عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. بدء تصويت المصريين بالخارج.. وتوافد كبير على المقرات الانتخابية

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم

بدأ المصريون فى الخارج، في التوافد على السفارات المصرية بها، للمشاركة فى عمليات التصويت فى انتخابات الرئاسة لعام 2018، وفتحت السفارات أبوابها فى تمام الساعة التاسعة بالتوقيت المحلى لتلك الدول.

وتجرى الانتخابات الرئاسية المصرية فى الخارج بـ139 قنصلية وسفارة فى الخارج، ممثلة لـ124 دولة، بداية من الجمعة الموافق 16 مارس، وحتى الأحد 18 من الشهر نفسه.

 

الهيئة الوطنية

أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أهمية أن يحرص المصريون فى الخارج على النزول والمشاركة الإيجابية والكثيفة فى الانتخابات الرئاسية، وذلك لاختيار من يرونه جديرًا برعاية مصالح الشعب والحفاظ على سلامة الوطن، ومناسبًا لهذا المنصب الرفيع شديد الأهمية، ترسيخًا للديمقراطية وتداول السلطة عبر صندوق الانتخاب كأساس لنظام الحكم الرشيد فى مصر، جاء ذلك فى كلمة وجهها المستشار لاشين إبراهيم، صباح اليوم، إلى المصريين فى الخارج مع انطلاق أعمال اليوم من الانتخابات الرئاسية خارج مصر، التى تمتد على مدى 3 أيام متصلة.

 

الإمارات

أكد سفير مصر فى الإمارات وائل جاد، أن هناك شعورًا وطنيًا جارفًا ينتاب جميع الناخبين من أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية اليوم.

وقال السفير وائل جاد - فى اتصال هاتفى مع قناة (إكسترا نيوز)، اليوم الجمعة، إن حشود المواطنين منذ الساعة السابعة صباحًا كانوا فى انتظار فتح لجان الاقتراع، وإن السفارة قامت بإتمام كل الاستعدادات اللوجيستية.

وأشار إلى شدة إقبال الجالية المصرية فى أبوظبى على لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، واصفًا الأجواء الانتخابات بأنها احتفالية ومشرفة جدًا.

وأوضح أن عمليات التصويت فى دبى على ما يرام، وهناك إقبال من أفراد الجالية الموجودة فى الإمارات الشمالية.

وقال السفير وائل جاد إن الأولوية ستكون لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والمرأة لرفع عناء الطوابير والمشقة عنهم، لافتًا فى الوقت ذاته إلى أن هناك تعاونًا كبيرًا من الناخبين فى التسهيل على هذه الفئات.

 

 

اليابان

أكدت سفارة مصر بطوكيو أن المواطنين المصريين المقيمين في اليابان والدارسين المبعوثين يتوافدون على اللجنة الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة والمشاركة في هذا الاستحقاق الوطني المهم.

وذكرت السفارة أن أبناء الجالية المصرية حرصوا على التوافد إلى مقر السفارة، على رغم وجودهم في أماكن بعيدة نسبيًا، رغبة منهم في تأكيد مساهمتهم في مسيرة الاستقرار والتنمية التي انطلقت في أعقاب ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وزخم الإصلاحات السياسية والاقتصادية الذي شهدته البلاد خلال السنوات القليلة الماضية.

 

الكويت

افتتح سفير مصر لدى الكويت طارق القونى، فى تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة بتوقيت الكويت، اللجنة الانتخابية المخصصة لأبناء الجالية المصرية فى الكويت، وسط حشود هائلة من الناخبين، حيث حرص على أن يكون أول من يدلى بصوته باللجنة، حتى يتفرغ للإشراف على العملية الانتخابية.

وحرص القونى وجميع أعضاء السفارة المصرية بالكويت، على الوجود منذ الساعة السابعة من صباح اليوم بمقر السفارة، للاطمئنان على الاستعدادات كافة الخاصة بالعملية الانتخابية، وضمان سيرها وفقًا لخطة العمل الموضوعة، حيث تم التأكد من فاعلية جهاز “القارئ الآلى”، الذى سيتم استخدامه للتأكد من هوية الناخب، ومدى أحقيته فى التصويت، إضافة إلى التأكد من عمل جميع أجهزة “التابلت” التى تسلمتها السفارة، وعددها 32 جهازًا، بواقع 30

جهازًا للعمل، وتخصيص الإثنين المتبقيين كاحتياطى فى حالة تعطل أحد الأجهزة.

كما تم مراجعة وحدتي تقوية شبكة الإنترنت، اللتين تم تركيبهما بالسفارة من خلال شركتين مختلفتين، بعد أن أثبتت التجربة خلال الانتخابات البرلمانية السابقة، ضرورة وجود شبكتى إنترنت، لعدم التحميل الزائد على شبكة واحدة، مما يعرض عملية التصويت لإمكان التوقف، جراء تعطل الشبكة.
 

السعودية

توافد المصريون المقيمون في المملكة العربية السعودية، صباح اليوم الجمعة، على مقر سفارة مصر بالرياض، والقنصلية في جدة، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وقامت السفارة والقنصلية المصريتان بتوفير التسهيلات كافة للمواطنين الذين يتوافدون على مقرها لممارسة حقهم الدستوري في المشاركة السياسية بالنظر إلى دورهم ومسئوليتهم الوطنية في الاستحقاقات الانتخابية المختلفة كافة في إطار من الممارسة الحرة والنزيهة للعملية الديمقراطية في مصر.

وتجرى عملية إدلاء المواطنين بأصواتهم خارج مصر، اليوم وغدًا وبعد غد، وتسهيلًا من الهيئة الوطنية للانتخابات، يمكن للناخبين إحضار أصل جواز السفر المميكن سارى الصلاحية، أو أصل بطاقة الرقم القومى من دون الحاجة للتسجيل المسبق، حيث يحق لأي مواطن مصري مقيم في الخارج خلال توقيت الانتخابات الإدلاء بصوته في أي بعثة دبلوماسية مصرية بالدولة الموجود بها.

 

روسيا

فتحت سفارات مصر في كل من روسيا وكينيا وإثيوبيا أبوابها صباح اليوم الجمعة (التاسعة بالتوقيت المحلى) لاستقبال المواطنين المصريين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية التى يتنافس فيها المرشحان عبدالفتاح السيسى وموسى مصطفى موسى.

وسوف يتواصل تصويت المصريين بالخارج في بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية بـ139 مقرا فى 124 دولة، تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة “تابلت” حديثة يتم الاعتماد عليها لقراءة الرقم القومي، أو جواز السفر المميكن للناخب، إضافة إلى تجهيز وحدات الحاسب الآلي المتوفرة لدى السفارات ببرامج مخصصة لإدارة العملية الانتخابية.

 

تايلاند

بدأ المواطنون المصريون في كل من تايلاند وإندونيسيا التوافد على مقري السفارتين المصريتين في بانكوك وجاكرتا للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها المرشحان عبدالفتاح السيسي وموسى مصطفى موسى.

وفتحت السفارتان أبوابهما في الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي للدولتين أمام الناخبين، وتستمر عملية التصويت حتى التاسعة مساء، وذلك خلال الأيام الثلاثة للاقتراع، وفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

.