رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. الآثار: ترميم مقبرة "أمني" بالجيزة

وزارة الآثار
وزارة الآثار

كتب - أحمد عثمان:

بدأت الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار، مشروع ترميم مقبرة "أمني"، أحد كبار رجال الدولة في عهد الملك "سنوسرت الأول" بمنطقة الليشت الأثرية بالجيزة، وذلك وفقًا لخطة شاملة،تم وضعها لترميم وتأمين المقبرة وتطوير المنطقة المحيطة بها تمهيدًا لافتتاحها للزيارة قريبًا.

أوضح غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، أن المقبرة تعرضت لاعتداءات خلال عام 2011 في أعقاب ثوره يناير، وأضاف أن فريق الترميم بدأ في أعمال التنظيف المبدئى لجدران المقبرة وتثبيت بقايا الألوان لحين الانتهاء من أعمال الحماية ودرء الخطورة.

من جانبه قال مصطفى أحمد، مدير ترميم الآثار المصرية بالجيزة، إنه من المقرر أن تشمل أعمال الترميم بناء سور خارجى حول المقبرة، وعمل سقف خشبى لحمايتها من تأثير أشعة الشمس المباشرة وعوامل التعرية الأخرى، إضافة إلى ترميم الأجزاء المكسورة من الأعمدة الحجرية وإعادة تنصيبها مرة أخرى، إضافة إلى إزالة الأتربة والرمال للكشف عن أرضية المقبرة وإعادة تأهيل منطقة البئر الكبير والصغير.

ويذكر أن مقبره "أمنى" اكتشفت بمنطقة اللشت، التى عرفت

فى العصر الفرعونى باسم (إثت تاوى)، التى تعنى القابضة على الأرضيين، وقد كانت عاصمة لمصر قى بداية عصر الدولة الوسطى، والمقبرة مشيدة من الحجر الجيرى وترجع لعصر الدولة الوسطى، صممت معماريًا على محور طولى يمتد من الشرق إلى الغرب وهى مكونة من صالة صغيرة يظهر بها بقايا عمودين من الحجر الجيرى، مقسمة إلى 16 ضلعًا. وتؤدى الصالة الأولى إلى الصالة الثانية التى تحتوى أيضًا على أعمدة حجرية حفر على أحد أضلاعها الشرقية كتابات، ومعظم أعمدة الصالة فاقدة للجزء العلوي بها وبعضها مفقودة تمامًا وجميع الأعمدة محمولة على قواعد حجرية شكلت نهايتها العلوية (أسفل العمود) على شكل دائرة قطرها 120 سم.