رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. «عبدالغفار» يترأس اجتماع مجلس الأكاديمية البحرية الاستشاري للصناعة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب -محمود شاكر

أكد  الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، حرصه على أن تكون الأكاديمية صرحاً تعليمياً عالمياً  للتعليم البحرى والجامعى فى مختلف التخصصات بالمطابقة مع المعايير الدولية فى التعليم  والبحث  العلمى والإبتكار والتدريب والوفاء بمسئولياتها المجتمعية حتى تظل بيت الخبرة العربى المتميز.


وقال "عبد الغفار "  - خلال ترؤسه أجتماع مجلس الأكاديمية الاستشارى للصناعة  -  اليوم الاثنين الموافق 19 مارس , لقد حرصنا منذ البداية على أن تكون الأكاديمية صرحاً عالمياً  لكى تصبح  الاختيار الأول  للتعليم  إقليمياً , وهو جعلها تتقدم بمئات المراكز  فى الترتيب العالمى للجامعات حيث حققت الأكاديمية  قفزة ونقلة نوعية  فى ترتيبها بين جامعات  العالم  لتحتل المرتبة 2423 بعد أن كانت فى المرتبة 5584 عام 2011 طبقا للتصنيف العالمى للجامعات ويبوماتريكس  ,والذى يضم اكثر من 27 الف جامعة  على مستوى العالم , والمركز الـ 48 من بين 987 جامعة عربية طبقا للتصنيف نفسه  والمركز الثانى على مستوى الجامعات غير الحكومية  فى مصر.

وعقد مجلس  الأكاديمية الاستشارى للصناعة بحضور البروفسير / تكاشي نكازاوا المدير التنفيذى للاتحاد الدولى للجامعات البحرية باليابان , والدكتور هشام سعودى نقيب المهندسين بالإسكندرية , والدكتور  جمال غلوش نائب رئيس الأكاديمية للتدريب وخدمة المجتمع , والدكتور يسرى الجمل وزير التعليم الأسبق والدكتوره إيمان مرسى مساعد رئيس الأكاديمية للتدريب.


وأشار"عبد الغفار" أن الأكاديمية  حصلت على العديد من  الإعتمادات  المحلية والدولية وعلى سبيل المثال, من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد NAQAAE  والهيئات الدولية ومن بينها ABET , ZEVA , RIBA  , بالاضافة الى أعتماد المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

وقال رئيس الأكاديمية : يشارك طلبة كلية  الهندسة  والتكنولوجيا فى مشروعات التخرج المحلية والدولية مثل المسابقة الدولية للغواصات الالية ومسابقات اولمبياد المعلوماتية ومسابقة IBM. 

وتابع : أنشئت كلية  الهندسة والتكنولوجيا  مركزاً لتبنى ودعم الأفكار والمشاريع الإبداعية  المتميزة  لتكون نواه لمشروعات فى ريادة الأعمال.

وأشار الى أن الأكاديمية تتميز بالتفاعل المستمر  بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من حيث الاشتراك فى الانشطة العلمية مثل IEEE Student  Arab  Academy  Chapter والتى حصلت الأكاديمية من خلالها على المركز الأول  على مستوى الشرق الأوسط.

ولفت الى أنه تقديراُ من الأكاديمية لأهمية المسئولية المجتمعية وتفعيلاً  لدورها انشئت كياناُ خاصاُ للتدريب وخدمة المجتمع يتمثل فى نائب رئيس الأكاديمية للتدريب وخدمة المجتمع  , ومساعد رئيس الأكاديمية للتدريب وكذلك وكيل الكلية للتدريب وخدمة  المجتمع , وبذلك تكتمل الاضلاع الثلاثة للأكاديمية كمؤسسة تعليمية كبرى من حيث التعليم والدراسات العليا وخدمة المجتمع
وأشار الى أن الأكاديمية تعتبر بيت خبرة للاستشارات الهندسية عن طريق المركز الهندسى الذى يسهم فى حل بعض المشكلات التى تواجه المجتمع.

كما تتميز الأكاديمية بالعديد من الأنشطة الرياضية  الى جانب تبنيها ورعايتها للأبطال الرياضيين اصحاب الميداليات الأولمبية وبطولات العالم وكذلك ترعى الإبداعات الفنية والثقافية للطلبة , وتتميز بنشاط إجتماعى متميز ودعم المتسشفيات وذوى الأحتياجات الخاصة.

وأشار الى مشاركة الأكاديمية  فى مشروع القمر الصناعى التعليمى مشروع بين الجامعات تحت إشراف الهيئة القومية للأستشعار عن بعد وطلبة قسم هندسة الألكترونيات والأتصالات .
كما تشارك الأكاديمية بالتعاون مع هيئة فى تحالف القمر التجريبى لتطوير تكنولوجيا الأنظمة

الفضائية الذى يهدف لتوطين صناعات الفضاء لأنتاج وحدات قادرة على العمل فى البيئة الفضائية .
من جانبه قال الدكتور  هشام سعودى نقيب المهندسين بالإسكندرية أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى صاحبة دور رائد فى العملية التعليمية وتطويرها فى مصر وليس فى الإسكندرية فقط.

وأضاف سعودى: لى كل الشرف بالدعوة الكريمة لحضور مجلس الأكاديمية الأستشارى وسط هذه الكوكبة من أصحاب الهمم والدور الوطنى معرباً عن سعادته بالتواجد , وقال : زادت ساعدتى بعد الأطلاع على برنامج  المجلس والمحاضرات المتعلقة  بالتنمية المستدامة خاصة فى ظل الدور الذى تقوم به الأكاديمية.

وبدورها رحبت الدكتوره إيمان مرسى مساعد رئيس الأكاديمية للتدريب بالحضور وقالت :  يسعدنا ويشرفنا حضوركم  فى مجلس الأكاديمية الاستشارى للصناعة , ذلك المجلس الذى وصفته بأنه  حلقة الوصل بين المنشأت الصناعية والشركات من خلال  منظومة متكاملة فى جميع التخصصات , تعبر عن تكامل الكيانات فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

وقالت  أن المجلس الأستشارى للصناعة هو نتاج  تضافر جميع الكيانات بالاكاديمية , ويسعدنا حضور ممثلى 102 شركة فى مختلف التخصصات , واوضحت ان لقاء اليوم ليس بجديد  فلكل كلية  مجلس استشارى خاص بها وأجتماع اليوم يأتى فى إطار حرص الأكاديمية  على التكامل بين كل الكيانات لمناقشة المشروعات المشتركة.

ونوهت بأن أجتماع اليوم يناقش عدة موضوعات من بينها حلق فرص عمل جديدة , وتوفير فرص عمل لخريجي الأكاديمية , وقالت الخريج هو المنتج الرئيسى للأكاديمية ولذلط حرصنا على تواجد عينة من مشروعات تخرج الطلاب فى مختلف التخصصات لكى تعكس مستوى خريجي ذلك الصرح العلمى الكبير.

وأشارت إلى أن الأكاديمية تسعى لتقديم خريج متميز من خلال توفير فرص تدريبة بالمؤسسات التعليمية محلياً ودولياً حيث أنها توفر نحو 4 الأف فرص تدريب داخلى , ومايقرب من 300 فرصة تدريب دولى من خلال إتفاقيات مبرمة مع جامعات دولية.

من ناحية أخرى قام رئيس الأكاديمية الأستاذ الدكتور  إسماعيل عبد الغفار بتكريم الدكتور  حسين صعوب وزير النقل الأردنى لحصوله على درجة الدكتوراه من الأكاديمية ,  تم تكريم مدير ميناء طرابلس الدكتور أحمد تامر.