رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس جامعة القاهرة: تطوير مصر يبدأ بتغيير مناهج التعليم

جانب من الندوة
جانب من الندوة

كتب- زكي السعدني ونرمين عشرة:

 

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن أي تغيير لمصر لا بد أن يبدأ بتغيير مناهج التعليم في إطار السعي إلى تغيير وتطوير طريقة التفكير.

وأوضح الخشت أنه يجب أن يكون لدينا طلابا وشبابا مهيئين للتغيير، لأن الحلم والطموح وحدهما لا يحققان شيئا دون تغيير طريقة التفكير.

وأشار إلى أن جامعة القاهرة بدأت خطوات فعلية في هذا المسار من خلال طرح مسابقة لعمل مقررين دراسيين عن التفكير النقدي وريادة الأعمال لتعليم الطالب كيف يفكر بطريقة علمية ابتكارية.

وأضاف أن الجامعة نظمت للطلبة أكثر من 123 زيارة للمشروعات العملاقة للجيش والشرطة، لتعريف الطلاب بحجم الإنجاز الكبير الذي حدث بمصر.

وقال إن الخطاب الديني أيضا لن يتقدم إلا بالتصنيع، لأن نمط التصنيع يفرض نوع جديد من السلوكيات التي تحدث الإصلاح، مشيرا إلى وجوب الدخول في حركة تصنيع كبيرة، تشمل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والكبيرة.

وتابع أن طلبة كلية الهندسة بالجامعة لهم باع في هذا النطاق، حيث قاموا بتصنيع صاروخ لمدى 6 كيلومترات بإمكانيات بسيطة، وتصنيع سيارة موفرة للطاقة.

وأكد الخشت أن جامعة القاهرة غير منحازة لأحد، ولكنها منحازة للوطن فقط وهي بيت للمصريين جميعا، داعيا الطلاب إلي ضرورة المشاركة في كل حدث يخص الدولة، وأهم حدث علي الساحة الآن الانتخابات الرئاسية، فالمشاركة فيها واجب وطني ويدعم صورة مصر والدولة الوطنية.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها جامعة القاهرة، بعنوان "بناء الدولة والشباب .. نحو تفعيل دور الشباب في إطار استراتيجية التنمية المستدامة.. رؤية مصر 2030" بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، اليوم الأحد.

وشارك في الندوة علاء ثابت، رئيس تحرير جريدة الأهرام، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية وعضو مجلس النواب، والدكتورة جهاد عامر نائب رئيس الاتحاد العربي لإعداد القيادات الشبابية وعضو مجلس النواب، وبحضور نواب رئيس جامعة القاهرة والأساتذة والطلاب.