التى تعرض على الشاشات لكنها تقوم بالتنظيم وإبداء الرأى والملاحظة والتوجيه العام فى الإطار الذى يحدده القانون وهناك إدارة المصنفات وهى تابعة للجنة الدراما معنية بشأن مخالفات الدراما.

وأكد المخرج محمد فاضل، رئيس لجنة الدراما بالأعلى للإعلام، أنه سيتم وضع معايير من شأنها أن تنظم وتحد من الخدع والأعمال المسيئة على الشاشات طبقاً لقانون المجلس الأعلى  لتنظيم الإعلام.

وقال حمدى الكنيسى، نقيب الإعلاميين، إن النقابة بدأت بالفعل التنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والقنوات والاذاعات لوقف أى مقدم برامج غير ملتزم بميثاق الشرف الإعلامى ومدونة السلوك المهنى، لافتاً الى أن قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام سوف يفعل التنسيق بين تلك المؤسسات بشكل جيد ويحدد صلاحيات العمل.

وتابع الكنيسى لـ«الوفد» بدأنا الاتصال بالقنوات والاذاعات لإبلاغنا بكشف كامل بأسماء العاملين لديها لتحديد كيفية انضمامهم

وفقاً لشروط القيد وفى أى شعبة من شعب النقابة، مؤكداً من لم تنطبق عليه الشروط سوف يحصل على تصريح بمزاولة المهنة ويوقع على الالتزام بميثاق الشرف الإعلامى.

وأصدر المجلس مدونة معايير لضبط الأداء الإعلامى وتوقيع الجزاءات على المخالفين، أبرزها أن: يلتزم الإعلامي عند أداء عمله بنصوص الدستور والقانون والمواثيق الصادرة عن نقابته كما يلتزم بالحفاظ على المصالح العامة للمجتمع وحقوق أفراده.

كما نصت المدونة على أن: تلتزم الوسائل لإعلامية بعدم تقديم أية معلومات إلا بعد التأكد من دقتها وأن تراعي التزام الإعلامي بعدم إخفاء أي جزء منها أو تشويهها وألا يبني تقاريره على معلومات منقولة من وسيلة إعلامية أخرى أو مواقع التواصل الاجتماعي وأن يتأكد من صحة المعلومات بنفسه وأن يسندها للجهات الصادرة عنها وألا يتناول المعلومات الشخصية أو الأسرية إلا إذا كانت لها صلة مباشرة بالمحتوى الإعلامي وتسري الخصوصية على كافة المعلومات الشخصية بما فيها أجهزة الكمبيوتر والتليفونات.

وتحرص الوسيلة الإعلامية عند تناول قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة على عدم إهانتهم أو استخدام ألفاظ تثير الشفقة كما تحرص على تضمين المحتوى نماذج ناجحة منهم تمثل قدوة ونموذج يثير الإعجاب.

وتحرص الوسيلة الإعلامية على الالتزام بحقوق الملكية الفكرية لحماية المبدعين وتشجيع الإبداع والإبتكار وتلتزم بنصوص القانون المختص،  كما تلتزم الوسائل الإعلامية بعدم نشر مواد إعلانية تسيء لأخلاقيات المجتمع أو تستغل الطفل أو المرأة في حملات إعلانية بشكل يسيء إليهم، كما تمتنع عن نشر إعلانات تسيء للمنافسين أو تحالف القوانين.