عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إقبال عماني كبير على أجنحة دور النشر المصرية بمعرض مسقط للكتاب

معرض مسقط للكتاب
معرض مسقط للكتاب - أرشيف

شهدت أجنحة دور النشر المصرية، بمعرض مسقط الدولي للكتاب بسلطنة عمان، إقبالًا كبيرًا من اللحظات الأولى، حيث تأتي مصر في المرتبة الأولى من بين جميع الدول المشاركة في الدورة الـ23 للمعارضة، حيث يمثلها ما لا يقل عن 150 دار نشر.

 

شهدت سلطنة عُمان احتفالية ثقافية كبيرة بمناسبة بدء فعاليات المعرض، وأقيم  الحفل تحت رعاية  السيد محمد بن سلطان البوسعيدي، وزير الدولة، ومحافظ ظفار، بحضور نخبة من كبار المسئولين وجموع المهتمين بالمجال الثقافي.

 

وتحول المشهد الافتتاحي إلى مهرجان حاشد بمختلف صور الإبداع الحضاري، فجاءت الصفحة الأولى من النسخة 23 للمعرض حافلة ومعبرة عن  عمق  الاهتمام بمواصلة مسيرة نشر الوعي ورفع مستويات التقدم الفكري الخلاق الذي يتسم بالنضج والوعي والقدرة على أداء واحدة من أسمى الرسالات الإنسانية. 

 

اقتصاديات المعرفة

قال الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني،وزير الإعلام، رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب، في كلمة ألقاها خلال الحفل، إن المعرض لا يحتفي فقط بالكتاب وإنما هو حالة معرفية وأسرية للعماني والمقيم لتقدم الكثير من الفعاليات، وهو حالة اقتصادية تحتفي بتدوير اقتصاديات المعرفة المتمثلة في عدد كبير من دور النشر من خلال التعاقدات التي تقوم بها تلك الدور أثناء وجودها بالمعرض.

 

الموسوعة عُمان في التراث العربي

 وأشار  وزير الإعلام إلى أن الطفل يحظى باهتمام كبير ومميز في المعرض، عبر أكثر من 100 برنامج فعالية تهتم بتنشئة الطفل، وعبر الاحتفاء كذلك بمكتبة الطفل التي سيكون لها نصيب من الفعاليات، وهو دور آخر يجعل رسالة المعرض تخرج من حيز المكان المخصص لها إلى المؤسسات الثقافية، كما يشهد المعرض كذلك تدشين أول إصدار لموسوعة عُمان في التراث العربي للدكتور هلال الحجري.

 

عبق اللبان الظفاري

رحب الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني بمدينة صلالة، ضيف شرف معرض مسقط الدولي للكتاب، موضحًا أنها تنشر عبق اللبان الظفاري في أرجاء المعرض من خلال برنامج ثقافي متكامل عن علمائها ومفكريها وتراثها في مشهد ثقافي جميل طوال أيامه.

ثمن أيضًا التحولات الحثيثة التي يشهدها المعرض عامًا بعد عام، من حيث استقطابه دور نشر أكثر عن الأعوام السابقة، ومن

حيث المكانة التي ينظر بها الناشرون لمكانة المعرض من حيث القوة الشرائية.

 

اختتم كلمته مؤكدًا: الثقافة تبقي على إنسانيتنا، وتقدمنا إلى العالم بالجمال، والبهاء، والتسامح، وتقّبل الآخر.

 

150 فعالية و500 ألف عنوان كتاب

تميز الحفل الافتتاحي بحضور مكثف من الأدباء والمثقفين والمهتمين والمشاركين، وشمل برنامجه عرض فيلم عن دورة المعرض السابقة الثانية والعشرين، كما قدم الشاعر محمد بن مسلم قصيدة شعرية بعنوان "مدينة الروح" تغنى فيها بصلالة وماضيها العريق وحاضرها المشرق.

 

تم خلال احتفالية الافتتاح تكريم ثلاثة من رواد الفكر الثقافي الذين أسهموا بشكل بارز في حضورهم ليس على مستوى السلطنة فحسب وإنما الخليج والوطن العربي، فكانوا سفراء الوطن في إبداعهم، وهم الفنانة التشكيلية رابحة بنت محمود، والدكتور عبدالله بن سيف الغافري، المتخصص في بحوث الأفلاج العمانية، والشاعر أحمد بن مسلم سعيد.

 

أكبر عرس ثقافي في منطقة الخليج

 منذ لحظة الافتتاح تتتابع في سلطنة عُمان فعاليات ثقافية وإبداعية حافلة خلال فترة إقامة المعرض، الذي يعد أكبر عرس ثقافي في منطقة الخليج، ويستمر حتى العاشر من مارس بفترة مفتوحة يوميًا تمتد من الصباح وحتى المساء.

 

يتضمن البرنامج الثقافي الثري والمتنوع،ن الذي ينفذ خلال أيامه أكثر من 150 فعالية تنظمها اللجنة الرئيسية، إضافة  إلى 24 جهة أخرى بينها مبادرات المجتمع المدني، مثل: جمعية الكتاب والأدباء والنادي الثقافي واللجنة الوطنية للشباب ، ومكتبة ذاكرة عمان والمتحف الوطني.