عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير النقل يدعو هيئة "الجايكا" اليابانية للمشاركة في تطوير السكك الحديدية

وزير النقل - الدكتور
وزير النقل - الدكتور هشام عرفات

دعا وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، هيئة "الجايكا" اليابانية للمشاركة في تطوير مرفق السكك الحديدية.


جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس بوفد هيئة "الجايكا" اليابانية برئاسة اوجاوا شيجنوري الرئيس العام للجايكا للشرق الأوسط وأوروبا، التعاون المشترك في مجالات النقل. 


وناقش الجانبان مساهمة الجايكا في مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، حيث وفر الجانب الياباني تمويلا للمرحلة الأولى بحوالي ١.٢ مليار دولار كمرحلة أولى من التمويل لهذه المرحلة التي تبلغ تكلفتها الإجمالية حوالي ٦٢ مليار جنيه كما تم مناقشة ما تقدمه الهيئة اليابانية من دعم فني وبرامج دراسية في هذا القطاع.


وأكد وزير النقل أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد أهم وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى، لافتا إلى أن الوزارة تعمل في اتجاهين على التوازي: تحديث وتطوير الخطوط القديمة واستكمال إنشاء المراحل والخطوط الجديدة للقاهرة الكبرى. 


ودعا الوزير، الهيئة إلى المشاركة في خطة تطوير مرفق السكك

الحديدية الشاملة التي تتضمن تحديث الخطوط القديمة وإضافة خطوط جديدة مثل خط (السخنة - الغردقة - مرسى علم ) الذي تعتزم وزارة النقل إنشاؤه حيث طلب الوزير من الجانب الياباني توفير التمويل الخاص بهذا المشروع الهام. 


وأشار وزير النقل إلى أنه بعد تنفيذ هذا الخط إلى جانب الخطوط الأخرى الجديدة التي ستنشئها وزارة النقل مثل خط (السخنة - العلمين و٦ أكتوبر - أسوان) فإن السكك الحديدية ستشهد نقلة نوعية غير مسبوقة بدخولها عصر القطارات فائقة السرعة للركاب والبضائع مما سيعد طفرة كبيرة في منظومة السكك الحديدية في مصر.