السفير الصيني بالقاهرة: زيادة الواردات المصرية ٣٠٠%

أخبار وتقارير

الأربعاء, 14 مارس 2018 14:14
السفير الصيني بالقاهرة: زيادة الواردات المصرية ٣٠٠%السفارة الصينية بالقاهرة

كتب- محمود فايد:

أكد سفير الصين لدى مصر، سونج أيقوة، زيادة الواردات المصرية إلى بلاده بشكل كبير، لتسجل ٣٠٠ % خلال العام الحالي، مقارنة بالعام الماضى، تركزت فى المنتجات الزراعية فى ظل وصول حجم التجارة السلعية بين البلدين إلى ١٠.٨ مليار دولار أمريكي.

جاء ذلك خلال عرض السفير الصينى ملخصا لتطور الاقتصاد الصينى فى 5 سنوات الأخيرة، الذى نظمته السفارة الصينية بالقاهرة اليوم "الأربعاء"حول الأداء  لدورتين للبرلمان الصينى.

وأضاف سونج، أن الصين أصبحت الشريك التجارى الأول بشأن وارادتها إلى القاهرة، وأن حجم التعاون التجارى بين البلدين يتنامي

حتى أصبحت الصين فى المرتبة السادسة بالنسبة للدول المستثمرة فى مصر بعد أن كانت فى المركز ال١٥ العام السابق، موضحًا أن استثمارات  الصين في المرحلة الأولى لمنطقة التعاون الصيني المصري بقناة السويس بلغت 100 مليون دولار أمريكي ووصفها "بالنتائج السارة".

وأشار السفير الصينى إلى تنامي التعاون المالي بين البلدين خلال العاميين الماضيين حيث قاما البلدان بتوقيع عقود لتقديم الائتمان للقاهرة مع البنك الصيني للتنمية وبنك التصدير والاستيراد الصيني والبنك الصناعي التجار

الصينى وإحدى الشركات الصينية بما يعادل بضعة مليارات، على حد قوله، لافتا إلى أنه بالتزامن مع قرار مصر تحرير سعر الجنيه المصري أمام الدولار والعملات الأجنبية تم الاتفاق على التعاون فى شأن تبادل العملات المحلية.

ونوه السفير الصينى إلى ما وصفه بالثمار الوافرة بين البلدين فيما يخص مشاريع البنية التحتية، والتى تمثلت فى وجود مشروع لمد خطوط نقل الكهرباء بمعدل ٥٠٠ كيلو فولت، بالإضافة لتوقيع  عقد مشروع القطار الكهربائي فى منطقة العاشر من رمضان وسط تطلعات لنقل الركاب إلى  العاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى   توقيع شركة "mdc" عقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، خاص ببناء مساحة تبلغ ١,٧ مليون متر مربع،  وهو أكبر مشروع فردي تنفذه الشركة الصينية في مصر.

أهم الاخبار