عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ القاهرة يكشف موعد انتهاء العمل في سوق التونسي الجديد

المهندس عاطف عبدالحميد
المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة

كتب ــ جمال عبدالمجيد ومحمود عبدالمنعم:
أكد المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، أن العمل الجاري في إنشاء سوق التونسي الجديد يسير وفقاً للجدول الزمني المقرر للانتهاء من المشروع خلال النصف الثاني من العام الجاري.
جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي يعقده المحافظ لمتابعة سير العمل في السوق الجديد بحضور اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقتين الشمالية والغربية واللواء هاني شنيشن مدير مديرية الإسكان والمرافق، واللواء هشام أبو النصر مدير شرطة المرافق وعدد من قيادات المحافظة والشركة القائمة علي التنفيذ .
وأضاف المحافظ أنه تم الموافقة على الخطة الجديدة لتطوير مشروع سوق التونسي ليضم محطة المناولة المجاورة للسوق الجديد إليه ونقل المحطة القديمة لمنطقة أخرى للاستفادة من هذه المساحة في توسعة السوق لاستيعاب عدد أكبر من الباعة وتحويل "هانجر "محطة المناولة إلى مظلة تحتوي مبنى أرضي ودورين لسوق الخردة ومواقف سيارات.

كما تم الموافقة على رفع كفاءة شارع الجزائر ليكون اتجاهين 30 مترا ليعمل كمحور رئيسي رابط بالاتوستراد وتطوير السوق المؤقت ليكون سوقا ثابتا لمواد تشطيبات البناء وتحويل إحدى المناطق لتكون موقف سيارات دائما وسوق سيارات أسبوعيا مكشوفا .
ولفت المحافظ إلى أن تكلفة انشاء سوق التونسي الجديد بعد الموافقة علي خطة تطويره تقارب 205 ملايين جنيه بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية ويشمل كافة أعمال المشروع من منشآت خرسانية وتشطيبات داخلية وخارجية ومد المرافق والشبكات والطرق .
وأضاف المحافظ أن السوق الجديد سيستوعب خمسة الأسواق العشوائية الموجودة شمال المجزر الآلي بالبساتين في الجزء المحصور بين مقابر التونسي ومقابر الإمام الشافعي والتي يمثل وجودها خطرا كبيرا على حياة المواطنين وممتلكاتهم نتيجة تكرار اندلاع الحرائق بها لعدم توافر عوامل الأمان وما تتضمنه من منتجات سريعة الاشتعال.

وأشار إلى أن السوق الجديد سيشمل كافة الخدمات من دورات مياه وكافيتريات تخدم الباعة والمترددين عليه،

كما سيوجد به نقطة شرطة تخدم السوق والمنطقة المحيطة به ونقطة إطفاء كاملة وادارة للتشغيل والصيانة والأمن ، كما سيتم نشر كاميرات المراقبة به وتوصيلها بنقطة الشرطة المتواجدة بالمكان لإحكام عملية تأمين السوق .
وطالب المحافظ بوضع تصور شامل لتشغيل السوق وكيفية إدارته ومراقبته وعمل دراسة مرورية لكيفية التعامل مع الكثافات المتوقعة حول السوق الى جانب دراسة إمكانية ميكنة بوابات الدخول والخروج.
يذكر أن المحافظة وفرت موقعين بديلين لسوق التونسي القديم بالمنطقة الصناعية بحي البساتين الاول علي مساحة حوالي 30 ألف م2 ويواجهه الموقع الثاني بمساحة 25 ألف م2 بجوار محطة الكهرباء وروعي عند اختيار المواقع الجديدة قربها من موقع السوق القديم حرصاً علي البعد الاجتماعي لقاطنيه حيث لا تبعد إلا حوالي 1 كم عن الموقع القديم ، كما أنها تتصل بطريق الاتوستراد مما يوفر سهولة اتصال السوق الجديد بكافة مناطق القاهرة ، و سيخصص الموقع الاول لنقل 4 أسواق هي سوق الاثاث المستعمل وسوق أسفل كوبري التونسي وسوق التونسي وسوق الموبيليا من خلال إقامة 5 مبان ، أما الموقع الثاني فسيخصص لنقل سوق شارع 16 ( نشاط الخردة ) علي مساحة اجمالية 8830 م2 ويستوعب 340 وحدة .