عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طرح الشركات المدرجة فى البورصة نهاية العام الحالى.. والتخارج ممنوع

خالد بدوى
خالد بدوى

كتبت ـ حنان عثمان:

 

قال خالد بدوى، وزير قطاع الاعمال العام، إن برنامج طروحات الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام فى البورصة لا يعنى التخارج من الشركات، مؤكداً احتفاظ الدولة بحصة حاكمة فى أى شركة مطروحة، مبيناً أن  الحصيلة المتوقعة للمرحلة الاولى لبرنامج الطروحات الحكومية تتراوح ما بين 2 إلي 3 مليارات دولار متوقعا الانتهاء من طرح جميع شركات قطاع الاعمال العام المدرجة فى البرنامج بنهاية العام الحالى. 

أضاف «بدوى» أن الشركات المدرجة بالفعل فى البورصة ستكون اجراءاتها أسرع، فى حين أن الشركات غير المدرجة مثل مصر للتأمين ودمياط  لتداول الحاويات والبضائع وبورسعيد لتداول الحاويات  والبضائع،  سوف يستغرق طرحها مدة زمنية أطول، لافتاً إلي  أن شركة مصر للتأمين ستكون جاهزة   للطرح  نهاية العام الجارى، وانه يجرى حالياً اتخاذ الإجراءات الخاصة لتجهيزها.   

وأوضح وزير قطاع الأعمال أن برنامج الطروحات الحكومية، سيتم من خلال زيادة رأسمال الشركات أو طرح حصة تتراوح ما بين ٢٥ إلى ٣٠٪ من  الشركة مع الحفاظ على حصة الدولة الحاكمة فى تلك الشركات، نافياً التخارج فى أى من الشركات المطروحة. 

وأكد «بدوى» أن حصيلة طرح شركات قطاع الاعمال العام فى البورصة المصرية ستوجه لإعادة هيكلة الشركات الاخرى التابعة للمحفظة أو فى حالة عدم حاجة تلك الشركة ستذهب الى الخزانة العامة للدولة «وزارة المالية».

وأكد أن البرنامج يشمل ١٠ شركات التى  تم  الإعلان عنها، وقال

إن شركات  قطاع الاعمال العام الاخرى المدرجة بالبورصة  لن تكون ضمن برنامج الطروحات الحكومية وغير وارد طرحها. 

ومن ناحية أخري، أكد اللواء محمد يوسف، رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، إحدى شركات قطاع الاعمال العام أن شركته تعتزم طرح 15% من حصتها فى شركة الاسكندرية لتداول الحاويات ضمن برنامج الطروحات الحكومية. 

وكشف «يوسف» عن زيادة رأس المال المصدر لشركة «الاسكندرية لتداول الحاويات» من 739.3 الى 744.9 مليون جنيه، وذلك في إطار توفيق أوضاع القيد بالبورصة لرفع نسبة التداول الحرة الى 5%، مؤكداً انه سيتم الانتهاء من اجراءات الطرح عاجلاً. 

وأوضح «يوسف» أنه مع الانتهاء من اجراءات طرح الاسكندرية للتداول الحاويات سيلحقها شركتا دمياط و بورسعيد، حيث سيتم طرح جزء مما تملكه الشركة القابضة فى كلتا الشركتين للتداول الحر، مؤكداً انهما لا تواجهان أى  مشاكل فى الطرح وتنطبق عليهما جميع الشروط وأهمها أن تكون شركات رابحة.