رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء اليوم يلتقي وزير الاقتصاد الأذربيجاني

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل

كتب- سامی الطراوي:

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم شاهين مصطفيف وزير الاقتصاد الأذربيجاني، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وذلك على هامش زيارته للقاهرة وترأسه وفد بلاده فى اجتماعات اللجنة المصرية الأذربيجانية المشتركة فى دورتها الرابعة.
وفى بداية اللقاء، رحب رئيس الوزراء بوزير الاقتصاد الأذربيجانى والوفد المرافق له، مشيدًا بمستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، معربًا عن تطلعه العمل على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بينهما فى مختلف المجالات وخاصة فى المجال الاقتصادى، موجهًا الدعوة لرئيس وزراء أذربيجان لزيارة مصر خلال الفترة القادمة لتبادل الرؤى حول دفع مستوى العلاقات بين البلدين لمجال أرحب، مؤكدًا على أن انعقاد اللجنة المصرية الأذربيجانية المشتركة إنما تأتى كفرصة لتحقيق شراكة وتكامل فى مختلف المجالات وخاصة التى تمتلك فيها البلدين ميزات تنافسية ومن بينها الاستثمار فى قطاعات البترول والبتروكيماويات ومواد البناء والمنتجات الغذائية، مشددًا على أن اللجنة المشتركة يجب أن تضع إطارًا مناسبًا لدفع العلاقات يكون قابل للتنفيذ وأن تعمل على متابعة ما تم التوصل إليه من نتائج.

ومن ناحية أخرى أشار رئيس الوزراء إلى أهمية التوصل إلى حلول مناسبة للتغلب على مشاكل النقل البحرى التى تحد من التوسع فى التبادل التجارى بين البلدين. وفيما يتعلق بالتعاون فى المجال السياحى أشار رئيس الوزراء، إلى أن اللجنة المشتركة يجب أن تتناول مسألة استئناف الطيران المباشر بين أذربيجان والمقاصد السياحية فى مصر. 
واستعرض رئيس الوزراء خلال اللقاء ما تم إنجازه من خطوات وإجراءات سواء على المستوى السياسى أوالاقتصادى، بما ساهم فى توفير مناخ جاذب للاستثمارات فى العديد من القطاعات.

وفى هذا الصدد أشار رئيس الوزراء، إلى ما تحقق من نتائج ومؤشرات اقتصادية إيجابية مؤخرًا سواء ما يتعلق بانخفاض عجز الموازنة ومعدلات البطالة، هذا فضلًا عن ما يتعلق بزيادة حجم الاستثمارات وتحقيق معدلات نمو مرتفعة رغم كل التحديات، واستعرض رئيس الوزراء عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة والتى يمكن للجانب الأذريبجانى الدخول فيها، مقترحًا عقد لقاء مشترك بين

رجال الأعمال من الطرفين لمناقشة سبل زيادة معدلات التبادل التجارى وتعظيم الاستفادة من الفرص الاستثمارية فى الجانبين، فضلًا عن إقامة معارض متبادلة فى كل من مصر أذربيجان للتعريف بمنتجات البلدين.

وحول ما يتعلق بملف القضاء على الإرهاب بكافة صوره وأشكاله، أشار رئيس الوزراء إلى أن مصر تخوض حربًا شاملة للتخلص من شرور هذه الظاهرة التى لا دين لها ولا دولة، مشيرًا إلى أن المجمتع الدولى يجب أن يتكاتف لمواجهة هذه الظاهرة والعمل على تجفيف منابع التمويل وصولًا للقضاء عليها بشكل نهائى.
من جانبه، أكد وزير الاقتصاد الأذربيجانى حرص بلاده على دعم وتعزيز العلاقات الثئانية بين البلدين فى مختلف المجالات والدفع بها لمستويات أعلى، مشيدًا بالخطوات والإجراءات التى اتخذتها الدولة المصرية والتى ساهمت فى تحقيق المزيد من الاستقرار السياسي والاقتصادى، فضلًا عن إتاحة مناخ جيد لزيادة الاستثمارات، مشددًا على دعم بلاده الكامل لكافة الجهود التى تقوم بها مصر فى مواجهة خطر الإرهاب والقضاء عليه، مستنكرًا ربط الدين الإسلامى بالأفعال والأفكار المتطرفة للإرهاب.

  وتناول وزير الاقتصاد عدد من مجالات التعاون المشتركة، مشيرًا إلى ما يتعلق بسبل زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، وكذا التعاون والتنسيق فى مجالات البترول والغاز والسياحة والثقافة والزراعة والصحة والدواء والتعليم العالى بما فى ذلك التبادل الطلابى والتعاون بين الجامعات.