رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. وزير الطيران يفتتح الدورة الـ27 لمؤتمر ومعرض صيانة وعمرة الطائرات بإفريقيا

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - عبد الخالق خليفة وامانى سلامة :

 افتتح شريف فتحي، وزير الطيران المدني الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر ومعرض صيانة وعمرة الطائرات بإفريقيا والمقام بالقاهرة في الفترة من 18-20 مارس 2018.

 

حضر الافتتاح المهندس هاني العدوي رئيس سلطة الطيران المدني المصري ورئيس منظمة الطيران المدني الإفريقي "أفكاك" وصفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ومحمد رحمة المدير الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي ICAO لمنطقة الشرق الأوسط والطيار إلياس صادق رئيس الأكاديمية المصرية للطيران والمهندس أبو طالب توفيق رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران

للصيانة والأعمال الفنية والطيار عبد الهادي الشقنقيري رئيس أكاديمية مصر للطيران للتدريب وقيادات من قطاع الطيران المدني وممثلي كبرى الشركات العالمية المصنعة للطائرات ومحركاتها وأجزائها وممثلي شركات الطيران الإفريقية وموردي قطع غيار الطائرات ومقدمي أنشطة التدريب وغيرها من خدمات الطيران.  


وافتتح المؤتمر بكلمة لوزير الطيران أشار خلالها إلى أهمية الدور المحوري الذي تلعبه مصر على الساحة الإفريقية في مجال الطيران المدني والعلاقات الوثيقة التي تجمعها بأشقائها الأفارقة وحرصها الدائم على مد جسور التعاون والترابط مع الدول الإفريقية، كما أكد حرص القيادة السياسية على دعم القارة الإفريقية في كافة المجالات وتكثيف الاستثمارات المشتركة مع الدول الإفريقية.  


وفي نفس السياق، أوضح المهندس هاني العدوي رئيس سلطة الطيران المدني المصري ورئيس منظمة الطيران المدني الإفريقي "أفكاك" أن المنظمة تؤدي دورا محوريا نحو تنظيم حركة الطيران داخل القارة الإفريقية وتعمل في إطار من التعاون بين أعضائها على تذليل العقبات التي تواجه الطيران المدني كما تعمل على رفع كفاءة القطاع في إطار من الالتزام بالتشريعات الملزمة والتنسيق مع المنظمات المناظرة في القارات المختلفة لتحقيق الانسجام في حركة الطيران العالمية. 


وفي معرض كلمة محمد رحمة الذي ألقها بالنيابة عن رئيس منظمة الطيران المدني الـICAO خلال الجلسة الافتتاحية أفاد رحمة أن صناعة الطيران بقارة إفريقيا تشهد تطورًا كبيرًا يعد من الأعلى عالميًا نظرًا لتنامي الاستثمارات المتعلقة بالطيران داخل القارة وأهمية القطاع الذي يضخ استثمارات ضخمة داخل إفريقيا مشيرا إلى الدعم الذي توجهه منظمة الإيكاو التابعة للأمم المتحدة لبرامج التطوير والتنمية المستدامة والعديد من المبادرات التي تهدف لخدمة قطاع الطيران بإفريقيا. 


وفي كلمته أشار صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران إلى أن مصر كانت شاهدة ومشاركة في تطور صناعة الطيران خطوة بخطوة وأنها اضطلعت بدور ريادي في هذه الصناعة على المستويين الإفريقي والعالمي. 

 

وأكد مسلم حرص مصر للطيران المستمر على تلبية متطلبات السوق الإفريقية وتوسيع نطاق شبكتها داخل القارة الإفريقية واهتمامها المتزايد بتسخير كافة إمكانياتها لخدمة القارة الإفريقية وتطوير هذا القطاع الحيوي الذي يعد ركيزة أساسية في أي نهضة اقتصادية داخل القارة. 


من جانبه قال المهندس أبو طالب توفيق رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران

للصيانة والأعمال الفنية أن صيانة وعمرة الطائرات حول العالم تشهد تطورا مذهلا مصاحبا لتطور تكنولوجيا تصنيع الطائرات وأن مثل هذه الأحداث والمؤتمرات تلعب دورا رئيسا في تطوير هذه الصناعة ذات الاستثمارات الضخمة على مستوى إفريقيا والحفاظ على مكانة القارة عالميا وتوسيع الأفق الإفريقي نحو المتغيرات العالمية وتبادل الخبرات.

 

  وأضاف توفيق أن مؤتمر ومعرض صيانة الطائرات بإفريقيا يوفر فرصة مثالية لالتقاء شركات صيانة وعمرة الطائرات وشركات الطيران والشركات المصنعة للطائرات وأجزائها ومحركاتها ويوفر منصة لتنمية الاستثمارات الإفريقية المشتركة في هذا المجال. 


ومن جانبه أعرب Nick Fadugba، رئيس مؤتمر MRO عن سعادته باستضافة هذا المؤتمر في القاهرة هذا العام مشيرا ان مصر كانت من اولى الدول التي استضافت هذا الحدث في دورته الاولى عام ١٩٩٢، واكد انه من خلال تعاون الدول الافريقية في النهوض بصناعة النقل الجوي الافريقي فبالتعاون المشترك سنتمكن من احداث طفره اقتصاديه في القارة الافريقية والتي سيترتب عليه انتعاش حركة التبادل التجاري  هذا واعرب عن شكره للقيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية التي تولي افريقيا اهتماما بالغا وتضعها في قمة اولويات برنامج استراتيجات التطوير الخاصة بالمنطقة واعرب عن تقديره لدور مصرللطيران في دعم والتكامل مع شركات الطيران الافريقية في مجال الطيران المدني المختلفة. 


وعقب الجلسة الافتتاحية قام وزير الطيران المدني بجولة في ساحة المعرض تفقد خلالها أجنحة الشركات العارضة وعلى رأسها الجناح المتميز للشركة القابضة مصر للطيران وشركاتها التابعة.  


وشهدت فاعليات المؤتمر لقاءات ثنائية خلال المعرض جاءت بنتائج إيجابية حيث تم توقيع اتفاقية بين شركة مصر للطيران للصيانة وشركة الخطوط الجوية الكينية تقوم بموجبها شركة مصر للطيران للصيانة بتقديم خدمات الصيانة لطائرات الخطوط الكينية بالقاهرة، وشهد توقيع الاتفاقية شريف فتحي وزير الطيران المدني وقيادات القطاع وذلك أثناء تفقدهم لجناح مصر للطيران بالمعرض.