رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعريف اتفاقية "الميركسور" في جمعية رجال الأعمال الاثنين المقبل

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت-إيناس السيد:

تنظم جمعية رجال الأعمال المصريين، الاثنين المقبل، ندوة تعريفية عن دول تجمع الميركسور بحضور السفراء والمستشارين التجاريين لدول الأرجنتين والبرازيل وباراجواي وأوروجواي وعدد كبير من رجال الأعمال.

يأتى ذلك فى ضوء قيام الجمعية بالتعريف باتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر ودول تجمع الميركسور لدخولها حيز التنفيذ وذلك بعد قيام البرلمان الأرجنتيني بإستيفاء إجراءات التصديق على الاتفاقية مؤخراً.

وأكد محمد يوسف المدير التنفيذى للجمعية، أهمية اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر ودول تجمع الميركسور ودخول الاتفاق حيز النفاذ بعد تصديق البرلمان الأرجنتينى عليها مؤخراً فى زيادة التبادل التجارى مع دول أعضاء الاتفاقية وتشمل كلاً من مصر والأرجنتين والبرازيل وباراجواي وأوروجواي.

وأشار يوسف إلى أن حجم التجارة بين مصر وتجمع الميركسور سجل خلال عام 2016 قيمة 3538 مليون دولار وبلغ نصيب الصادرات المصرية منها 109 ملايين دولار فيما بلغت قيمة الواردات المصرية من دول التجمع 3429 مليون دولار.

وأوضح ، أن انضمام مصر لاتفاقية الميركسور وبدخولها حيز النفاذ ستضمن تحقيق فرص أكبر لنفاذ الصادرات المصرية لدول التجمع حيث سيتم تحرير التجارة بين الطرفين خلال فترة 10 سنوات ، مشيراً إلى أن حوالي 47% من

الصادرات المصرية الحالية لدول التجمع سيتم منحها إعفاء فوري من الرسوم الجمركية وهو ما يعزز فرص ومستقبل الصادرات المصرية خلال السنوات المقبلة.

وقال إن الجمعية ستقوم بتعريف مجتمع الأعمال بالمزايا التى ستحققها اتفاقية التجارة الحرة مع دول تجمع الميركسور، حيث ستتناول الندوة التى ستعقدها الجمعية الاثنين المقبل بحضور سفراء ومستشارين التجاريين لاعضاء الدول المزايا العائدة على مصر من دخول الإتفاق حيز النفاذ و استعراض إمكانات كل دولة من دول التجمع على حدة من خلال عرض تقدمه سفارة تلك الدولة.

وأضاف يوسف أن الندوة ستعقد ايضا بحضور ممثلي قطاع الإتفاقات التجارية بوزارة التجارة والصناعة والتمثيل التجارى المصرى وممثلي وزارة الخارجية للإجابة على جميع تساؤلات مجتمع الأعمال عن بنود الاتفاقية والاشترطات الخاصة بالتصدير لدول أعضاء التجمع.