عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تخصيص 4 آلاف متر لإقامة "القرية الدولية" للترويج للمنتج المصري.. والكاميرون ضيف شرف

فعاليات معرض القاهرة
فعاليات معرض القاهرة الدولي للمؤتمرات

كتب - صلاح السعدنى :

 

أعلن المهندس سامي يونس رئيس الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات ان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، سيفتتح الأربعاء المقبل – وبحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة- فعاليات معرض القاهرة الدولي للمؤتمرات، في دورته الــ 51، والذى سيعقد خلال الفترة من 14 الي 23 مارس الجاري بمشاركة دولية ومحلية واسعة تتضمن 22 دولة هي أوغندا وجنوب السودان ورواندا وزامبيا وسيريلانكا والصين والعراق وغانا وغينيا الاستوائية والكاميرون والكويت وكينيا وموزمبيق ونيجيريا وكوت ديفوار وليبريا وسيراليون وزيمبابوى ولاتفيا وباكستان وفيتنام وغينيا .

وقال يونس ان الهيئة تبذل جهودا حثيثة لتوفير كافة الخدمات والدعم الفني واللوجستي للشركات المشاركة لضمان نجاح المعرض وخروجه بالشكل الذي يليق باسم مصر، مشيرا الى ان شعار الدورة الـ 51 هو "افريقيا الحاضر والمستقبل" حيث تم اختيار دولة الكاميرون لتكون ضيف شرف معرض هذا العام ليعكس مكانة القارة الافريقية المتميزة في قلب مصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الموسع الذي عقده رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات بمشاركة عدد من سفراء الدول المشاركة الى جانب عدد كبير من مندوبي الصحف العالمية والمحلية لاستعراض الترتيبات النهائية لافتتاح المعرض.

وقال يونس ان معرض القاهرة الدولي حقق على مدار سنوات وعقود مكانه متميزة على الصعيدين الإقليمي والدولي، لافتاً الى ان المعرض لعب دوراً رئيسياً في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ومختلف دول العالم وساهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية.

وأضاف ان المعرض يعكس الدور الريادي لمصر بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا ويبعث رسالة واضحة للعالم بأن مصر هي بلد الامن والأمان رغم المتغيرات المتلاحقة المحيطة بدول المنطقة، مشيراً الى ان المعرض يعد من أكبر المعارض بالمنطقة كما يعد أكبر حدث تجارى يعزز منظومة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والعالم.

وتابع يونس ان المعرض يسهم في التعرف على مستحدثات المجالات الصناعية وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيات المتطورة والتقنيات الحديثة وفتح أسواق جديدة للتصدير وعقد الصفقات التجارية، لافتاً الى ان المعرض يسهم في زيادة التنسيق والتكامل التجاري بين مصر وكافة الدول المشاركة.

وأشار ان مساحة المعرض تصل هذا العام الى 30 ألف متر بزيادة قدرها 25% عن العام الماضي حيث تم تخصيص الصالة رقم (19) للهيئات الحكومية وقطاع الاعمال العام لعرض المنتجات المختلفة والخيام للعرض المكشوف للقطاع الخاص لافتا الى المعرض يضم هذا العام منتجات ومعروضات في مجالات الصناعات الهندسية والكيماوية والاغذية ومواد البناء والجلدية فضلا عن الملابس الجاهزة.

واوضح رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات ان معرض هذا العام سيشهد لأول مرة تخصيص مساحة 4 الاف متر مربع لإقامة "القرية الدولية" والتي ستستضيف ممثلي كافة الدول المشاركة الي جانب ممثلي المجالس التصديرية المصرية بهدف الترويج للمنتجات المصرية وعقد لقاءات ثنائية لإبرام اتفاقات وعقود تجارية جديدة بما يسهم في فتح منافذ جديدة امام الصادرات المصرية لمختلف الاسواق الخارجية.

واشار الي ان هذا التوجه يستهدف الاستفادة من الحضور المكثف للعارضين المحليين وكذا ممثلي الدول الاجنبية للترويج والتسويق للمنتجات المصرية هذا الي جانب البيع المباشر لجمهور المعرض والذي من المتوقع ان يشهد إقبالاً جماهيرياً متزايداً خاصة وان هذا المعرض يعد المعرض الرئيسي والأكبر الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات سنوياً.

ولفت الي ان الهيئة ستنظم بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي معرضا للصناعات الحرفية واليدوية وذلك في إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة مساهمته بالاقتصاد القومي، مشيرا الي

انه تم التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لدعم تنظيم المعرض بنفس الأسعار المخفضة المخصصة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال يونس ان وزارة الداخلية تشارك للمرة الأولى ممثلة في مصلحة السجون بالدورة ال ٥١ لمعرض القاهرة الدولي وذلك تنفيذا لخطة الدولة الهادفة لضرورة التكاتف بين الوزارات لتحقيق النمو الاقتصادي وتأكيدا على الدور الريادي الذي تلعبه منظومة المعارض كأحد اهم الركائز الداعمة للنمو الاقتصادي.

وأضاف ان هذه المشاركة تعكس حرص وزارة الداخلية بصفة عامة وقطاع مصلحة السجون بصفة خاصة على تخفيف العبء عن المواطنين، لافتا الى ان جناح المصلحة يقام على مساحة 300 متر مربع وتشمل معروضاته الأثاث المكتبي والمعدني والمنتجات اليدوية والسلع الغذائية والمنتجات الزراعية والحيوانية من إنتاج نزلاء مصلحة السجون.

واشار رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات الي ان الهيئة قد أعدت خطة شاملة لاستقبال جمهور المعرض من خلال توفير كافة السبل لتقديم خدمات متميزة حفاظاً علي أمن وسلامة المواطنين ولضمان خروج المعرض بالصورة التي تليق باسم مصر.

 ومن جانبه قال الدكتور/ محمدو لبرنغ سفير دولة الكاميرون بالقاهرة وعميد مجموعة السفراء الأفارقة أن اختيار الكاميرون لتكون ضيف شرف المعرض في دورته الحالية يعكس قوة و متانة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والكاميرون، مشيراً إلي ضرورة تكثيف جهود الدول الأفريقية لتحقيق مزيد من التعاون المشترك الأمر الذي سيسهم في استعادة القارة الأفريقية لمكانتها على خريطة العالم الاقتصادية.

كما اكد المهندس/ خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين اكسبولينك" أهمية التعاون المثمر بين جمعية اكسبولينك والهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات في تنظيم المعرض هذا العام باعتباره من أقدم المعارض المصرية، لافتاً إلى أن اكسبولينك تتعاون مع الهيئة في اطار عدة معارض اخري تستهدف زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية. 

وأضاف ان الجمعية تعاونت مع الهيئة في هذه الدورة من خلال تنظيم جناح تحت عنوان "القرية الدولية" والتي تضم عارضين من عدة دول تتضمن دول افريقية واسيوية لتحسين التبادل التجاري خاصة مع دول القارة السمراء لا سيما وان الصادرات المصرية للدول الافريقية لا تتخطي 4 مليارات دولار سنوياً، مشيرا الي ان الجمعية تخطط لاقامة الموتمر العربي الافريقي للتنمية الزراعية بالقاهرة خلال شهر يونيه القادم بهدف تعزيز التعاون العربى الافريقى فى المجال الزراعى .