رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزمة في سكك حديد مصر بسبب قطار الملك فاروق

قطار الملك فاروق
قطار الملك فاروق

كتب- محمود شاكر:

 

كشفت مصادر لـ"الوفد" أن بوادر أزمة حدثت بين  الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة عربات النوم، بعد تضارب التصريحات بشأن تشغيل قطار الملك فاروق سياحيًا، لترويج السياحة داخليًا.

وكشفت المصادر أن هذا القطار يحتاج إلى فحصه فنيا للتأكد من سلامته ومتطلبات إعادة تشغيله وأن هذا القطار مضى على توقفه سنوات طويلة تصل إلى 66 عامًا، وأن هذا القطار كان مخصصا للملك فاروق وأسرته.

وتؤكد المصادر  أن قطار الملك فاروق المكون من عربتين ووحدة جرار توربيني تعمل بالديزل كانتا مخصصتين للملك وأسرته والتي قام بتصنيعه شركة فيات الإيطالية لصالح الملك فاروق ولم يعمل فى الخدمة سوى أقل من عامين ثم تم إيقاف تشغيله مع إنهاء الحكم الملكى وقيام ثورة 23 يوليو ضد الملك فاروق.

تم تعطيل هذا القطار ولم يتم الاستفادة به لأى نوع من أنواع الاستفادة حتى أصبحت حالته تحتاج إلى إعادة تأهيل كامل لاستعادة صلاحيته الفنية.

ويرجع تاريخ القطار الملكي مُنتصف القرن العشرين عبارة عن عربتين الأولى

قُسمت إلى جزأين الأول به قمرة للقيادة وحمام خاص بالسائق

أما  العربة الملكية وكانت قسمين الأول الصالون الملكي وكان يحضر الملك فاروق اجتماعاته مع ضيوفه، أما القسم الثاني فيه حمام خاص بالملك فاروق وتليفون لاسلكي وكابينة موسيقى، وكانت سرعة القطار تبلغ 60 كيلو مترا.

وكانت الشركة الوطنية لتشغيل عربات النوم قد قامت بإعداد لإجراء دراسة تشغيل القطار الملكى الموجود بورش عنابر بولاق بالسبتية لخدمة السياحة بمقترح لتشغيله بالاشتراك مع إحدى كبرى الشركات السياحية.
يعتمد على تشغيل هذا القطار بتذاكر خاصة سياحية تناسب إمكانياته لتشجع حركة السياحة بين الإسكندرية وأسوان ومصدر إيراد للسكة الحديد، وإن هذا القطار يعتبر جزءًا من تاريخ مصر.