رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصمت الدعائي للرئاسية يسري داخل وخارج البلاد

المستشار محمود الشريف
المستشار محمود الشريف

كتب- سيد العبيدي:

 

قال المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن فترة الصمت الانتخابي المقررة اليوم الأربعاء وغدا الخميس، وفقا للجدول الزمنى للعملية الانتخابية، تسري على دعاية المرشحين داخل البلاد وخارجها، حتى وإن كانت الانتخابات تجرى للمصريين بالخارج.

وأضاف الشريف، على مرشحى الرئاسة الالتزام بالفترة المخصصة للصمت الدعائى، وغير جائز التنويه لإي من المترشحين من خلال عمل دعاية صريحة مثل المؤتمرات أو اللافتات، ويسمح فقط بالمناقشات والتنويهات العامة عن العملية الانتخابية وإجراءاتها وأهمية المشاركة فيها، كما يسمح بالحديث عن أي استفسارات طالما لم تتناول تلك المناقشات أي نوع من أنواع الدعاية سواء كانت بروموهات مرشح سواء تأييد له أوغيره، كما لا يجوز قيام أي من المترشحين بعمل دعاية صريحة أيام الصمت الانتخابي".

وأكد الشريف، أن الدعاية فى محيط المقار الانتخابية تحدد بمعرفة رئيس اللجنة وفقا للقانون وحسب أحوال كل لجنة فرعية، منوها على عودة الحملات الانتخابية لمباشرة نشاطها الدعائى بعد انتخابات الخارج وحتى

مواعد بدأ الصمت الانتخابى للانتخابات الرئاسية داخل جمهورية مصر العربية.

ويبدأ تصويت المصريين فى الانتخابات الرئاسية بالخارج بعد غد الجمعة الموافق 16 من شهر مارس الجارى وتستمر عملية التصويت أيام الجمعة والسبت والأحد 16و17و18 من شهر مارس الجارى.

ويحظر خلال فترة الصمت الانتخابي، على وسائل الإعلام بمختلف أنواعها الدعاية سواء كانت سلبية أو إيجابية للمرشحين للرئاسة، كما يحظر على المرشحين عقد أية مؤتمرات وندوات تتصل بالدعاية، حتى يتمكن الناخب من الاختيار بين المرشحين دون تأثير.

وأباح القانون لوسائل الإعلام أن تتناول الأخبار المتعلقة بالانتخابات بشكل عام ونشر الثقافة الانتخابية أو تحفيز الناخبين على المشاركة دون التعرض للدعاية.