رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا.. بدء الصمت الانتخابي وتوقف حملات المرشحين

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم

كتب ـ سيد العبيدى:

بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم عملية توزيع وتسكين القضاة المشرفين على الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية بالداخل.

وتتولى الهيئة الإشراف على عملية سفر القضاة للمحافظات النائية والتى ستتم غدًا الجمعة وبعد غد السبت، قبل موعد بدء الانتخابات المقرر إجراؤها أيام 26 و27 و28 مارس.

وقال المستشار وائل فرحات المتحدث باسم نادى قضاة مجلس الدولة إن النادى قرر تشكيل غرف عمليات على أعلى مستوى  لمتابعة العملية الانتخابية، إلى جانب غرفة عمليات نادى القضاة، والتواصل مع القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية بالداخل وتذليل كافة العقبات أمامهم لإخراج الانتخابات بصورة نزيهة وحيادية.

وأشار «فرحات» فى بيان صحفى له أمس إلى أن الغرفة على مدار اليوم تقوم بمتابعة إجراءات تسكين القضاة المشرفين على الانتخابات على اللجان الموزعين عليها، بحيث تكون همزة الوصل بين القضاة والهيئة الوطنية للانتخابات لتذليل أى عقبات وستقوم  بالتنسيق مع الهيئة بخصوص الطيران الحربى للمحافظات البعيدة أو عن طريق توفير وسائل النقل لباقى المحافظات وحجز القطارات وكذا التنسيق مع رؤساء المحاكم الابتدائية لتسهيل عملية استلام أوراق العملية الانتخابية.

وتبدأ منتصف ليل اليوم الجمعة فترة الصمت الانتخابى الثانية وتستمر لمدة يومى السبت والأحد، استعدادًا للتصويت فى الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها التاسعة من صباح الاثنين المقبل.

وخلال تلك الفترة تتوقف كافة الحملات الداعمة والمؤيدة لمرشحى الرئاسة وكذا الدعاية الانتخابية بكافة أنواعها خلال اليومين المقررين للصمت الدعائى تتفيذًا لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات فى هذا الشأن.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، على أن  لجنة الرصد والمتابعة المشكلة بقرار من

الهيئة تمارس اختصاصاتها الموكلة لها فيما يتعلق بأى محاولات من شأنها خرق الصمت الانتخابى أو ممارسة أى نشاط لمرشحى الرئاسة خلال فترة الصمت الانتخابى.

وتابعت الهيئة، أن الدعاية الانتخابية فى محيط لجان ومراكز الاقتراع على مستوى الجمهورية يحددها رئيس اللجنة الفرعية المشرف على عملية الاقتراع وفقا للقانون، كما يسرى الصمت الانتخابى على جميع وسائل الإعلام، شأنها شأن الحملات الانتخابية للمرشحين،

وتنطلق الجولة الأولى من تصويت المصريين فى الداخل الاثنين المقبل بكافة محافظات الجمهورية فى التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءً على مدار الأيام الثلاثة المخصصة للتصويت، حيث تجرى عملية التصويت فى 367 لجنة عامة، تندرج تحتها  13 ألفًا 706 لجان فرعية موزعة على كافة محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المراكز الانتخابية داخل جمهورية مصر العربية 10989 مركزًا، كما يشرف نحو 18 ألف قاض بواقع قاض لكل صندوق، 110 آلاف من الموظفين الإداريين على العملية الانتخابية بالداخل.

ويدلى نحو 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين وفقاً لآخر إحصائية.