عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامعة الأزهر من "قاطع الانتخابات" 2014 إلى "دعم السيسي" 2018

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

كتب-حسن المنياوى:

 

تغيرت الأجواء تمامًا بجامعة الأزهر، التى كانت بيئة خصبة لمقاطعة الانتخابات الرئاسية 2014، وتعالت من داخلها أصوات "مقاطعة الانتخابات" وعرقلة مشوار الرئيس فى التنمية وإيقاف خارطة الطريق التى وعد بها الرئيس قبل الانتخابات، وذلك بسبب دعمهم الأعمى للجماعات الإرهابية المتطرفة التى كانت تدعوهم للوقوف فى وجه مصر.

وتصدرت الجامعة خلال عام 2014 الصحف المصرية والعالمية، كأداة لنشر دعوات المقاطعة وعدم المشاركة فى الانتخابات، وخرجت منها تظاهرات كبيرة لرفض ترشح أو تاييد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أو حتى غيره من المرشحين الرئاسيين بداعى عدم انتمائهم للجماعة الإرهابية التى ينتمون لها.

ولكن مع انطلاق صراع انتخابات الرئاسة لعام 2018 أصبحت الجامعة منبرًا للدعوة للنزول والمشاركة فى الانتخابات، بل وأمر بعض القائمين على الفعاليات بتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسى ودعمه الكامل فى الانتخابات، واعتبر البعض منهم أن دعم السيسى واجب لرد جميله وشكره على الإنجازات القائمة فى مصر بفضل عمله، الأمر الذى يؤكد اختفاء جميع طلاب الإخوان من الجامعة خلال الأربع أعوام الماضية.

ونظمت كلية التجارة بجامعة الأزهر فرع البنين بمدينة نصر، الأسبوع الماضى ندوة علمية كبير شارك فيها عدد كبير من الطلاب ودعا خلالها الدكتور محمد يونس عميد الكلية إلى المشاركة فى الانتخابات ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسى لفترة رئاسية أخري.

ودشن طلاب الجامعة المنتدى الأول ل"أزهرى من أجل مصر" داخل مركز الشيخ زايد للمؤتمرات مؤتمر للحث على المشاركة في الانتخابات، ودعا القائمون على المؤتمر أبرزهم ممثلى بيت العائلة المصرية إلى المشاركة ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسى، مؤكدين أنهم يعملون من أجل تطبيق استراتيجية الرئيس 2030.

وأكد الدكتور محمد أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر، على أن هناك تغير كبير فى فكر وعقلية الطالب الأزهر خلال الأربع سنوات الماضية،

وذلك بفضل تبنى استراتيجية تجديد الخطاب الدينى والتى نجحنا من خلالها استنصال الأفكار المتطرفة الشاذة ووضعهم على أول الطريق الصحيح.

وأضاف أبو هاشم، خلال تصريح خاص ل"بوابة الوفد"، أن الجامعة قد نجحت فى تغيير فكر الشباب وتحويلهم إلى المسار الصحيح وتجديد دماء عقولهم، وهذا ما يجعلنا الآن نرى هدوء واستقرار فى الجامعة بعيدًا عن جو التظاهرات الذى ظللنا نعانى منه لعامين أو أكثر تقريبًا.

وأكد الطالب عبدالله سليم المنسق العام ل"أزهرى من أجل مصر"، على أن شباب الأزهر أصبح عندهم قابلية للتغير عكس ما مرت به الجامعة خلال عامي 2013 و2014، كما أصبح لديهم رؤية لدعم الرئيس بفضل إنجازاته التى أقنعت جميع المصريين، ودوره فى تبنى استراتيجية التنمية والتطوير التى نراها فى مصر.

وأضاف المنسق العام فى تصريح خاص ل"بوابة الوفد"، أن الطلاب أصبح لديهم قابلية لدعم وتأييد الرئيس وأن الكثير من طلاب الأزهر سيشارك ويدعم الرئيس خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأننا نجد الرغبة من الطلاب فى المشاركة معنا فى حملة "أزهرى من أجل مصر"، كما أنهم يساعدونا فى قيام اللقاءات داخل الكليات لنشر فكرة النزول والمشاركة فى الانتخابات.