رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوطنية للانتخابات: انتهينا من كافة الاستعدادات للجولة الأولي بالرئاسية

المستشار محمود الشريف
المستشار محمود الشريف

كتب- سيد العبيدى:


أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أنها انتهت من كافة الاستعدادات اللازمة للجولة الأولى، لانتخابات الرئاسة في الداخل، والمقرر إجراؤها أيام 26 و27 و28 من الشهر الجاري. 
ودعا المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة، المصريين للمشاركة الإيجابية فى انتخابات الداخل.

وقال في تصريح صحفى للصحفيين المعنيين بالشأن الانتخابي، إن الهيئة ستقوم بتذليل كافة العقبات أمام الناخبين للمشاركة في الانتخابات، وأنها ستقدم كافة التسهيلات لهم.
وذكرت الهيئة في بيان لها أمس الاثنين، أنها أرسلت أوراق الانتخابات الرئاسية المتضمنة كشوف الناخبين واللجان وكافة ما يتعلق بعملية التصويت، عدا بطاقات الاقتراع، إلى المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 38 محكمة، وذلك حتى يتسنى تخزينها وضمان عدم تأخرها، تمهيدا لتوزيع المظاريف على كل قاضى بحسب اللجنة التي سيشرف عليها، من داخل الصالات المغطاة التابعة لوزارة الشباب والرياضة، قبل يوم من الاقتراع.
 ووصلت اليوم أوراق الاقتراع المؤمنة إلى المحاكم الابتدائية في المحافظات تباعا، لتخزينها حتى قبل يوم من الاقتراع ثم نقلها إلى الصالات، حيث سيتم تسليم القضاة المظاريف الانتخابية بالصالات المغطاة التابعة لوزارة الشباب بجميع المحافظات، نظرا لضيق الطرق أمام بعض المحاكم الابتدائية وعدم تجهيزها.
وتسلمت أمس الثلاثاء، محكمة شمال القاهرة بالعباسية أوراق الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة، استعدادا للانتخابات الرئاسية المقرر إقامتها من يوم الاثنين القادم الموافق 26 و27و28  مارس الجاري.
وكشفت لاشين أن الهيئة انتهت من تسكين غالبية  القضاة المشرفين على العملية الانتخابية والذين بلغ عددهم نحو ما يقرب من 18 ألف قاض، وستجرى الانتخابات في 367 لجنة عامة، تندرج تحتها  13 ألفا 706 لجان فرعية، وبلغ عدد المراكز الانتخابية داخل جمهورية مصر العربية 10989 مركزًا، وأن عدد المحاكم الابتدائية 38 تكون مقار للجان العامة.
وأضاف لاشين أن الإحصائية النهائية للمصرين الذين سيدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بلغ إجمالي الناخبين المقيدين بها نحو  59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وعدد الموظفين الإداريين المشرفين على العملية الانتخابية بالداخل 110 آلاف موظف
وأشار لاشين إلى أن عدد المنظمات المحلية المتابعة للعملية الانتخابية 54 منظم، بينما بلغ عدد المنظمات الدولية المتابعة للعملية الانتخابية 9 منظمات وعدد المراسلين الأجانب 680 مراسلا (540 مقيما بالإضافة إلى 140 زائرًا) سيتابعون الانتخابات داخل مصر. 
سبق أن أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات وهى القائمة النهائية للانتخابات الرئاسية المقبلة والتى ضمت المرشحين عبد الفتاح السيسى لفترة رئاسة ثانية، برمز النجمة، فى مواجهة موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد والذى سيخوض الانتخابات برمز الطائرة.
وينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسمائهم في قاعدة بيانات الناخبين وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.
وأجريت الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس الجارى،بينما ستجرى فى  داخل مصر أيام 26 و27 و28 من الشهر ذاته، وفي حال الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.