رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدالي: استضافة "الأورومتوسطي" يؤكد دور مصر الريادي والاستقرار الأمني والسياسي

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- هشام الهلوتى:

أكد اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، اهتمام الرئيس السيسى لتدريب وتأهيل الشباب المصرى وتمكنهم من تولى المناصب القيادية فى مؤسسات الدولة.

 

وأشار الوزير، إلى ارتباط محاور المؤتمر والجمعية إلى ما تتعرض له منطقة البحر المتوسط من تحديات جسيمة فى الوقت الراهن والذى يستلزم التشاور والتنسيق المستمر ويأتى على رأسها تحدى الإرهاب الذى يعد الخطر العابر للحدود وتقف مصر اليوم فى مواجهته بكل حزم وصلابة ودرء مخاطره عن شعوب المنطقة.

 

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للجمعية الأورومتوسطية للأقاليم والمحليات والتى تستضيفها الجيزة للمرة الأولى.

 

وقال اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة ورئيس الوفد المصرى فى المؤتمر، إن مصر وضعت رؤية متكاملة وإستراتيجية للمستقبل حتى عام 2030 فى ضوء التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لتكون حائط صد لمكافحة مسببات الفقر ونقطة انطلاق نحو تحقيق التنميه المستدامة.

 

وأكد الدالى، أن استضافة مصر للمؤتمر يؤكد دورها الريادى والاستقرار الأمنى والسياسى مشيرًا إلى أن مصر قطعت خلال السنوات الأربع  الماضية شوطًا كبيرًا فى مكافحة العشوائيات حيث تمكنت الحكومة المصرية فى توفير مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل وتطوير المناطق العشوائية فضلًا عن البدء فى إنشاء إكثر من 13 مدينة جديدة بالمحافظات لاستيعاب الزيادة السكانية.

 

وأضاف أننا بحاجة إلى وضع أجندة حضرية لمنطقة البحر المتوسط تستهدف تعزيز القدرات المؤسسية والإدارية للمدن والمناطق فى إطار من الحوكمة.

 

وأكد كارل هاينز الرئيس المشارك عن الاتحاد الأوروبى ضرورة دعم مشاركة المرأة فى الحياة السياسية

ودور الشباب فى منطقة الأورومتوسطية للعمل من أجل تحقيق مصلحة مشتركة لمواطنى البلدان وضرورة دعم الديموقراطية المحلية مشيرًا إلى أن الانتخابات للأقاليم والمحليات خطوة مهمة نحو تحقيق الديمقراطية المنشودة.

 

وأعرب عن شكره لجهود محافظة الجيزة فى استضافة هذا المؤتمر المهم الذى يدل على التاريخ العريق لمصر ويؤكد الاستقرار الأمنى.

 

ومن ناحية أخرى قال المحافظ، إن الهجرة غير الشرعية تعد قاسما مشتركا بين دول شمال وجنوب البحر المتوسط وتحتاج إلى توسيع نطاق الحوار بشأن الهجرة والتنقل مطالبًا الاتحاد الأوروبى بمساندة البلدان الواقعة جنوب وشرق البحر المتوسط.

 

وقال محمد بودرا الرئيس المشارك عن الشركاء المتوسطيين، إن هناك 3 أولويات للجمعية تأتى فى مقدمتها الهجرة غير الشرعية والتنمية الاقتصادية المستدامة إضافة إلى الحكم الرشيد، مشيرًا إلى أن المدن لن تكون بمأمن إلا من خلال معالجة هذه الملفات بطرق غير تقليدية ويجب الاستفادة من الشباب الدارس ذوى الخبرات وفتح الهجرة الشرعية لهم لنقل خبراتهم لمجتمعات التى تحتاج لها.