رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سونج: زيارة السيسي للصين أدخلت العلاقات إلى مستوى استراتيجي

السفير الصيني بالقاهرة
السفير الصيني بالقاهرة

كتبت- سحر ضياء الدين:

 

قال السفير الصينى بالقاهرة، سونج أيقوه، إن مصر دولة عربية وأفريقية نامية كبيرة ودولة مهمة فى مبادرة الحزام والطريق. والرئيس الصينى شي جين بينج  قال إن العلاقات بين البلدين نقطة انطلاق للعلاقات الصينية العربية، وتعكس قوة العلاقة لأنها أول دولة عربية كان لها علاقات دبلوماسية مع الصين ومثال متميز للعلاقات مع الدول الأفريقية كذلك.

وأضاف فى مؤتمر صحفي حول بدء الجلسة السنوية للجمعية الوطنية الشعبية حيث افتتحت الجلسة العامة البرلمان أعمالها لأسبوعين بحضور كامل الأعضاء فى مستهل شهر مارس الجارى، أن الرئيسين بينج وعبدالفتاح السيسى أدخلا العلاقات إلى مستوى جديد.

وخلال زيارة الريس السيسي إلى الصين تم تعزيز العلاقات، ووصلت إلى مستوى استراتيجي حتى أن الرئيس السيسي زار الصين 4 مرات وهو ما يعكس متانة العلاقات. كما زار الرئيس الصينى مصر فى زيارة تاريخية فى 2016 موضحا أن القيادتين دفعا التعاون فى كافة المجالات وارتقت بالعلاقات إلى ذروة جديدة.

وأشار السفير أن عام 2017 كانت الصين الشريك التجارى الأول بالنسبة إلى الورادات إلى مصر وبلغ حجم التجارة الصينية السلعية 10.8 مليار دولار. وتمثل حجم الصادرات المصرية إلى الصين الذي شهد زيادة 300% خاصة فى المنتجات الزراعية.

واستثمرت الصين فى العام الماضى 260 مليون دولار أمريكى فى مصر وبكين فى المرتبة الثالثة فى الدولة المستثمرة فى مصر بعد أن كانت فى المركز ال15 العام الماضى.
وأضاف أن هناك تحسن ملحوظ فى التعاون المالى بين البلدين، وتم توقيع على عقود تتعلق بتقديم القروض إلى مصر ببضع مليارات دولار . وفى نهاية عام 2016عندما حررت مصر سعر الصرف كان هناك تبادل فى العملات المحلية بلغ حجمه 2.6 مليار دولار أمريكى.

وأوضح أن هناك تعاونا كبيرا فى مشاريع البنية التحتية فى مصر مثل مشروع مد خطوط الكهرباء وتم توقيع مشروع القطار المكهرب فى العاشر من رمضان معربا عن تطلعه لأن يكون هذا الخط فرصة لنقل الناس من العاصمة الإدارية الجديدة إلى العاشر من رمضان . كما ستنفذ الشركات الصينية

مشروعات أخرى فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وعن منطقة قناة السويس، أضاف السفير أن شركة تيدا استثمرت فى المرحلة الأولى ب100 مليون دولار فى البنية التحتية فضلا عن وجود اهتمام كبير بين الشركات الصينية للاستثمار فى هذه المنطقة كما استثمرت شركة جي شيل  500 مليون دولار.

وفى عام 2017 ذهب أكثر من ألفين طالب مصرى للصين للدراسة كما زادت حركة السياح الصينيين إلى مصر بنسبة 60 % حيث زارها 287 ألف صينى.

وأوضح أن الصينيين سعداء بما حققته مصر فى السنوات الأخيرة. كما أشار الرئيس الصينى فى جامعة الدول العربية إلى دعم بلاده لمصر حكومة وشعبا وترغب فى أن تكون نموذجا فى المنطقة.
ورفعت الصين خلال جلسات البرلمان قيد الفترتين الساري على رئاسة البلاد بتعديل دستوري يمنح الرئيس شي جين بينج حق البقاء في منصبه لأجل غير مسمى ويؤكد وضعه كأقوى زعيم للبلاد منذ وفاة ماو تسي تونج قبل أكثر من 40 عاما.

وأعلن الحزب الشيوعي الحاكم اقتراح تعديل الدستور الشهر الماضي فقط ولم يكن هناك أدنى شك في إقرار التعديل في ظل هيمنة النواب الموالين للحزب على البرلمان.

وتشمل التعديلات أيضا تضمين نظرية شي السياسية في الدستور بعد إضافتها لميثاق الحزب في أكتوبر الماضي في نهاية مؤتمر الحزب وهو أمر لم يحدث لزعيم صيني آخر أثناء وجوده في السلطة منذ مايو.