عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق ندوة تمكين المرأة في أفريقيا

جانب من الندوة
جانب من الندوة

كتبت - راندا خالد

انطلقت  مساء اليوم السبت، ندوة "تمكين المرأة في أفريقيا" تحت رعاية الجمعية العلمية للشئون الإفريقية في المنتدى الثقافي المصري بالتحرير.

وحضر الندوة عدد من الشخصيات العامة علي رأسهم المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا والدكتور إبراهيم نصر الدين أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة معهد البحوث والدراسات الإفريقية، وسفير دولة أوغندا بالقاهرة سام سييوليبا مالى، وممثل عن سفارة رواندا وسفارة إثيوبيا والدكتورة آمنة فزاع رئيس نادى المرأة الإفريقية والدكتور صالح أبو بكر عميد جامعة فيصل بالتشاد.

وقال الدكتور إبراهيم نصر الدين في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" إن الجمعية العلمية للشئون الإفريقية تهتم بكافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لذلك نظمه ندوة للمرأة بإيمانهم نحو دور المرأة في المجتمع ، مشيرا إلى أن الجمعية تعمل علي مرجعية معينة يمكن أن ترتكز إليه المنطق الوطني.

وأضاف:""لا يوجد أي تعريف علمي للدولة ولا يوجد شيء اسمه دولة مدنية أو عسكرية أو دينية الدولة فقط وطنية بما

يعينه أن كل من يعيش علي أرضه مواطن له خالص الحقوق بصرف النظر عن نوعه الكل مواطن يعيش تحت مظلة الوطن"، لذلك ندعم دورة المرأة في المجتمع.

 

وأضاف نصر الدين أنه يوجد مرجعية أخري ونتحدث عن الدين هناك تميز في هذه المرجعية بين خلق ذكر أم أنثي استنادا إلى معيار التقوي في كتاب الله « إن أكرمكم عند الله أتقاكم  » ومن خلال ذلك نحدد بعض المعايير وهو الإيمان والعلم والإتقان والجهاد فالمرأة لديها ما ماتوفير فيها اكثر من رجل لاتتوفر فيه بعض هذه المعايير لديها هذه الصفات ولكن يزال السؤال فماذا عن الرجل والمرأة الذي لم يتعلم؟.