عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فاعليات مؤتمر التحديات المعاصرة في ظل الألفية الثالثة في الوطن العربي

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- رشا فتحي:

انتهى منذ قليل فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر التحديات المعاصرة فى ظل الألفية الثالثة بالوطن العربي، والذى ينظمه الاتحاد العربى للتنمية البشرية والاستثمار بمجلس الوحدة الاقتصادية جامعة الدول العربية برئاسة الدكتور عبدالملك شاهين، وبالتعاون مع مؤسسة العقل الذهبى للاستشارات والتدريب، وبحضور العديد من المسؤولين المصريين والعرب.

وأوضح الدكتور عبد الملك شاهين رئيس المؤتمر، خلال كلمته، أن الهدف من المؤتمر مناقشة التطور المعرفي والتكنولوجي، الذي أصبح المحور الرئيسي، في التطور العلمي والصناعي، والذي تعتمد عليه الدول المتقدمة في النمو الاقتصادي، باستخدام أحدث التكنولوجيا.

وأشار إلى أن المؤتمر يسعى لاستثمار الموارد البشرية في ظل التنمية المستدامة، لمواجهة التحديات المعاصرة، وكذلك التنمية الاقتصادية لإدارة الموارد البشرية، والحوار الفعال للمرأة والشباب في التنمية المستدامة، لتحديات الألفية الثالثة.

كما أكد الدكتور عبد الملك شاهين، أن المؤتمر يعد مناسبة لاستحضار دور الباحثين العرب لتحليل الأوضاع في الوطن العربي والتآخي بين الشعوب، مشيرًا إلى أهمية انعكاس نتائج المؤتمر على أرض الواقع.

كما شدد على أهمية إثراء عملية البحث العلمي في الوطن العربي والتعرف على مدعياته، فضلا عن دعم العلاقة بين الباحثين في علم التنمية البشرية.

وصرحت جيهان محمود عبد الواحد، رئيس الاتحاد العربي للتنمية البشرية والاستثمار، فرع مصر، إن من ضمن أهم أهداف المؤتمر، تفعيل دور الثقافة والإعلام في ترسيخ القيم الأخلاقية في المجتمع العربي، من منظور التربية البشرية والتطور المعرفي، وخلق فكر جديد قادر على الإبداع والابتكار بأحداث الوسائل العلمية، لمواكبة العالم الرقمي.

كما اضافت، إن المؤتمر يهدف إلى مواجهة التحديات المعاصرة و صناعة المستقبل المعرفى، وتطوير منهجيات واستراتيجيات التحديات المعاصرة وأخيرا ابتكار أفضل السبل لمواجهة هذة التحديات، لصنع فارق إيجابى للمجتمع العربى فى مجالات استثمار الموارد البشرية والاقتصادية فى ظل التنمية المستدامة، والاستفادة من الثقافة والإعلام فى ترسيخ القيم الأخلاقية فى المجتمع العربى من منظور التربية البشرية.

كما طالبت جيهان محمود عبد الواحد، وزارة التربية والتعليم بتفعيل نظام المدرب الصغير بالتعاون مع دولة الكويت، وتوقيع بروتوكول لمتابعة وتقييم وتنفيذ التدريب بالمدارس.

وأوضح الدكتور محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية والآسيوية، إنه لا توجد رقعة جغرافية في العالم تتعرض لضغوط مثل الوطن العربي وخاصة في النزاع المسلح، مشيرا إلى أن التحدي الأخطر هو الإرهاب.  وأضاف"جازى" أن زيارة ولي العهد السعودي بن سلمان حملت معاني التنوير والثقافة، مشيرا إلى أنها أرسلت رسالة واضحة للعالم أجمع وهي أن الوطن العربي متعلم ومستنير.

وتابع، أن الوطن العربي لديه الطاقات البشرية لتنمية المنطقة بأكملها، مشددا على أهمية دفع الاستثمارات العربية بالمنطقة والربط في مجالات الطاقة والكهرباء والغاز لتكون المنطقة مثل أوروبا.

وأكد "حجازي" أن ٦٠ ٪ من شعوب المنطقة شباب ينبغي الاهتمام والنظر إليهم، مضيفا أن العلم والتنوير والبحث العلمي والثقافة ه‍ي أدوات مواجهة التحديات في

الوطن العربي، مشيرا إلى أن التكنولوجيا الحديثة من أهم أدوات التأثير في الوطن العربي، فأصبح الإعلام الجديد أكثر فعالية من وسائل الإعلام التقليدية.

كما أعلن دكتور سلامة سلمان الغريب أمين عام نقابة المدربين ونائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية البشرية والاستثمار، أن الكويت من أوائل الدول على مستوى الوطن العربى تقدم  دورات "المدرب الصغير".

وأضاف، أن دوره المدرب الصغير  تتضمن برنامج صناعه المواهب وتهدف إلى كسر الحاجز النفسي وتعزيز الإبداع وبناء القدرات وتنمية الشجاعة والثقة بالنفس، لذا يقوم البرنامج التدريبي المدرب الصغير لتنمية المجتمع للإعمار من 13 إلى 17 سنة تمهيدا لجعلهم قادة المستقبل.

وأضاف أن الاتحاد يقوم بعقد برامج تدريبية وورش عمل بالدول العربية ومن المقرر أن تقام فى لبنان أبريل المقبل ورشة عمل لتنميه الموارد البشرية.

وأوضحت غزيل الدوسرى المتحدث الرسمى للاتحاد، ونائب رئيس الاتحاد فرع الكويت ورئيس قطاع التدريب، أن الاتحاد يضم نخبة من مدربى التنمية البشرية فى كافة المجالات من الدول العربية، ويهدف إلى صناعة فارق إيجابي في المجتمع العربي ككل.

وشهد المؤتمر على مدار يومين العديد من الندوات وورش العمل للتأكيد على كيفية خلق إنسان مبدع قادر على مواجهة التحديات المعاصر، وذلك بحضور كوكبة من المسؤولين والمهتمين بالتنمية المستدامة منهم السفير عدنان الخضر الأمين العام لقطاع الاستثمار، بجامعة الدول العربية والدكتور أحمد المطيري الملحق الثقافي الكويتي بمصر، ومشعل مرزوق أبو عجل مدير مكتب الدول العربية، بجانب سفير الدكتور محمد حجازي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، والدكتورة نيفين الكيلاني عميد معهد النقد الفني بأكاديمية الفنون، واللواء دكتور محمود ضياء استشاري الأمن القومي.

كما شهد المؤتمر العديد من التكريمات أبرزها، تكريم الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية السفير عدنان الخضير وتسلم الدرع نيابة عنه الدبلوماسى مشعل أبو عجل، وتكريم عبد الله العنزى مدير إدارة الشؤون القانونية بمجلس الأمة الكويتى والمشاركين.