رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي يفتتح أسبوع جامعة عين شمس الطبي

افتتاح مؤتمر طب عين
افتتاح مؤتمر طب عين شمس

كتب- زكي السعدني ونرمين عشرة:

 

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الـتاسع والثلاثين لـطب عين شمس، الذي تنظمه الجامعة تحت عنوان "أسبوع جامعة عين شمس الطبي" ويستمر حتى 15 من مارس الجارى ويشمل كل التخصصات الأكاديمية والأكلينيكية والممارسات البيئية.

 وحضر المؤتمر الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس الجامعة، والدكتور محمود المتيني عميد كلية الطب ورئيس المؤتمر، والدكتور محمد الطيب، وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة السابق، وبمشاركة العديد من الأساتذة والعلماء والخبراء والشخصيات العامة في المجال الطبي.

وأكد الوزير الأهمية والمكانة التي تحظى بهما هذه الدورة من دورات المؤتمر السنوي لكلية الطب بجامعة عين شمس فهي تجمع جميع الأقسام لكلية الطب بالجامعة في مؤتمر واحد، بالإضافة إلي كونها الدورة الأولى بعد حصوله على أكبر عدد من الساعة المعتمدة "Credit Hour"  دوليا في تاريخ المؤتمرات الدولية للجامعات المصرية، وانفراده بالحصول على 36 ساعة معتمدة من الاتحاد الأوروبي للتخصصات الطبية "UEMS".

وأشار عبدالغفار إلى أن المؤتمر يمثل إضافة أخرى إلى ما يمتاز به بين الأحداث العلمية حيث يتم خلاله التطرق إلى عدد كبير من القضايا والموضوعات الطبية المطروحة على الساحة سواء في الجانب الأكاديمي أو الإكلينيكي.

وعن تطوير منظومة التعليم الطبى بالجامعات المصرية، أشار الوزير إلى الجهود التي قامت بها الوزارة لموافقة مجلس النواب على قانون تنظيم المستشفيات الجامعية، والذى يتضمن إنشاء مجلس أعلى للمستشفيات الجامعية؛ لرفع مستوى الخدمة في كل فروع التخصصات الطبية بالمستشفيات الجامعية بما لا يقل عن مثيلاتها في الدول المتقدمة.

ونوه عبدالغفار بمقترح لجنة القطاع الطبى بالمجلس الأعلى للجامعات، بخصوص مشروع قرار بتعديل نص المادة 154 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972،

بشأن مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب والجراحة لتكون خمس سنوات دراسية بنظام الساعات المعتمدة يعقبها سنتان تأسيسيتان للتدريب الإكلينيكى، ويليها عقد امتحان عام كشرط لمزاولة المهنة فى مصر من خلال هيئة التدريب الإلزامى، مؤكدًا أن هذا يأتى من منطلق الحرص على الإعداد الجيد للكوادر المؤهلة فى المجال الطبى.

ووجه عبدالغفار الشكر لأسرة جامعة عين شمس وكلية الطب، ولكل السادة القائمين على تنظيم المؤتمر، والتي أتاحت هذه الفرصة الطيبة للتلاقي والتشاور بشأن مستقبل الطب في مصر، متمنيا للمؤتمر كل النجاح وتحقيق أهدافه المنشودة.

وأكد عبدالوهاب عزت أن هذا المؤتمر يؤكد أمام العالم مدى التقدم الذي حققته مصر في المجال الطبي، والذي أثمر عن توقيع اتفاقية توأمة بين مستشفيات جامعة عين شمس ومستشفى فودا الصينية، التي تعد من أكبر مستشفيات علاج مرض السرطان في العالم خلال شهر أبريل القادم.

وأضاف المتيني أن مشاركة نخبة متميزة من الأطباء من مختلف دول العالم في فعاليات المؤتمر جعلته أحد أهم الملتقيات العلمية الطبية في مصر والشرق الأوسط.

وعلى هامش المؤتمر عقد العديد من المؤتمرات لمختلف أقسام كلية الطب، وورش عمل، بالإضافة إلى تقديم مجموعة متميزة من الأبحاث العلمية والتعليمية.