رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرَّف على "مول الغلابة" بالسيدة عائشة

سوق الجمعة بالسيدة
سوق الجمعة بالسيدة عائشة

كتب- محمود عبد المنعم

تجد نفسك تسير داخل سوق "الجمعة" وسط المقابر بقوة الدفع بسبب هذا الحشد من رواد السوق الذين خرجوا من كل فجٍ عميق لشراء مستلزماتهم من مفروشات منزلية وملابس ومأكولات ومشروبات، وغيرها من السلع والمونتجات ليصبح سوق الجمعة "مول للغلابة" كما يطلق عليه البعض.

ووسط هذا التدافع و الازدحام تجد من يبحث عن الملابس وهناك من يبحث عن شراء الكلاب والقطط والأنواع المختلفة من الطيور والزواحف وهناك من يبحث عن شراء الأثاث المنزلي لتجد نفسك وسط عالم خاص شعاره البحث عن أرخص الأسعار.

السر في الجملة

"هادي وراضي ولا تروح فاضي، تعالي وادعي ربنا تلاقي مقاسك، ببلاش بعناه ببلاش، أي حاجة بخمسين جنيه"، يحرص الباعة الجائلين داخل سوق الجمعة على ترديد هذه الكلمات التي له مفعول السحر للتحفيز الدافع الشرائي لدى الزبائن والمستهلكين المتواجدين بالسوق، وفي لحظة تجمع المئات علي طاولة كبير الحجم عليها أكوام من الملابس التي تباع بأسعار مناسبة، بعد أن تخلي البائع عن فكرة الجشع وزيادة الأسعار في طرق قطعة الملابس بخمسين جنيه.

وقال أحد البائعين رفض أن يذكر اسمه، "أن بيع القميص أو البنطلون بخمسين جنيهًا لا يحقق خسارة للتاجر أو البائع بالعكس يوجد مكسب محترم لأن هذه الملابس يتم شراؤها من التجار الكبار بسعر الجملة وهذا يحقق لي مكسبًا جيدًا في القطعة الواحد".

من الإبرة للصاروخ

لم يقتصر البيع و الشراء داخل "سوق الجمعة" علي الملابس فقط فالسوق يضم "من الإبرة للصاروخ".

 وأكد عادل منصور أحد البائعين بالسوق، أن السوق يضم كافة السلع والمونتجات التي تهم كل بيت لذلك الإقبال كل أسبوع في تزايد .

وتابع قائلا:" السوق ليه شهر كبير جدا وفي ناس بتيجي من كل المحافظات وناس بتيجي من الهند وباكستان وإفريقيا عيشين في مصر وفي ناس بتيجي مخصوص علشان تتفرج علي السوق وتعرف إحنا بنبيع إيه".

 الكلاب والقطط والسمك

أسفل كوبري التونسي تجد تجمعات من الشباب و الرجل كل يقومن بعملية بيع وشراء الكلاب والقطط والحمام والعصافير بجميع أنواعها حتى النادر منها، والسعر يحدده البائع وليس المشتري طبقًا لقانون السوق، ومن جانبه قال مؤمن أحمد، 28 عامًا، "أنا نزلت سوق الجمعة علشان أبيع جرو من فصيلة دوبر مان وسعر الجرو 500 جنيه".

وتابع في تصريح لـ"بوابة الوفد"، أن السوق يجمع

هواة تربية الكلاب والقطط والحمام والعصافير وهذه ميزة لأن التعامل يصبح أسهل مع من يعرف فن تربية الحيوانات الأليفة.

وأشار  إلى أن ما يميز السوق هو تواجد محالات تقوم ببيع يلزم هذه الحيوانات والطيور لتربيتهم مثل الإكسسوارات و الأكل والعلاج وهذا يوفر كثير جدا في الوقت و الجهد علينا".

السوق الجديد

حرصت محافظة القاهرة علي إقامة مشروع "سوق التونسى" الجديد بحى البساتين، لنقل سوق "الجمعة"  إلى سوق نموذجى حضارى بتكلفة أكثر من 180 مليون جنيه بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية .

وجاء تنفيذ مشروع سوق "التنونسي الجديد"،ليصبح بديلًا عن "سوق الجمعة" العشوائي القديم الذي كان يعد إحدى القنابل الموقوتة التى يمكن انفجارها فى اى لحظة وتعرض للعديد من حوادث اشتعال الحرائق والخسائر، ومن جانبه رحب حسن عاطف أحد التجار بسوق "الجمعة" بفكرة إنشاء مشروع "سوق التونسي" الجديد، و الذي تقوم محافظة القاهرة بتنفيذه لنقل سوق الجمعة به، مشيرا إلى أن السوق الجديد ليس بعيد عن مكان السوق القديم، ولكن سوف يوفر الشكل الحضاري ويستطيع كل بائع أن يقوم فرش البضائع والسلع بشكل مناسب لجذب الزبائن.

وأضاف عاطف في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن السوق الجديد، سوف يقام علي مساحة  100 ألف متر مربع تقريبًا كما أعلنت المحافظة، بالإضافة إلي أن السوق سوف يكون قريبًا جدًا من طريق الأتوستراد وهذا أمر إيجابي لعدم الزحام في ميدان السيدة عائشة والإمام الشافعي خاصة في يوم الجمعة الذي يشهد زيارات كثيرة إلى المقابر المتواجدة بمنطقة السيدة عائشة والإمام.