رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقف الدعاية الانتخابية وبدء الصمت الرئاسي منتصف الليل لانتخابات الخارج

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب سيد العبيدى


تتوقف منتصف ليل اليوم الثلاثاء كافة أنشطة الدعاية الانتخابية لمرشحى رئاسة الجمهوربة وبدء الفترة المخصصة للصمت الانتخابي لانتخابات رئاسة الجمهورية للمصريين بالخارج وذلك لمدة يومين الاربعاء والخميس على أن تنتهى منتصف ليل الخميس المقبل.

 

ويحظر خلال تلك الفترة على وسائل الإعلام بمختلف أنواعها الدعاية سواء كانت سلبية أو إيجابية للمرشحين للرئاسة، كما يحظر على المرشحين عقد  أية مؤتمرات وندوات تتصل بالدعاية، حتى يتمكن الناخب من الاختيار بين المرشحين دون تأثير.
 
وسمح القانون لوسائل الإعلام أن تتناول الأخبار المتعلقة بالانتخابات بشكل عام ونشر الثقافة الانتخابية أو تحفيز الناخبين على المشاركة دون التعرض للدعاية.

وأعلنت الهيئة اليوم، الانتهاء  من كافة استعدادات تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية، وأن هناك تيسيرات غير مسبوقة لحث المصريين بالخارج على المشاركة  في الانتخابات الرئاسية.

 

ولفتت إلى أنها ستجري وفقا للقواعد المتعارف عليها دوليا في المجتمعات الديمقراطية ووسط متابعة من وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنية.

 

وكانت الهيئة انتهت من طباعةبطاقات الاقتراع والتي تضمنت مرشحين اثنين للانتخابات الرئاسية وهما عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسة ثانية ورمزه النجمة في مواجهة رئيس حزب الغد موسي مصطفي موسي ورمزه الانتخابي الطائرة.


ودعت الهيئة جميع المصريين المتواجدين بالخارج ممن لهم حق التصويت الحرص على التوجه إلى مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية والبالغ عددها 139 بعثة في 124 دولة حول العالم للإدلاء بأصواتهم خلال الأيام المحددة للانتخابات، وذلك إعمالا لحقهم الدستوري والقانون،
 وشددت الهيئة على أنه لكل  مصري متواجد خارج البلاد خلال الفترة المحددة للانتخابات، الحق في التصويت  سواء أكان مقيما أو زائرا أو سائحا أو للعلاج أو لأي سبب آخر، طالما أنه

يحمل بطاقة الرقم القومي وحتي وإن كانت منتهية وتجاوزت موعد التجديد، أو جواز السفر الثابت به الرقم القومي، واسمه مقيد بقاعدة بيانات الناخبين وله محل إقامة ثابت بمصر. 
وأكدت الهيئة على أنه لن يتم الإعلان عن نتيجة تصويت المصريين فى ختام موعدها، وانه سيتم الانتظار لحين انتهاء الاقتراع بالداخل ،وبما يتضمنه من أعمال فرز وحصر أصوات الناخبين،ثم اعلان النتائج بصورة تفصيلية فى الموعد المحدد لها بعد ضم اصوات الناخبين داخل مصر وخارجها.
ويُنتخب رئيس الجمهورية بمصر، عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي الجهة المشرفة على الانتخابات، دعت المواطنين في الثامن من يناير الماضى، للمشاركة فى انتخاب رئيس الجمهورية، وحددت أيام 16 و17 و18 مارس الجاري، لإجراء الانتخابات الرئاسية بالخارج، وأيام 26 و27 و28 من الشهر نفسه بالداخل، وفي حال الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.