رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 ملايين تفاعل على صفحات الهجرة من المصريين بالخارج بأيام الانتخابات

وزارة الهجرة
وزارة الهجرة

كتب - خالد حسن:
تابعت غرفة عمليات وزارة الهجرة الانتخابات الرئاسية على مدار ثلاثة أيام، وهي فترة انتخابات الرئاسة بالخارج حصدت خلالها 7 ملايين تفاعل على صفحات الوزارة من المصريين بالخارج، وكانت وزارة الهجرة أعدت غرفة عمليات متابعة الانتخابات الرئاسية، وتم تجهيزها بأجهزة الاتصال كافة للربط بالصوت والصورة بين الغرفة ودول العالم، كما تم ربط مقار البعثات الدبلوماسية المصرية إلكترونيًا مع الغرفة، وتغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم.


وأكد بيان للوزارة إغلاق لجان الاقتراع أبوابها في بعض الدول، ولكنها مازالت مستمرة في دول أخرى، نظرًا لفروق التوقيت على مستوى العالم.


وجدير بالذكر أن غرفة العمليات رصدت إقبالاً كبيرًا من الجاليات المصرية بالدول كافة، خصوصًا الدول العربية كالمملكة العربية السعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن.


ترأست الغرفة خلال الأيام الثلاثة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، التي وجهت، خلال اجتماعاتها بفريق عمل الغرفة، بالتواصل المستمر مع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية كافة للرد على الشكاوى والاستفسارات كافة الخاصة بالمصريين في الخارج خلال الإدلاء بأصواتهم، كما تابعت سير العمل داخل الغرفة من خطوط ساخنة تتلقى شكاوى واستفسارات المصريين بالخارج، إضافة لفريق التواصل الاجتماعي والإعلام للتواصل المباشر معهم. 


وأكدت مكرم، مع اقتراب انتهاء الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج في عدد من الدول، أن "ما لمسناه من روح ووطنية من أبنائنا بالخارج يعبر عن مدى الوعي الكبير لديهم، وشعورهم بالمسئولية تجاه وطنهم والمساهمة في رسم مستقبله والمشاركة في اتخاذ القرار السياسي كحق دستوري لكل المصريين، خصوصًا في هذه المرحلة الفارقة".


وأشارت "مكرم" إلى دور المرأة المصرية الفاعلة في العملية الانتخابية الرئاسية، مؤكدة أنها تتقدم الصفوف خلال أيام التصويت، وحشد وحث الأسرة على النزول لصناديق الاقتراع، هذا إلى جانب المشاركة الكبيرة لذوي الاحتياجات الخاصة والشباب من الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج.


و أكدت "مكرم" مشاركة المصريين بكل حماس إلى جانب ظهور التنظيم والتعاون بين أبناء الجاليات بالخارج وتوفير وسائل انتقال للمقيمين بعيدًا عن مقر الاقتراع.


أشارت "مكرم" إلى جهد الفريق القائم على غرفة عمليات وزارة

الهجرة، لما قاموا به من متابعة واستجابة لكل الاستفسارات، التي وصل عددها في ختام اليوم الثالث لعمل الغرفة 315 استفسارًا، جاء أغلبها من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات، كما جاءت استفسارات من مالطا، وليبيا، وإندونيسيا، وكندا، وإستراليا، وأمريكا، وهولندا، وقطر، وإيطاليا، ونيوزيلاندا، والبحرين، وفرنسا، وإسبانيا، والسويد.


وأوضحت وزيرة الهجرة أن معظم الاستفسارات جاءت حول إمكان التصويت عبر الإنترنت، وأماكن وعناوين مقرات الاقتراع، وإمكان التصويت بصورة جواز السفر الساري من دون رقم قومي ومعه شهادة ميلاد مميكنة، وإجازة التصويت ببطاقة رقم قومي منتهية الصلاحية، وكذلك طلب إقامة أكثر من مقر انتخابي بكل دولة، نظرًا لبعد المسافات في العديد من الدول عن مقر الاقتراع الرئيسي.


وأشارت الوزيرة إلى أن غرفة العمليات أمدت جميع وسائل الإعلام بالمواد الفيلمية المصورة كافة من مختلف دول العالم خلال عمليات تصويت المصريين بالخارج، إضافة إلى كل البيانات والمعلومات الخاصة بمقرات اقتراع المصريين بالخارج وكيفية الوصول إليها، وكذلك توفير الإجابات كافة حول أسئلة واستفسارات المصريين المتعلقة بالمشاركة في العملية الانتخابية خلال الأيام الثلاثة.


وأنه نتيجة لهذا الجهد، فقد وصل حجم التفاعل من المصريين بالخارج خلال أيام الانتخابات على صفحات الوزارة الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، لأكثر من 7 ملايين تفاعل، ومليون ونصف المليون مشاهدة لمحتويات الصفحة من تعليمات ونصائح حول العملية الانتخابية، وفيديوهات وصور للمصريين خلال مشاركتهم بالانتخابات.