رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبو سعدة يلقي كلمة حول دعم قطر للإرهاب بنادي الصحافة السويسري

الدكتور حافظ أبو
الدكتور حافظ أبو سعدة

بوابة الوفد:

 

عقدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، والفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، ندوة بنادي الصحافة السويسري بجنيف تحت عنوان "قطر والإرهاب".

أدار الندوة السيد سرحان السعدي منسق الفيدرالية، وكان من بين المتحدثين الدكتور حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة، والأستاذ عصام شيحة الأمين العام ومحامي أسر ضحايا الإرهاب، والدكتور ريتشارد بيرشل الخبير في القانون الدولي، ورئيس مركز تريندز.

في إطار الندوة قال ريتشارد بيرشل إن دعم قطر للإرهاب ليس جديدا، ودلل على ذلك باستضافة قطر لأناس منتمين لحركة طالبان والقاعدة بعد أحداث ١١ سبتمبر 2001م.

وأضاف ريتشارد أن قطر تدعم الإرهاب رغم توقيعها على اتفاقيات دولية تلزمها بمكافحة الإرهاب وكبح تمويله وأن قطر تقدم دعم لمنظمات إرهابية مثل طالبان والقاعدة والنصرة وحماس.

ومن جانبه أشار الدكتور حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية- في مداخلته إلى أن الفيدرالية والمنظمة المصرية أسسوا مرصد مكافحة الإرهاب وهو مكون من خبراء حقوقيين و قانونيين وقد رصد المرصد ما بين ٢٠١٤ و ٢٠١٨ حوالي ١٢٨٦ هجوم إرهابي أدى إلى مقتل ٩٠٠ مدني و٦٠٠ من رجال الشرطة والقوات المسلحة.

وأكد أبو سعدة علي توافر أدلة لدي المرصد

تفيد بدعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين التي تقوم جماعات مسلحة مرتبطة بها كحركة حسم والعقاب الثوري وغيرهم بأعمال إرهابية في مصر.

وأوضح أبو سعدة أن قطر توفر دعم مالي وإعلامي وعسكري للإرهاب في مصر والمنطقة.

وطالب أبو سعدة قطر بالتوقف عن دعم الأرهاب امتثالا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن المعنية بمكافحة

الإرهاب.

وأكد عصام شيحة -أمين عام المنظمة المصرية- أن الأرهاب يشكل جريمة ضد الإنسانية وأن الأرهاب مرتبط بجماعة.

الإخوان المسلمين منذ نشأتها في عام 1928م وبعد ٣٠ يونيو ظهرت دلائل دامغة علي دعم قطر للإخوان.

و أشار شيحة إلي مقتل ما يزيد عن ١٥٠٠شخص بسبب الأرهاب وإلى أن الأدلة ضد قطر كافية لمقاضتها في المحاكم المحلية والدولية و حتي المحكمة الجنائية الدولية لدعمها للجماعات الإرهابية.