عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اجتماع مدينة زويل ومستشفى سرطان الأطفال لدعم البحث العلمي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

كتبت- نرمين عشرة:

 

اجتمعت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والقــــــــوات المسلحة وجمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان ومستـــــشفى سرطـــــان الأطفــــــال 57357 للتأكيد على دور المؤسسات في دعم قطاع البحث العلمي وضرورة تكاتف جميع أضلع المثلث الوطني العلمي المتمثلة في القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني وذلك لترك بصمة مشرفة لمصر على صعيد البحث العلمي لتصبح قبلة للباحثين من جميع دول العالم.

جاء ذلك في إطار الاحتفالية التي اقامتها مستـــــشفى سرطـــــان الأطفــــــال 57357بيوم المرأة العالمي وعيد الأم، و دعت إليها أمهات و أقارب جميع شهداء الكتيبة – صاعقة 103، والتي حضرها مسؤولين من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والقوات المسلحة وابطال الصاعقة المصرية وعلى رأسهم الأستاذ وائل ذكري-رئيس قطاع التسويق بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، والرائد محمد طارق صاحب أغنية "قالوا ايه" التي يرددها ابطال الصاعقة المصرية، وامهات وأهالي شهداء الفرقة 103، بالإضافة إلى ممثلين من المجلس القومي للمرأة، والمجلس الاستشاري الرئاسي، ونائبات مجلس الشعب.

وألقى كلاً من وائل ذكري، رئيس قطاع التسويق، بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور لواء دكتور أيمن الشافعي، مدير كلية الطب بالقوات المسلحة، والدكتور شريف أبو النجا-مدير عام مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال بالمجان كلمات خلال الحفل.

وقدم لواء دكتور أيمن الشافعي مجموعة من الأطباء العسكريين الذين حصلوا على الميدالية الذهبية في مسابقة IGEM، موضحاً دور وإسهامات مدينة زويل و علمائها و مراكزها البحثية ومستشفى 57357 في الحصول على تلك الجائزة.

وأشار الدكتور شريف أبو النجا إلي التطورات الملموسة في مستشفى 57357 وكيف كانت دائما القوات المسلحة ومدينة زويل شريكا رئيسيا في استمرار نجاح هذا الصرح.

وأكد وائل ذكري من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ان التعاون البحثي بين الهيئات الثلاث وهم المدينة والقــــــــوات المسلحة ومستـــــشفى سرطـــــان الأطفــــــال 57357 قائم منذ أكثر من ثلاث سنوات قبل ان يتم توثيق البرتوكول الذي تم مؤخراً والذي يهدف

إلى الاستفادة من الامكانيات التكنولوجية والبشرية والمادية.

وأوضح أن المدينة تسعى دائما إلى ترسيخ ركائز دعم البحث العلمي في مصر والتعاون مع جميع الهيئات والمؤسسات التي تسعى إلى تنمية قطاع البحث العلمي.

 

وأكد ذكري أن البحث العلمي والتدريب العملي هم أساس التقدم لأي مجتمع، وفي ظل مواجهة مصر للعديد من التحديات التنموية المرتبطة بالاقتصاد والصحة والتعليم يصبح البحث العلمي من أهم الأولويات التي تطبق داخل مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

يذكر أن مدينة زويل قد أعلنت مؤخرا عن توقيعها اكبر بروتوكول علمي مع كلاً من كليــــــة الطــــــب بالقــــــــوات المســـــــــــلحة ومــدينة زويــــــــــل للعلــوم والتكنولوجيـــــا وجمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان ومستـــــشفى سرطـــــان الأطفــــــال  .57357 يهدف بروتوكول التعاون الاستفادة من الامكانيات التكنولوجية و البشرية والمادية المتاحة لدى الأطراف المشاركة في البروتوكول و التعاون في مجالآت الأبحاث العلمية في مختلف التخصصات الطبية مثل الجينوم (Genome)، والبروتيومات (Proteome)، وتقنية الجزيئات متناهية  الصغر (Nano technology) و الخلايا الجذعية (Stem cells) وغيــره.

ويتضمن البروتوكول مشاركة الأطراف في مشروع إنشاء بيت حيوانات التجارب (Animal house) بداخل مدينه زويل طبقا للمعايير الدولية بما يخدم الأنشطة البحثية ليكون المشروع هو الأكبر والأول من نوعه في الشرق الاوسط ومن أفضلهم عالمياً لتجارب الحيوانات.