رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصطفى الفقي: مصر مطوقة من الخارج بالأخطار والحقد والغيرة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - رزق الطرابيشى

أكد الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، خلال فعاليات المنتدى الأول لشباب الإسكندرية الذى نظمته محافظة الإسكندرية بحضور خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، والمهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، والدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، واللواء عمرو الشوبكشى، رئيس الرقابة الإدارية، والدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية، أن مصر مطوقة من الخارج بالأخطار والحقد والغيرة، وأن هذه الكتلة الخارجية تعلم تماماً قوة قائد مصر الجسور، وجرأته فى اتخاذ القرارات الصعبة.

 وأضاف: سمعت بالخارج يقولون إن الشرق الأوسط يبدأ بمصر، وإن الرأى العام المصرى هو المحرك والقوى الفاعلة لأفريقيا والعالم، مشيراً إلى أن الكثير من الدول الخارجية لا تريد لمصر أن تتحرك، ولذلك فإنها تهتم بتفاصيل التفاصيل عن بلدنا، كما أنها تعلم أن بلدنا تحارب الإرهاب من أجل الاستقرار.. واختتم كلمته بأن مصر تقترب بخطوات ثابتة إلى شاطئ الأمان.

 

وأكد خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، أن الرئيس مهتم جداً بالشباب، ولذلك فإنَّ العالم كله يتحدث عن المنتديات التى تقام فى معظم المحافظات من أجل الحوار والمحاكاة لتمكينهم وتأهيلهم، ولولا الاستقرار لما تحرك الشباب.

 وأضاف أن الدستور المصرى أعطى فرصة كبيرة للشباب فى انتخابات المحليات التى ستقام قريباً، بعدما أثبت وجوده فى انتخابات الأندية.

وقال الوزير، إنه لأول مرة سيتم عمل انتخابات فى جميع مراكز الشباب.. وأشار إلى أن الإسكندرية بلد السياسة والرياضة والفن، وأنشئ بها أول استاد فى مصر، وحصل لاعبوها على ميداليات وجوائز الأوليمبياد.

وأكد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، أنه بناءً على توجيهات الرئيس بفتح قنوات اتصال بين الشباب وأجهزة الدولة لتنمية القدرات المعرفية والإبداعية للشباب والاستفادة من طاقاتهم للمساهمة فى تنمية وبناء المجتمع، تم تنظيم المؤتمر لرعاية المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وتحت شعار «شارك.. ابدع.. انطلق» بمشاركة 1200 شاب من شباب الإسكندرية تنظمه المحافظة بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية والقوات البحرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وجامعة ومكتبة الإسكندرية.

 وأضاف المحافظ أن أهداف المنتدى هى تبادل الرؤى بصورة واقعية وعرض القضايا الخاصة بهم، ودعم المشروعات الشبابية.

وأكد اللواء أحمد العزازى، رئيس الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، أن

الحرب الدائرة على مصر غرضها استنزاف الدولة والجيش المصرى، وأن الجيش شعاره «يد تبنى ويد تحمل السلاح» مشيراً إلى أن كل قطرة دم تنزل فى سيناء تروى شجرة، وأن مصر الوحيدة التى لم تسقط؛ لأن القوات المسلحة المصرية هى الدرع الواقية من هذه الأخطار، ورغم سقوط الدول المحيطة، فإنَّ مصر لم ولن تسقط.

 وأضاف «العزازى»، أن الشعبة الهندسية أنهت كثيراً من المشروعات فى الإسكندرية، خاصة فى تطوير البنية التحتية وترميم آثار انفجار الكنيسة المرقسية وعقار الأزاريطة المائل، وتطوير العشوائيات، وتطوير محور المحمودية الذى بدأ العمل فيه منذ شهرين تقريباً.

وأشار إلى أن الرئيس طلب منى التعامل برفق مع سكان العشوائيات وعدم تكليفهم بدفع ثمن عدادات الكهرباء أو المياه؛ بسبب ظروفهم الصعبة، وأن الرئيس قال «كفاية إن المنح التى كانت مخصصة لسكان العشوائيات مكانتش بتوصل سابقاً».

 وقال «العزازى»، إن بشاير الخير 3 بها 200 عمارة، وسيتم افتتاحها آخر العام، وتضم 3 مدارس وجامعاً وكنيسة.

وتحدث الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا عن تدويل التعليم والاعتمادات الدولية فى مؤسسات التعليم العالى.

 وتحدث الدكتور شيرين عباس حلمى، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو عن أهمية التعليم لإعداد القادة، مشيرًا إلى أن مصر أول دولة تنهى قوائم الانتظار من مرضى فيروس «سى».

كان المنتدى قد بدأ بفيلم تسجيلى عن «الإسكندرية» وفقرة فنون شعبية للطفلة ندى أحمد، أحد أبطال التحدى من ذوى القدرات الخاصة.