رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

41 مرشحًا لجائزة الصحافة العربية.. وحجب جائزة الاقتصاد

جاسم الشمسى
جاسم الشمسى

كشف نادى دبى للصحافة ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، عن أسماء 41 مرشحًا لنيل الجائزة فى دورتها السابعة عشرة، من مختلف أنحاء الوطن العربى وخارجه، إلى جانب مؤسسات صحفية مرشحة للفوز ضمن فئة الصحافة الذكية. كما تقرر فى هذه الدورة حجب الأعمال المشاركة فى فئة الصحافة الاقتصادية نظرًا لضعف جودة الأعمال المقدمة للجائزة، حيث سيتم تكريم الفائزين يوم 4 ابريل المقبل، ضمن الحفل السنوى الكبير الذى يقام ضمن فعاليات الدورة السابعة عشرة لمنتدى الإعلام العربى. وبحضور قيادات العمل الإعلامى فى العالم.

وهنأ جاسم الشمسى، نائب مدير جائزة الصحافة العربية، جميع المرشحين لبلوغ مراحل متقدمة من الفوز فى أهم جائزة فى هذا المجال على مستوى العالم، معربًا عن شكره لجميع المؤسسات الصحفية لدعمهم المستمر وتعاونهم المثمر مع نادى دبى للصحافة عبر تشجيعهم وحثهم على خوض المنافسة التى تسهم فى رفع مستوى الجودة على امتداد المشهد الصحافى فى العالم العربى.

وأضاف الشمسى الأعمال العربية المتميزة التى تسابقت للترشح للجائزة فى دورتها السابعة عشرة أكدت أن لدينا فى العالم العربى أقلامًا صحفية تستحق عن جدارة الوصول إلى منصة التكريم سواء كانوا من أصحاب الفكر المتميز والإنتاج الصحفى رفيع المستوى، أو من أصحاب البصمات الواضحة فى احداث الفارق داخل المشهد الإعلامى والصحفى العربى.

مؤكدًا أن جائزة الصحافة العربية نجحت على مدار عقد ونصف العقد من الزمان فى كسب ثقة واحترام أهل المهنة فى ضوء التزام الجائزة ومنذ انطلاقها بنسق واضح من المعايير الأساسية والقيم التى تضع فى مقدمتها النزاهة والشفافية لتحافظ على مكانتها كأهم محفل للاحتفاء بالتميز فى عالم الصحافة العربية.

أسماء المرشحين

ـ المؤسسات المرشحة عن فئة الصحافة الذكية وهى صحيفة البيان الإماراتية، وصحيفة سبق الالكترونية من المملكة العربية السعودية، وصحيفة اليوم السابع من جمهورية مصر العربية.

ـ فى فئة الصحافة العربية للشباب: يحيى اليعقوبى، من صحيفة فلسطين، وجهاد عباس، من صحيفة الوطن المصرية، ودعاء الفولى، من صحيفة مصراوى الالكترونى، وإبراهيم لفضيلى، من صحيفة الأيام 24 الالكترونية، ومحمد الليثى، وسمر نبيه، من صحيفة الوطن المصرية.

وفى فئة الصحافة الاستقصائية عمل بعنوان «هيبة المعلم» ترشح به كل من أحمد سعيد، ورحاب حلاوة، ونورا الأمير، من صحيفة البيان الإماراتية، وعمل بعنوان «أمراء الحدود.. ومسالك تهريب السلاح» لوليد الماجرى، من مجلة انكيفادا الالكترونية التونسية، «التوحش العمرانى يضع البحرين على أعتاب كارثة بيئية» لسيد على محافظة، من صحيفة البلاد البحرينية.

ـ فئة الحوار الصحفى، على حوار صحفى تحت عنوان «سامح شكرى: تجاوز الإطار الزمنى لاتفاق سد النهضة «مقلق».. والتعثر «غير مريح»» اجراه كل من محمود مسلم، وأكرم سامى، من صحيفة الوطن المصرية، وحوار «جمعة الماجد.. من صيّاد اللؤلؤ إلى صيّاد الكتب».. لشاكر نورى، من صحيفة الشرق الأوسط، وحوار ثالث مع «المفكر المغربى سعيد بنسعيد العلوى حول الإسلام السياسى والظاهرة الإرهابية» الصحفى عبد العالى دميانى، من صحيفة الأحداث المغربية

ـ فئة الصحافة الإنسانية، موضوع بعنوان «مآسى نساء فى قرى الفيوم سخرة واغتصاب وزواج مبكر» لأسماء شلبى

من صحيفة اليوم السابع، وموضوع آخر حمل عنوان «السرطان لن يسرق حياتي» ترشح به كل من سلام ناصر الدين، ومروة حسين، من مجلة كل الأسرة الإماراتية، وعمل آخر للصحفى ياسر المختوم، من صحيفة التجديد المغربية، تحت عنوان «حياة الرحل بين قمم جبال الأطلس.. معاناة تعليم منسي»

ـ فئة الصحافة السياسية، موضوع بعنوان «حزم وأمل وخير» تقدم به فريق عمل من صحيفة البيان الإماراتية، وموضوع آخر بعنوان «أنماط» الحرب السيبرانية وتداعياتها على الأمن العالمي» تقدم به الدكتور عادل عبد الصادق، من مجلة السياسة الدولية المصرية، أما المرشح الثالث لنيل الجائزة فكان موضوع نشر تحت عنوان «العالم الافتراضى.. «بوابة داعشية» لقتل الإنسانية بسلاح «الأطفال» قدمه أحمد عابد، من صحيفة الإمارات اليوم.

 ـ الصحافة الرياضية موضوع تقدم به كل من الصحفى محمد الحتو، والصحفى سيد مصطفى، من صحيفة الإمارات اليوم، حمل عنوان «المدينة العربية الأولمبية و«الملف المفقود»، وموضوعًا آخر نشر تحت عنوان « إلهام القضية 5021.. زلزال الدم وجدران الصمت» تقدم به راشد الزعابى، من صحيفة الاتحاد الإماراتية، وعمل ثالث نشر تحت عنوان

«أبطال بلا أوطان» ترشح به مراد المصرى، من صحيفة الاتحاد الإماراتية.

 ـ الصحافة الثقافية موضوع بعنوان «أحمد عُبَيْدَة».. احتراق ونهوض «طائر النار» تقدم به الصحفى محمد رياض، من صحيفة الوطن المصرية، وموضوع نشر بعنوان «تونس تضيء فلا تطفئوها.. اقتراحات «السبسي» قدمه الصحفى حازم حسين، من صحيفة اليوم السابع، أما الموضوع الثالث فقد ترشح به الصحفى محمد الدعدع، من صحيفة الوطن المصرية تحت عنوان «لغة الضاد.. هل أصبحت غريبة الوجه واليد واللسان فى أوطانها؟»

 ـ أفضل صورة صحفية المصور على الفهداوى من وكالة رويترز، والمصور أحمد غرابلى من وكالة فرانس برس، والمصور وسام عبد الحفيظ من وكالة APA Images الفلسطينية.

 ـ الرسم الكاريكاتيرى، فقد ترشح للجائزة أعمال الرسام الكاريكاتيرى ماهر رشوان من جريدة الجريدة الكويتية، والرسام رائد خليل، من مجلة الكاريكاتور السورية الدولية الالكترونية، و الرسام عبد الناصر الجعفرى من صحيفة الغد الأردنية.