عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري يتفقد مشروعات حماية سواحل محافظة الإسكندرية

 وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد العاطي

تفقد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي اليوم مشروعات الهيئة العامة لحماية الشواطئ والجاري تنفيذها بمحافظة الإسكندرية، يرافقه الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية وعدد من قيادات الوزارة والأجهزة التنفيذية بالمحافظة.
وتم استعرض سبل التعاون والتنسيق بين الوزارة والمحافظة وآلية الدعم المطلوبة لأجهزة الوزارة لتنفيذ إزالة التعديات، وبالأخص أحكام السيطرة على مساحات الأرز المنزرعة في ظل خطة الدولة لترشيد المياه.
كما تضمنت الزيارة تفقد مشروع حماية ساحل مدينة الإسكندرية مرحلة أولى من بئر مسعود وحتى المحروسة بتكلفة حوالي ٢٥٠ مليون جنيه، وكذلك مشروع استكمال إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة، مرحلة أولى بتكلفة ٢٧٥ مليون جنيه.
كما تفقد وزير الري إحدى العمليات التي تقوم بتنفيذها الهيئة العامة لحماية الشواطئ من خلال شركة المقاولون العرب بتكلفة ١٨٩ مليون جنيه والمتمثلة في إنشاء حواجز غاطسة بطول ١١٠٠ متر من الناحية الغربية، و٥٠٠ متر من الناحية الشرقية في بئر مسعود بسيدي بشر.
من جانبه، أكد رئيس هيئة حماية الشواطئ المهندس محمود السعدي أن هذين المشروعين (حماية ساحل إسكندرية مرحلة أولى، وإنشاء سلسلة الحواجز الغاطسة) يمثلان المرحلة الأولى من المشروع القومي لإنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة لحماية ساحل الإسكندرية من بئر مسعود حتى السلسلة والمكون من ثلاث مراحل بتكلفة نحو ١,٢٥٠ مليار جنيه لحماية حوالي ٧ كم من ساحل الإسكندرية.
وقال إنه - بالانتهاء من هذه المراحل الثلاث - تكون الإسكندرية قد استعادت شواطئها بالكامل، وكذلك حماية كورنيش الإسكندرية والمنشآت والاستثمارات على طريق الكورنيش، كما تساعد هذه الحواجز الغاطسة على اكتساب شواطىء رملية تساعد على التنمية السياحية وزيادة الدخل وخلق فرص عمل للشباب وإمكانية توسعة طريق الكورنيش من المنتزة وحتى المحروسة.
كما قام وزير الري بتفقد مشروعات حماية منطقة أبوقير (المرحلتين الأولى والثانية) أخطر المناطق في مصر، والتي ينخفض منسوبها عن منسوب مياه البحر، والتي كانت تتعرض للغمر والغرق أثناء النوات، مما يساعد على تنمية المنطقة وزيادة الاستثمارات والدخل وتوفير فرص العمل.
وأضاف أن المرحلة الأولى من مشروع حماية منطقة أبوقير بتكلفة ٣٥ مليون جنيه والمرحلة الثانية بتكلفة ٧٠ مليون جنيه، وذلك بهدف حماية منطقة السقالات، وكذلك المناطق السكنية والزراعية والمنشآت الاستراتيجية من الغمر بالمياه أثناء النوات وبإتمام المرحلتين تتم حماية منطقة خليج أبوقير بأكملها.
وكان وزير الري قد زار محافظة الغربية قبيل توجهه إلى الإسكندرية، حيث التقى بمحافظ الغربية اللواء أحمد صقر، وعدد من قيادات الوزارة من مهندسي الري والصرف بمحافظات الوجه البحري، وذلك بمقر مركز تدريب الصرف بطنطا، واستعرض معهم التحديات التي تواجه الشأن المائي وسبل مواجهتها في إطار الحملة التي دشنتها الدولة لترشيد المياه بمشاركة كافة هيئات ومؤسسات الدولة واستراتيجية الوزارة للتعامل مع هذه التحديات ارتكازًا على أربعة محاور تبدأ بتنمية الموارد المائية وتنقيتها وترشيد هذه الموارد مع تهيئة البيئة المناسبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.