رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري: الخلافات الزوجية تخلق طفلا جبانا وكارها للآخرين

تأثير الخلافات الزوجية
تأثير الخلافات الزوجية على الأبناء

لا يخلو منزل من الخلافات الزوجية التي تقع من الحين والآخر، ويدركها الطفل أغلب الأحيان حتى وإن لم تقع أمام عيناه، وكثيرًا ما يغفل الوالدان عن محاولة تجنب المشادات أمام أطفالهما لما لها من تأثير خطير على حالتهم النفسية بجانب تأثيرها السلبي في تكوين شخصيتهم قد يصل لمستقبلهم.

 

وهذا ما أكده محمد هاني استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، موضحًا أن الخلافات الأسرية وحالات الشد والجذب الدائمة بين الأب والأم يخلق أجواء غير مستقرة بالمنزل تؤثر على الأطفال تأثير خطير خاصة بمرحلة الطفولة المبكرة.

 

وأوضح هاني في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن كثرة المشادات بين الوالدين أمام طفلهم يجعله يصاب بحالة من القلق والإحباط والخوف الدائم، كما أنها قد تخلق نوعين من الأطفال إما طفلا جبانا أو عنيفا.

 

وتابع أن الأطفال يشعرون بالخوف والقلق والاكتئاب بجانب الإحباط والاضطراب النفسي في ظل الخلافات بين أقرب اثنين له، مما يجعله يسرع ويختبئ بعيدًا ويبكي، مضيفًا: "ده هيخلق طفل ضعيف الشخصية وانطوائي ينعزل عن الناس، وهتهتز ثقته بنفسه، وكما ممكن يبقى جبان وقد يكره الآخرين، وممكن يتحول لشخصية عصبية عنيفة وعدوانية، بجانب أنه سوف يكتسب سلوكيات وأخلاق غير مرغوبة، علشان الطفل بيخزن بعقله الباطن كل الأحداث والنزاعات ويستعيدها بوقت معين".

 

وشدد استشاري الصحة النفسية، على أن المشادات الأسرية المستمرة غير صحية على نفسية الطفل خاصة تلك التي تفتقد

احترام الآخر، لأنه سينشأ غير مستقر نفسيًا على عكس الطفل الذي ينشأ ببيئة هادئة يكون لديه وعي واستقرار نفسي وهدوء في حياته وتعامله مع الآخرين.

 

وأعرب هاني عن أسفه من افتقاد الطفل قدوته التي كانت تتمثل في الأب والأم، واكتساب سلوكيات سيئة نتيجة تلك الخلافات، وذلك لأنه يشعر بالتناقض فكيف يتقبل النصائح والعادات الحسنة ممن يراهم يفعلون غير ذلك أمامه، قائلًا: "إزاي انصحه بشئ مش موجود فيا ومش بعمله بزعق وبطلب منه صوته يبقى واطي بتخانق باسلوب سئ مع الأم وبطلب منه أنه يتعامل معانا باحترام، كدا ممكن يفقد الثقة فينا".

 

فيما نصح استشاري العلاقات الأسرية، الوالدين أن يحاولا تجنب أطفالهما خلافاتهما وتكون بعيدة عنهما، مؤكدًا أن هناك بعض الخلافات التي تحدث كثيرًا بوجود الطفل، مشددًا على ضرورة الحوار المتبادل مع الطفل، واقناعه بأسباب الخلاف على حسب عمره وتصحيح المفاهيم التي ركزت بذهنه بمعنى"أفلترله عقله".