رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ القاهرة: الأتوبيس الجديد نقلة حضارية

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

كتب- جمال عبد المجيد ومحمود عبد المنعم:
شهد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة صباح اليوم السبت، احتفالية تدشين وبدء تشغيل عدد 12 أتوبيس بدورين إنتاج شركة "قسطور مصر" كمرحلة أولى من انطلاق النقلة الحضارية التى تشهدها هيئة النقل العام لأول مرة فى تاريخها وتقدر قيمتها بحوالى 28 مليون جنيهًا.

على أن تتبعها المرحلة الثانية بنهاية العام الحالى، والدفع بعدد 28 أتوبيس آخرين من نفس النوعية والتى يسع الأتوبيس الواحد لعدد 71 راكبًا مقسمة على دورين، الدور الأول يسع لـ17 راكبًا والثانى لـ54 راكبا، وتم تحديد سعر تذكرة الركوب بخمسة جنيهات.
أكد المحافظ على مراعاة توفير أفضل خدمة لراحة المواطن ومواكبة أنظمة الحياة الحديثة فى هذه النوعية من الأتوبيسات المميزة ومكيفة الهواء وذات نظام جيد للتهوية بهدف استيعاب أكبر عدد من الركاب على أن يتم الدفع بأتوبيسات المرحلة الأولى لتخدم المحاور ذات كثافة الركاب المرتفعة ولربط المناطق العمرانية الجديدة مثل القاهرة الجديدة والتجمعات بقلب العاصمة، كما تم تحديد مسارات الحافلات الجديدة لتتفادى الكبارى والأنفاق نظرًا لارتفاع الأتوبيس، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص عدد من السائقين ذوي الخبرة العالية لقيادة تلك النوعية من الأتوبيسات بعد اجتيازهم لدورات تدريبية على الحافلات الجديدة.
واستقل المحافظ أحد الأتوبيسات الجديدة واطمئن على مواصفات الحافلة، حيث تجول الأتوبيس الذى يقل المحافظ ونوابه من ساحة ميدان عابدين حتى ميدان التحرير والعودة كتجربة أولى له إيذانًا بانطلاقه للسير فى شوارع العاصمة.
وأشار اللواء رزق علي رئيس هيئة النقل العام إلى أنه تمت الموافقة على بدء تشغيل حافلات المرحلة الأولى لخدمة عدد 2 خط جديد، الأول ينطلق من التجمع الثالث وصولًا إلى المرج بمسافة 38 كم، والثانى يبدأ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة حتى منطقة حدائق القبة مرورا بشارع التسعين ومحور المشير ومحور الشهيد بمسافة 31 كم، على أن تشمل سعر تعريفة تذكرة الركوب خمسة جنيهات فقط، وتم مراعاة ارتفاعات الحافلات الجديدة فى تحديد مسارات معينة تتفادى أى عوائق مثل الكبارى خلال خط سيرها .
مؤكدًا أن من ضمن خطوات تحديث المنظومة التى تنتهجها الهيئة انطلاق تشغيل نظام مشروع التتبع

الإلكتروني لأتوبيسات الهيئة خلال مايو المقبل بهدف المساهمة في تحديد زمن التقاطر والسيطرة على السائق لإلزامه بالسرعات المقررة، وخط السير المحدد له وعدم السير في اتجاه خاطئ.
وأعلن المحافظ فى كلمته أن هذه الانطلاقة الجديدة التى تشهدها هيئة النقل العام لأول مرة فى تاريخها تأتى فى إطار خطة المحافظة والحكومة فى دعم منظومة النقل العام وتحديث أسطول الهيئة من أجل القضاء على ظاهرة الازدحام، حيث شهدت خلال العامين الماضيين ضخ ودخول 1750 سيارة جديدة الخدمة تعمل لصالح المواطن وتقديم أفضل الخدمات لتسيير حركته اليومية بشكل مريح مما ساهم فى تخفيف الضغط المرورى بالشوارع وجذب المزيد من المستخدمين من أصحاب السيارت الملاكى كمحور مهم من محاور حل الأزمة المرورية والتكدس فى ساعات الذروة بشوارع العاصمة وانعكس ذلك على شعور المواطن القاهرى بالمردود الإيجابى لهذا التحديث خلال تنقله وممارسة أنشطته اليومية، كما تم الاتفاق على توفير قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة الدورية والبسيطة للتأكد من كفاءة عمل المنظومة.
مؤكدًا أن تطوير منظومة النقل الجماعى ستبقى من أولويات أجهزة المحافظة وخاصة هيئة النقل العام التى تعد العصب الأساسى والوسيلة المثلى لنقل المواطنين داخل القاهرة فوق الأرض، وأنها تمتد لمحافظات القاهرة الكبرى.
شهد الاحتفالية نواب المحافظ، واللواء محمد الشيخ السكرتير العام، واللواء رزق علي رئيس هيئة النقل العام، وممدوح قسطور رئيس مجلس إدارة شركة قسطور مصر، ونبيل بولس عضو البرلمان.