رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كابلات الألياف الضوئية.. سفينة مصر إلى العالمية

الألياف الضوئية
الألياف الضوئية

كتب - مصطفى سلامة:

كابلات الألياف الضوئية Fiber هى وسيلة انتقال عالية السرعة للبيانات، حيث تحتوى على مسارات الألياف الزجاجية داخل غلاف معزول، وهى مصممة لنقل بيانات لمسافة طويلة وبشكل عالى الأداء وتستخدم فى شبكات البيانات والاتصالات.

 

وتعتبر كابلات الألياف الضوئية نقلة نوعية فى عالم الاتصالات، حيث دخلت مصر هذه السوق التقنية حديثا وتسعى لتطويرها، وتشير التقارير البحثية إلى بلوغ حجم سوق كابلات الفايبر Fiber Optics نحو 9 مليارات دولار بحلول عام 2025، وهو ما يؤكد وجود فرص قوية للنمو بهذا القطاع وكذلك لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر.

 

وفى ذلك السياق، افتتح المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات، يرافقه السفير الصينى بالقاهرة سونج آى قوه، أول مصنع لكابلات الألياف الضوئية فى مصر بشراكة صينية مصرية باستثمارات 30 مليون دولار.

 

وتبلغ استثمارات المصنع خلال السنوات الثلاث المقبلة 30 مليون دولار جزء منها استثمارات أجنبية مباشرة، فيما سيسهم المكون المحلى بنسبة جيدة، حيث تخطط الشركة لمساهمة المكون المحلى فى تصنيع الكابلات بنسبة 80% بحلول عام 2021.

 

ومن المعروف أن كابلات الألياف الضوئية تدعم الكثير من أنظمة الإنترنت والتليفزيون والهاتف فى العالم، لأنها تنقل البيانات عبر موجات الضوء، ويمكن نقل المعلومات بسرعة الضوء تصل لـ20 جيحابت فى الثانية فى بعض أنواع الكابلات.

 

وتوفر كابلات الألياف الضوئية أسرع معدلات نقل البيانات مقارنة مع أى وسيلة اخرى لنقل البيانات، كما أنها أقل عرضة للضوضاء والتدخل مقارنة مع الأسلاك النحاسية أو خطوط الهاتف، ومع ذلك، كابلات الألياف الضوئية هى أكثر هشاشة وضعف من الكابلات المعدنية، وبالتالى تتطلب التدريع بشكل جيد للوقاية من الكسر.

 

كيف تعمل كابلات الألياف الضوئية Fiber cable؟

كابلات الألياف الضوئية تحمل إشارات الاتصالات باستخدام نبضات من الضوء تولد عبر ليزر

صغير أو الثنائيات الباعثة للضوء (LED)، ويتكون الكابل من عدة فروع من الزجاج، كل فرع يكون بطبقة رقيقة جداً من الزجاج "أقل من نصف ملى متر"، ومنتصف كل من هذه الفروع يطلق عليه اسم قلب core، وهو الذى يوفر طريقا لمرور الضوء.

 

ويحيط بكل فرع طبقة من الزجاج يسمى العاكس cladding وهو يعمل على عكس الضوء فى الداخل لتجنب فقدان الإشارة والسماح للضوء بالمرور من خلال الانحناءات فى كابل.

 

وبالنسبة للغلاف الواقى أو المعطف coating مهمته تغليف العاكس cladding والقلب core لحمايتهما من الضرر وهو من البلاستك الطبقة المقوية strength member والغلاف الخارجى outer jacket وهما طبقة من البلاستك المقوى يعملان على حماية الكابل من الكسر.

 

أنواع الكابلات الضوئية

- الألياف الضوئية ذات النمط الأحادى single mode fiber تنتقل من خلالها إشارة ضوئية واحدة فقط فى كل ليفة ضوئية من ألياف الحزمة وهى النوع الأسرع نقلا للبيانات وتستخدم فى شبكات التلفون وكابلات التليفزيون.

 

- الألياف الضوئية ذات النمط المتعدد multi mode fibers يتم نقل العديد من الإشارات الضوئية من خلال الليفة الضوئية الواحدة ما يجعل استخدامها أفضل لشبكات الحاسوب.