رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شيخوخة في سن الشباب تبدأ من عمر 25 عامًا

الشيخوخه المبكره
الشيخوخه المبكره

يمر الإنسان بثلاث مراحل في حياته تلي المرحلة الجنينية، مرحلة الطفولة، مرحلة الشباب والحيوية، ومرحلة الشيخوخة والكهولة التي تعد من أصعب درجات سلم العمر وهي أن يكون الشخص مسنا خاصة مع الشعور باقتراب الرحيل التي تجعل الإنسان يتعامل مع الحياة معاملة مودع آن له الرحيل.                                     

لكن ما هو السن المناسب التى تصنف فيها كبيرًا فى العمر؟، منظمة الصحة العالمية سبق وأن قدمت تصنيفا جديدا لمراحل عمر الإنسان، وأعلنت أن الأشخاص حتى سن الـ 55 يعتبرون فى سن الشباب، حتى كشفت دراسة حديثة عن أن الدماغ قد تصاب بالشيخوخة ابتداء من سن الـ 25، وهي مرحلة عمرية مبكرة، أكثر مما كان يعتقد في السابق.

وتم التوصل لهذا الاكتشاف، خلال تطوير طريقة جديدة، للتحقيق في وظيفة الدماغ، والتي كشفت عن الموعد الذي يبدأ فيه الدماغ في التدهور، بحسب وكالة سبوتنك الروسية، وباستخدامهم لجهاز متطور، تمكن الباحثون من فك التذبذبات الموجودة في السائل النخاعي، والذي يقع بين فروة الرأس والجمجمة، وتبيّن من ذلك القياس، أن ذلك السائل النخاعي يتقلب بصورة بطيئة، ولكنه مرتبط بإيقاعات التنفس ومعدل ضربات القلب، وضغط الدم.
وقالت البروفيسور أنيتا ستيفانوفسكا، من جامعة لانكستر، إن النتائج الأولية للدراسة، أظهرت دليلا على انخفاض التماسك بين التذبذبات عند المشاركين فوق سن

25، وهو ما يشير إلى أن الشيخوخة الدماغية قد تبدأ في وقت سابق مما كان معتقدا في السابق"، ويعتقد فريق البحث من جامعة لانكستر والجامعة الطبية في جدانسك، في بولندا، أن طريقتهم الجديدة، قد تسهم في تشخيص أفضل للأمراض العصبية المرتبطة بـ الشيخوخة.

وبحسب توقعات منظمة الصحة العالمية فمن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص المتعايشين مع الشيخوخة من 50 مليون شخص إلى 152 مليون شخص حول العالم.

ووفقًا لدراسة ألمانية، أشارت إليها المجلة العلمية "فرونتيرز"، فإنه بالإمكان التغلب على الشيخوخة، بالرقص وممارسة الرياضية البدنية يوميا، حيث يؤدى الرقص إلى تغييرات سلوكية ملحوظة من حيث تحسين التوازن، وذلك بعد اعتماد فريق البحث فى الدراسة على تجارب أجريت على متطوعين يبلغ متوسط أعمارهم 68 سنة، حيث تدربوا على الرقص والقدرة على التحمل لمدة تصل إلى 18 شهرا.