رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. كشف أثري جديد ببني حسن بالمنيا

البعثة الآثرية الاسترالية
البعثة الآثرية الاسترالية

كتب ــ أحمد عثمان:

كشفت البعثة الأثرية الأسترالية، برئاسة الدكتور نجيب قنواتي، عن نقوش ومناظر ملونة أثناء أعمال إعادة تنظيف بئر الدفن الخاص بالمقبرة رقم 29 لشخص يدعي باكت الأول من الأسرة 11 حاكم الإقليم السادس عشر، الموجودة في منطقة آثار بنى حسن بمحافظة المنيا.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن هذه النقوش عثرت عليها البعثة داخل غرفة الدفن الموجوده على عمق 18 متراً، وهي نقوش تصور مجموعة من المناظر ذات الصيغة الجنائزية، والتي تُظهر صاحب المقبرة يقدم القربان للإلة انوبيس والذي يعتلي جبله والإله اوزوريس سيد ابيدوس، بالإضافة إلي تقديم القرابين إلي حاكم الإقليم رقم 16. كما يظهر صاحب المقبرة في منظر آخر جالسا ممسكا بصولجانه ومن أمامه مائدة القربان. 
من جانبه أشار الدكتور قنواتي، إلى أن أهمية هذا الكشف تكمن في ما تحويه من زخارف مزينه للحجرة والتي لم تكن مألوفة في عصر الدولة الوسطى، الأمر الذي قد يفتح المجال أمام علماء الآثار لإعادة دراسة تطور زخرفة المقابر في عصر الدولة الوسطى بشكل عام . هذا بالاضافة إلي أن ظهور صاحب المقبرة على جدران حجرة دفنه يزيد من أهمية هذا الكشف، حيث أن تصوير الأشخاص على

جدران غرف الدفن كان نادرا في عصر الدولة القديمة إلي أن توقف تماما في نهاية عصر الأسرة الخامسة بعد أن بدأ تصوير الاحياء داخل غرف الدفن يشكل خطرا على المتوفى وفقا لاعتقاد المصري القديم آنذاك، بل وتطور الأمر بعد ذلك حتى لجأ الفنان المصري القديم إلى تشويه العلامات الهيروغليفية التي تمثل كائنات حية مثل ابن اوه والتي ربما تَخوف أن تؤذي بالمتوفى، الأمر الذي يدفعنا إلي اعادة النظر وإجراء المزيد من الدراسات حول زخارف غرف الدفن في هذا العصر.

كما أوضح جمال السمسطاوي مدير عام آثار مصر الوسطي أن النصوص والمناظر المكتشفة، وجدت بحالة غير جيدة من الحفظ، بسب السيول وامتلاء بئر الدفن بالروايي، حيث تعمل البعثة حاليا على إجراء أعمال الترميم اللازمة وذلك تحت إشراف إدارة الترميم بمنطقة مصر الوسطى.