رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

والي: المجتمع المدني يساهم في ثلث الجهود الصحية

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

كتبت نرمين حسن
أوضحت غادة والى وزيرة التضامن أن مساهمة المجتمع المدني في الجانب الصحي تصل إلى الثلث، وتبدأ من القوافل وحتى التدخل في مستشفيات لعلاج السرطان، مؤكدة أن هذه المساهمة مقدرة جدا ومصر تهتم بكل ما يحافظ على صحة المصريين.
جاء ذلك خلال مشاركتها احتفالية بإطلاق مبادرة "عنيك في عنينا" لمكافحة مسببات العمى والتي تنفذها مؤسسة صناع الخير للتنمية بدعم شركة للصناعات الدوائية، نيابة عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.
وقالت والي إن مبادرة "عنيك في عنينا" هي مبادرة مجتمع مدني تقوم بها مؤسسة أهلية شابة وناشئة لكنها جادة بتبني أولويات المجتمع المصري، مشيرة إلى أن المبادرة هي أيضا نتاج شراكة بين المجتمع المدني والقطاع الخاص.
وأكدت والي على ضرورة تشجيع القطاع الخاص على التوسع في دعم المجتمع المدني"، مشيرة إلى أن الجمعية تعمل مع جمعيات تنمية ومراكز شباب محلية، وهو ما يجعل هناك تواجد قاعدي في المحافظات والقرى وما في ذلك من استجابة لاحتياجات متنوعة، جزء منها توعية وصرف أدوية وتدخلات جراحية.
وأشادت والي بالمبادرة قائلة: "إن هذا الجهد مهم في إطار حماية المصريين من إعاقة كف البصر؛ حيث إن هناك أمراضا بطبيعتها تؤدي إلى إعاقة مستديمة، وهو ما يؤدي إلى عبء على الدولة، لأنه بذلك سيحصل على دعم من الدولة وكذلك ستعيق عن بناء الوطن.
وشددت والي على أن التدخل هنا ليس لتخفيف الألم، لكن لأنه مرض يؤدي إلى إعاقة مستديمة، حيث إن كف البصر أحد الإعاقات الأربعة وهي الإعاقة الذهنية والجسدية وضعف السمع وكف البصر.
أضافت أن عام ٢٠١٨ عام الأشخاص ذوي الإعاقة يتم فيه التنسيق بين القطاع الخاص والمجتمع المدني والدولة لأنشطة تتم على مدار العام، مشيرة إلى أن قانون الإعاقة الذي تم إصداره هذا العام جاء لحماية حقوق المعاقين، وهو التزام دولي على مصر يحدد الحقوق والواجبات لذوي الإعاقة.
وتابعت قائلة، إن هناك أداة مهمة جديدة تم استحداثها لتقييم الإعاقات تساعد القومسيون الطبي على تقييم درجة العجز، مشيرة إلى أن مصر تقدم دعما لأكثر من مليون شخص من ذوي الإعاقة بقيمة تبلغ ٥ مليارات جنيه في السنة مع تغيير اللوائح بحيث يغطي الدعم كل الأبناء ذوي الإعاقة في الأسرة.
ولفتت إلى إن هذه الاحتفالية هي أحد الجهود الجادة، مقدمة الشكر للفنانين والفنانات الذين دعموا هذه المبادرة وتسجيلهم كسفراء لهذه المبادرة. 
وتم خلال الحفل عرض فيلم عن إنجازات الحملة خلال أيام عملها، في القرى والمراكز، وفيلم

عن "الحاجة نور" إحدى السيدات المستفيدات من الحملة والتي نجحت الحملة في علاجها من ضعف البصر.
كما تم أيضا عرض إعلان عن التوعية بالحملة شارك فيها الفنانون أحمد فلوكس ودرة وهنا شيحة وإلهام شاهين وفتحي عبد الوهاب ووفاء عامر.
كما شهدت والي توقيع عدة بروتوكولات بين المؤسسات الخيرية والقطاع الخاص، فيما شهدت أيضا تكريم الفنانين والفنانات المشاركين في الدعاية للحملة.
حضر الاحتفال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والإعلامي الكبير مفيد فوزي وحنان مفيد فوزي والإعلامي طارق علام والفنانون أحمد فلوكس وهنا شيحة وعدد من الشخصيات العامة وأعضاء مجلس النواب.
وتهدف المبادرة إلى حماية نحو 4.7 ملايين مواطن على الأقل من الإصابة بالإعاقة البصرية خلال 3 سنوات من خلال تحسين مستوى صحة المجتمع و القضاء على الأمراض المسببة للإعاقة البصرية، وإعلان مصر خالية تماما من مسببات العمى مع حلول عام 2020، وتحقيق إنجاز جديد كما سبق وحققته مصر مع مكافحة فيروس "سى"، وفقًا لتوجيهات  رئيس الجمهورية، وتماشيا مع خطة منظمة الصحة العالمية وخطة وزارة التضامن في رعاية ذوي الإعاقة.
ويتم تنفيذ العمل بالمبادرة على 3 مراحل حيث تستهدف المرحلة الأولى في العام الجاري 2018 عشر  محافظات، هي : الأقصر- قنا – سوهاج –أسيوط –الفيوم –الجيزة –المنوفية –الغربية –الشرقية –البحيرة. 
أما المرحلة الثانية خلال العام المقبل 2019 عشر محافظات، هى: أسوان – المنيا – بني سويف –الوادى الجديد – جنوب سيناء – الدقهلية – القليوبية – كفر الشيخ – مرسى مطروح – البحر الأحمر .
وتتضمن المرحلة الثالثة في 2020 سبع محافظات، هي: القاهرة – الإسكندرية –الإسماعيلية –بورسعيد –دمياط- السويس – شمال سيناء.