رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفارة مصرية بالكويت تنهي استعدادات الانتخابات الرئاسية

سفارة مصر بالكويت
سفارة مصر بالكويت

الكويت - عبدالمنعم السيسي:

 

أنهت السفارة المصرية بالكويت كافة استعداداتها للانتخابات الرئاسية مارس 2018. وسوف تفتح السفارة أبوابها من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء والاستمرار في عملية التصويت في حال وجود مواطنين داخل مبنى السفارة وحتى الانتهاء كليا من أداء حقهم الدستوري.

 

 وقد شهدت الساعات الأخيرة تحركات كبيرة على كافة المستويات الشعبية والرسمية لإنجاح العملية الانتخابية. فعلى المستوى الرسمي اتخذت السفارة كافة استعداداتها ليتمكن الناخب المصري من الإدلاء بصوته بكل يسر وتخصيص أماكن خاصة للنساء وكبار السن. وقد تزينت السفارة بالعلم المصري وبالإضاءة التي ترمز إلى العلم المصري. وقد تبرع عدد من رجال الأعمال بتوفير مياه للشرب وعصائر وكذلك توفير باصات لنقل المصريين من أماكن تجمعاتهم البعيدة إلى مقر السفارة والعودة بهم مرة أخرى إلى مقر إقامتهم.

 

وكان السفير طارق القوني سفير مصر في الكويت قد أكد على أن انتخابات المصريين في الخارج حق دستوري يجب الحفاظ عليه. وأشار إلى أن الكثافة التصويتية للناخبين المصريين بدولة الكويت تعد الأعلى على مستوى المصريين في الخارج، حيث بلغت حوالي 66 ألف ناخب خلال الانتخابات الرئاسية 2014، وبلغ عدد المشاركين في الانتخابات البرلمانية 2015 أكثر من 15 ألف ناخب، كما تجاوزت التوكيلات المحررة لدعم مرشحي الرئاسة 2018 (600) توكيل.

 

وأكد السفير القوني أن السفارة قد اتخذت إجراءات لحشد أكبر عدد من الناخبين للتصويت، وذلك بالتنسيق مع الجهات الرسمية الكويتية والتواصل مع مسئولي وزارة الشئون الاجتماعية والعمل والشئون الاقتصادية، ومساعد وزير الخارجية الكويتي للشئون القنصلية لمحاولة تأمين تواجد جوازات السفر في حوزة العاملين في الجهات الحكومية.

 

وأنه وبالتعاون مع ممثلي القطاع الخاص وأصحاب الشركات تم التنسيق مع غرفة تجارة وصناعة الكويت بنشر بيان في الصحف الكويتية لمناشدة أصحاب الشركات الكبرى ذات العمالة المصرية الكثيفة لتيسير مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية. وأنه تم توفير خدمة رسائل نصية لتذكير المواطنين بموعد الانتخابات. وأكد أن الإعلان المستمر عن التسهيلات التي توفرها السفارة عبر صفحتي السفارة والقنصلية بكل الأخبار السريعة السفارة والقنصلية، ومن خلال وسائل الإعلام والتصريحات الصحفية التي أدلى بها في مختلف المناسبات، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لحث أبناء الجالية على المشاركة في العملية الانتخابية. وأضاف أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية لتأمين المقر الانتخابية

وسير العملية الانتخابية. والتنسيق مع الجالية المصرية لتوفير أتوبيسات لنقل المواطنين من عدة نقاط تجمع في مختلف أنحاء الكويت. وتوفير أتوبيسات نقل الناخبين من مكان انتظار السيارات إلى السفارة والعكس على مدار اليوم. وتوفير مظلات وبعض وسائل الراحة الأخرى للناخبين (خيمة / مقاعد /مياه / مرطبات) وطباعة لافتات تتضمن شروط ومبطلات التصويت.

 

وأشار السفير إلى أنه ولأول مرة استعانت السفارة بمتطوعين من أبناء الجالية لتنظيم سير العملية الانتخابية وقد وصل عددهم إلى نحو 100 متطوع.

 

ولفت السفير القوني إلى أن السفارة قامت بتوفير مسار سريع للسيدات، وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتعاون مع الهلال الأحمر الكويتي تم تأمين كراسي متحركة لخدمة كبار السن من الناخبين وتوفير مسعف بمقر السفارة طوال أيام الانتخابات.

 

كذلك توفير مولد كهربائي لحالات الطوارئ، إلى جانب تجهيز أجهزة التابلت التي أرسلتها اللجنة العليا للانتخابات، مع توفير شبكة تقوية للإنترنت خلال أيام الانتخابات لضمان انسيابية العمل داخل لجنة الكويت.

 

وعبر السفير عن تقديره الكبير للدعم اللا محدود الذي قدمه أبناء الجالية المصرية في الكويت من رجال الأعمال وأبناء الجالية الآخرين الذين قدموا الدعم المادي واللوجيستي والجهد الكبير في مساعدة السفارة بهذه الاستعدادات.

 

وتوقع القوني أن تكون العملية الانتخابية أسهل من المرة السابقة نظرا لزيادة عدد أعضاء اللجنة وأجهزة التابلت الخاصة بعملية الاقتراع لتصبح 32 جهازا بدلا من 12 في المرة السابقة.. حيث سيتم عمل عدد 30 طابورا للناخبين بالإضافة إلى توفير أبواب للدخول وأخرى للخروج بشكل سلس وسهل.