رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس جامعة القاهرة: الشباب لهم دور كبير فى بناء المجتمعات

الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة

كتبت- فاطمة خليل:
قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن من أهم الإنجازات التي حدثت في مصر، هي تطور الوعي المجتمعي، لأن الدولة لا تتمثل في الحكومة فحسب، بل الشعب يمثل الركن الأول والأساسي من تركيبة الدولة فدون شعب لا توجد دولة، وبالتالي عند الحديث عن الدولة لابد أن نلتفت إلى دور الشباب الذين لهم الدور الأبرز والأنجح في التغيير.
ونوه الخشت خلال الندوة التي عقدتها جامعة القاهرة، صباح اليوم الأحد، تحت عنوان "الشباب وبناء والدولة" نحو تفعيل دور الشباب في إطار إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠، بقاعة الاحتفالات الكبرى، عن دور الجامعة في توعية الشباب وكل الفئات المجتمع أيضا، لافتًا إلى الأزمة الكبيرة التي واجهت مصر عقب ثورة ٢٥ يناير وهي غياب الدولة وانعدام الأمن.
وأوضح أن عدم التميز والحرية الأكاديمية من أهم الأسس التي وضعها نادي الثقافة والتنوير لكي تسير عليها الجامعة، مؤكدًا أن الجامعة تعقد صالونات ثقافية تستضيف بها أجيال مختلفة من الشباب والشيوخ ذوي الخبرة للتوعية بمفهوم الدولة والمجتمع لأن تغير الدولة ونهوضها مرتبط بنجاح أفرادها.
وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة نظمت اكثر من ٧٠ مؤتمر من اجل توعية الشباب لدورهم في بناء المجتمع، فضلا عن تطوير المناهج التعليمية، موضحًا أن الدولة تصون سلامة واستقرار المجتمع داخليًا ولها حق استخدام القوة بشكل قانوني لتطبيق القانون، وبالتالي فكل شاب مطالب بالمشاركة في بناء الدولة التي تقوم بصيانة الاستقلال.
وأكد أن نجاح كل شاب في مجاله ينعكس على نجاح الدولة، لافتًا أن مصر لم تتقدم إلا بالاهتمام بالتصنيع ولم يتغير الخطاب الديني إلا بالتنمية الاقتصادية.
وجاء ذلك خلال الندوة التي عقدتها جامعة القاهرة، صباح اليوم الأحد، تحت عنوان "الشباب وبناء والدولة" نحو تفعيل دور الشباب في اطار استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠، بقاعة الاحتفالات الكبرى.