رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آخرها طائرة "آسمان".. أبرز حوادث الطيران الإيراني في 10 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لا تزال حوادث الطائرات تشكل صداعًا في رأس العالم، فبعد أسبوع من تحطم طائرة روسية ومصرع جميع ركابها، جاء سقوط طائرة ركاب جنوب مدينة أصفهان الإيرانية، في سلسلة جبال زاجروس، أمس الأحد.

وكانت الطائرة التابعة لخطوط "آسمان" قد أقلعت في الخامسة صباح الأحد من مطار "مهراباد" في طهران متجهة إلى مدينة ياسوج، الواقعة جنوب غربي إيران، إلا أنها اختفت عن الرادار عند الساعة الثامنة، وكان على متنها 60 راكبًا و6 أفراد من طاقم التشغيل، وجميعهم لاقوا حتفهم.

وتمكنت فرق البحث والإنقاذ اليوم، من الوصول إلى موقع تحطم الطائرة، بعد عرقلة هطول الأمطار وتساقط الثلوج وسوء الأحوال الجوية الإيرانية، لعمليات البحث عن حطام الطائرة والوصول إليها بالأمس، كما طلبت طهران من شركة "إيه تي آر" المصنعة للطائرة المنكوبة، لإرسال خبرائها إلى إيران وتقديم استنتاجاتهم حول الحادث وأسباب سقوط الطائرة.

وأعربت مصر، اليوم الاثنين، عن تعازيها في ضحايا تحطم طائرة تابعة لشركة "آسمان" الإيراني، مؤكدة في بيان صادر عن وزارة الخارجية، على وقوفها حكومة وشعبا بجانبهم في هذه المحنة.

وترصد «بوابة الوفد» أبرز الحوادث التي تعرض لها الطيران الإيراني سواء المدني أو العسكري، في آخر 10 سنوات، خلال هذا التقرير.

في يوليو 2009، تحطمت طائرة كانت تشغلها خطوط "كاسبيان" الجوية، من طراز "توبوليف 154"، فى حقل قزوين بإيران، بعدما اشتعلت فيها النيران بعد وقت قصير من إقلاعها نتيجة لعطل فني، عندما كانت في طريقها من طهران إلى يريفان عاصمة أرمينيا، وأسفر الحادث عن مقتل جميع ركابها، وكان عددهم 168 شخص.

وفي يناير 2011، تحطمت طائرة من طراز "بوينج 727" تابعة لشركة "إيران للطيران"، عند محاولتها الهبوط اضطراريًا خلال عاصفة ثلجية فى شمال غرب إيران، ما أسفر عن مقتل 77 شخصا وإصابة 27 آخرين.

وفي ابريل 2013، أعلنت السلطات الإيرانية، عن تحطم طائرة مقاتلة من طراز "إف – 5" قرب الحدود العراقية، بعد أن ارتطمت بجبل "فيلمان" في ضواحي عبدان، وأدى ذلك إلى مقتل الطيار ومساعده.

وفى أغسطس 2014، سقطت طائرة تابعة لشركة "سباهان" للطيران، من طراز "انتونوف-140"، بعد لحظات من إقلاعها من طهران، نتيجة لعطل فى المحرك وفشل نظام الإنذار، وكان على متنها 40 راكبا و8 من أفراد الطاقم، لقي 39 منهم مصرعهم، بينما أصيب الآخرون بجروح خطيرة وقتها.

وفي يناير 2016، في جنوب شرق إيران، تحطمت طائرة تدريب عسكرية إيرانية من نوع "إف-4" في إقليم سيستان بالوشيستان في جنوب، ولقي طيار الطائرة حتفه.

وفي 2016، أعلنت إيران، تحطمت طائرة مروحية تابعة لوزارة النفط الإيرانية، إثر خلل فني أدى إلى سقوطها في بحر قزوين، والتي كانت تقل 5 أشخاص، وعثر على جثث 3 ركاب منهم.

وفي ديسمبر 2016، تحطمت طائرة تابعة للحرس الثوري الإيراني، كانت تقوم بمهمة استطلاع في مطار سراوان بمحافظة سيستان وبلوجستان جنوب شرقي البلاد، وأسفرت عن مقتل قائدها.

وفي نوفمبر 2017، تحطمت طائرة عسكرية من نوع "سوخوي-22"، خلال تدريبات في إقليم فارس الجنوبي ولقي طيارها مصرعها.