عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاثنين.. انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية في جميع محافظات مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - جمال عبدالمجيد وسيد العبيدي ومحمود عبدالمنعم:

تنطلق الاثنين الجولة الأولى من تصويت المصريين فى الداخل فى الانتخابات الرئاسية 2018 والتى ينافس فيها المرشحان عبدالفتاح السيسى وموسى مصطفى موسى.

وتجرى عملية التصويت أيام «الاثنين والثلاثاء والاربعاء» 26و27و28 من شهر مارس الجارى ،فى أكثر من 13 الف لجنة ومركز اقتراع موزعين على مستوى محافظات الجمهورية من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً وفقا للجدول الزمنى الذى وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، إنها ومجلس إدارتها فى حالة انعقاد دائم من خلال غرف عملياتها التى تقوم بمتابعة الانتخابات والتى تم تشكيلها منذ بدء مرحلة تصويت المصريين فى الخارج والتى جرت فى 139 لجنة فرعية بمقار البعثات الدبلوماسية على مستوى العالم، أيام 16و17و18 من مارس الجارى.

وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتحدث الرسمى باسمها، إن الهيئة انتهت من كافة التجهيزات والاجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية سواء فيما يتعلق بتوزيع القضاة على لجانهم الانتخابية أو الأمور اللوجستية كالأحبار السرية والسواتر والأقلام وصناديق الاقتراع.

وأضاف «الشريف» أنه تم التواصل أيضا مع المحاكم الابتدائية لتجهيز أماكن الإقامة لبعض المغتربين من القضاة، فضلا عن التواصل مع الجهات الأمنية بشأن الاطمئنان على عملية تأمين اللجان والمقرات الانتخابية وتأمين القضاة والناخبين.

وأكد الشريف، أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين ابراهيم، راعت فى توزيع القضاة المشرفين على العملية الانتخابية أن يكون كل قاض فى محل إقامته تيسيرا وتسهيلا عليهم فى الوصول فى الموعد المحدد لفتح اللجان الانتخابية، لافتا إلى أن الهيئة استعانت بعدد قليل من القضاة من خارج بعض المحافظات التى بها أعداد قليلة من القضاة.

وقال «الشريف» إن الهيئة تسلمت كافة بيانات الوافدين الذين سجلوا بياناتهم فى المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، ومكاتب الشهر العقاري، وقامت بتسكينهم وباقى الناخبين على اللجان الفرعية،مضيفا أن الهيئة نظمت عددا من اللجان للوافدين فى المدن الجديدة والعاصمة الإدارية ومدينتى.

وأشار «الشريف» إلى أنه تم عمل رابط الكتروني على الموقع الخاص بالهيئة والهيئة العامة للاستعلامات لتعريف كل ناخب بلجنته الانتخابية، ورقم اللجنة الفرعية المقرر أن يدلي فيها بصوته في الانتخابات الرئاسية.

وسلمت امس اللجان المشكلة بالمحاكم الابتدائية، على مستوى الجمهورية، القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية، المظاريف الانتخابية، بمقر المحاكم والصالات المغطاة التابعة لوزارة الشباب والرياضة، لتوجه بها إلى مقار لجانهم ، كما ووفرت المحاكم الابتدائية، للقضاة عدد من الاستراحات داخل الفنادق والمبانى الحكومية، والتى سيقيم فيها القضاة بعد

غلق اللجان الفرعية فى التاسعة مساء فى كل يوم من أيام الاقتراع، والتى يتم تأمينها من قبل القوات المسلحة والشرطة، كما تم توفير كافة وسائل الانتقال المؤمنة للقضاة للوصول إلى المراكز الانتخابية التى تتواجد بها اللجان الفرعية.

وتجرى عملية التصويت في 367 لجنة عامة، تندرج تحتها 13 ألفا و 706 لجان فرعية موزعين على كافة محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المراكز الانتخابية داخل جمهورية مصر العربية 10989 مركزًا، ويشرف نحو 18 ألف قاض بواقع قاض لكل صندوق، 110 آلاف من الموظفين الإداريين على العملية الانتخابية بالداخل ويدلى نحو 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا،بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين وفقاً لآخر إحصائية.

وقرر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة نشر فرق من شباب برلمان القاهرة وبعض أعضاء إدارة المتابعة الميدانية في 14 منطقة بالعاصمة لتعريف المواطنين البسطاء بأماكن لجانهم الانتخابية بالمجان وبدأت هذه الفرق عملها اعتباراً من أمس السبت وتستمر حتي الأربعاء القادم آخر أيام الاقتراع التي حددتها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.

ولفت المحافظ الي ان المواطنين يستطيعون الاستعانة بهذه الفرق من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 7 مساء يومي السبت والأحد علي أن يمتد عملهم حتى الساعة التاسعة مساء ايام الانتخابات .

وتضم فرق العمل ما يقارب الـ30 شاباً وترتدي سترة موحدة برتقالية اللون تحمل شعار محافظة القاهرة ومكتوب عليها (اعرف لجنتك) ويحمل كل واحد منهم جهاز تليفون محمول أو لاب توب متصل ببرنامج التعريف باللجان الذي وفرته اللجنة العليا للانتخابات وسيتم نشرهم في الاماكن التي تضم أكبر عدد من المواطنين الذين يصعب عليهم التوصل للجانهم الانتخابية.