عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إجراءات عاجلة لمساندة صناعة الأثاث بدمياط

المهندس شريف اسماعيل،
المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء

كتب -سامي الطراوي:

 

عقد المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا اليوم للجنة المشكلة لبحث موقف صناعة الاثاث بمدنية دمياط والإجراءات المتعلقة بمساندة تلك الصناعة، وذلك بحضور محافظ دمياط وممثلى عدد من الجهات المعنية.

وخلال الاجتماع تم استعراض تقرير  شامل حول صناعة الاثاث فى مدينة دمياط، والتى يمثل انتاجها الركيزة الرئيسية لانتاج مصر من الاثاث من خلال الصناع والعمال الماهرة فيما يقرب من 60 ألف ورشة، وقد تمكنت هذه الصناعة من حجز مكان على الخريطة التصديرية تنافس المنتجات العالمية وتغطى منتجاتها جانباً كبيراً من السوق المحلى.

 

واكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على اهتمام الدولة بملف الصناعة وخاصة صناعة الاثاث والعمل على اتخاذ ما يلزم من اجراءات للارتقاء بها مع توفير التيسيرات لمساندة تلك الصناعة الهامة، مشيراً إلى أنه تم التعاقد على استيراد 20 ألف متر مكعب (ابلكاش) خلال ايام.

 

وتستفيذ مدينة دمياط بنحو 20% منها، مشيراً إلى أن مشروع مدينة الاثاث الجديدة بدمياط والتى وجه رئيس الجمهورية جارى تنفيذها حالياً.

 

وخلال الاجتماع تمت الاشارة إلى أن تقارير المتابعة الميدانية أكدت على عمل الورش بشكل دائم، واستمرار بذل الجهود الخاصة بدعم مصنعى الاثاث بمدينة دمياط.

 

واستعرض المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم تقارير تؤكد أنه لا صحة لما يتردد بشأن حظر استيراد الاخشاب والابلكاش من دول بعينها.

 

وأكد الاجتماع ان الاسباب الحقيقة لارتفاع اسعار الابلاكاش المستورد جراء ارتفاع اسعاره فى روسيا فى الفترة الاخيرة نتيجة لظروف مناخية وزيادة الطلب عليه.

 

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم باتخاذ عدة قرارات لمساندة صناعة الاثاث بمدينة  دمياط وكذا مساندة المصنعين فى مقدمتها اتخاذ

اجراءات عاجلة لاستكمال الدراسات لإنشاء مصنع للاخشاب فى الجابون .

 

وكما طالب رئيس الوزراء بإنشاء مصنع لانتاج MDF أو أكثر فى محافظة كفر الشيخ أو محافظة دمياط بصورة عاجلة  هذا إلى جانب تفعيل دور الشركة المصرية لتجارة الاخشاب فى توفير احتياجات السوق المحلية من الاخشاب المستوردة، والتاكيد على وجود مخازن مناسبة على مستوى الجمهورية.

 

وطالب المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم بتفعيل دور غرفة صناعة الاخشاب في تطوير الصناعة، وتكليف الغرفة التجارية بدراسة وانشاء دليل وخريطة للمعارض وأخرى للورش وصغار الصناع وطرحه على موقع يتم تسويقه طبقا لكل فئة بالاضافة إلى التنسيق مع وزارتي التجارة والصناعة والتنمية المحلية بانشاء معرض كبير لتسويق المنتج المحلي خاصة منتجات صغار الصناع، والتعاقد مع كبرى شركات التسويق لتصدير منتجات مدينة دمياط للاثاث، وفقاً لما جاء فى الالتماس المقدم من مصنعى الاثاث بدمياط إلى السيد رئيس الجمهورية.

 

كما اشارت القرارات إلى اهمية تفعيل دور الشركات القائمة وتوجيه مصلحة الجمارك بسرعة انهاء اجراءات التخليص الجمركي على الأخشاب المستوردة الموجودة بمخازن الجمارك بما يساعد على خفض تكلفة الاخشاب المستوردة.